يترقب طلاب الثانوية العامة خوض امتحانات الثانوية العامة 2024، وتنسيق الجامعات 2024، حيث يشعر الطلاب بالقلق بشأن ارتفاع الحدود الدنيا للكليات وانخفاض المجاميع.

 

حقيقة ارتفاع أو انخفاض تنسيق الجامعات 2024 لطلاب الثانوية العامة:

 

وقد قال الخبير التربوي الدكتور محمد كمال، أستاذ الفلسفة المساعد بجامعة القاهرة، إن الدكتور طارق شوقي وزير التعليم السابق كان بينه وبين أولياء الأمور أزمة المجموع فكان يرى أنه سواء ارتفع التنسيق أو انخفض فذلك يسري على جميع الطلاب، فالطالب لا يجب أن يهمه مجموعه فالمهم ترتيبه في الثانوية العامة بين الطلاب خلال القبول بالتنسيق.

 

وأضاف كمال لـ"صدى البلد" أنه هناك عوامل أخرى مؤثرة على التنسيق مثل الأماكن المتاحة بالجامعات وزيادة فهذا العام نشهد أماكن متاحة جديدة في الجامعات مثل الجامعات الأهلية والتكنولوجية والجامعات الخاصة الجديدة فالجامعات أصبحت تتوسع في إعطاء تصاريح الجامعات الخاصة وأيضا افتتاح الجامعات الأهلية والتكنولوجية.

تخصصات يحتاجها سوق العمل.. التعليم العالي تعلن تفاصيل إنشاء فرع جامعة الشارقة بمصر 75 رغبة لطلاب الثانوية العامة.. هل يتغير عدد الرغبات بتنسيق الجامعات 2024؟ لطلاب الثانوية العامة.. استعد لاختبارات القدرات إذا كنت ترغب في هذه الكليات 90 قافلة طبية و71 ألف حالة مستفيدة في عام .. تعاون بين الجامعات و"حياة كريمة" معهد أمراض العيون: استقبال 31459 مريضًا وإجراء 7955 عملية خلال العام الماضي التعليم العالي : دور متميز للمراكز البحثية في خدمة قطاع الصناعة زيادة قوائم المُحكمين.. تحديث النظام الإلكتروني لترقية أعضاء هيئة التدريس ممنوع السباحة بالسواحل الشمالية.. الأرصاد تحذر من اضطراب الملاحة بالبحر المتوسط التعليم العالي: منح أمريكية لتمويل مشروعات حماية البيئة وتعزيز الصحة العامة.. تفاصيل حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع

وأشار إلى أن هناك عاملا آخر وهو الزيادة السكانية وبالتالي الزيادة في أعداد الطلاب الذين يتنافسون سنويا في الثانوية العامة وبالتالي فإن زيادة أعداد الطلاب المنافسين ستتوازى مع الأماكن المتاحة، وبالتالي يمكن القول إننا لن نشهد هذا العام عوامل مؤثرة على التنسيق بشكل كبير سواء عن طريق أعداد الطلاب أو الاماكن المتاحة لهم.  


وأوضح أن الزيادة في تنسيق القبول بالجامعات ستتوقف على امتحانات الثانوية العامة ومستوى الطلاب بالامتحانات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الثانوية العامة تنسيق الجامعات 2024 طلاب الثانوية العامة تنسيق الجامعات امتحانات الثانوية العامة لطلاب الثانویة العامة التعلیم العالی الجامعات 2024

إقرأ أيضاً:

روشتة تطبيق السنة التمهيدية لطلاب الثانوية للالتحاق بكليات القمة

أثارت تصريحات وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أيمن عاشور، خلال مناقشته ميزانية الوزارة في مجلس النواب، حول وجود مشروع جديد لنظام التنسيق تحت مسمى السنة التأسيسية أو التمهيدية ما بعد الثانوية العامة وذلك قبل الالتحاق بالجامعة واختيار التخصص وفقًا لقدراته والامتحان به للالتحاق بالكليات التي يرغبون بها حال عدم تحقيق مجموع الثانوية العامة الالتحاق بها، جدلًا بين الطلاب وأولياء الأمور حول آلياته واشتراطات تطبيقه، وهو ما كشف عنه عدد من الخبراء حول عيوبه ومميزاته ووصفة التطبيق الصحيحة.

الهدف من السنة التمهيدية

ومن جانبه كشف الدكتور محمد كمال، الأستاذ بجامعة القاهرة والخبير التربوي، أن مقترح السنة التأسيسية أو التمهيدية التي تكون بعد الثانوية العامة مباشرة، الهدف منها هو إتاحة الفرصة للطالب لدخول الكلية التي يرغب في الالتحاق بها بعد الثانوية العامة مباشرةً نظرًا لعدم تحقيقه المجموع، والفكرة تُعدّ غير جديدة وتم تطبيقها قديمًا في أكثر من صورة كنظام التحسين لمجموع درجاته حتى يتمكن من الالتحاق بالكلية التي يرغبها، والفكرة ليست جديدة بمختلف المسميات.

20 ألف طالب يدرسون بالخارج 

وأوضح كمال في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن هناك عددًا من المستجدات رجحت تطبيق الفكرة مرة أخرى، أبرزها أن عدد الطلاب المصريين الدارسين بالخارج نظرًا لعدم التحاقهم بالجامعات المصرية لانخفاض مجاميعهم عن الحدود الدنيا للكليات زاد في العقد الأخير بشكل كبير، ووفقًا لآخر تصريحات بعض المسؤولين في وزارتي التعليم أن عددهم تخطى الـ20 ألف طالب وظهرت أزمة هؤلاء الطلاب فترة الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتابع أن السنة التمهيدية ليست مساواة بين الطالب الملتحق بالكلية الحكومية مباشرةً ولكنها تتعلق بالجامعات الخاصة والأهلية. وأوضح الخبير التربوي أنه هناك عددًا من الاشتراطات يجب تطبيقها لنجاح مشروع السنة التمهيدية، أولها أن يكون مجموع الحد الأدنى للالتحاق بالسنة التمهيدية مقاربًا للحد الأدنى للكلية التي لم يستطع الطالب الالتحاق بها، ولا يكون الفرق أكثر من 5٪ في المجموع، بجانب أن يكون الإشراف مباشرًا تحت أساتذة جامعات حكومية والمجلس الأعلى للجامعات وأن تكون الدراسة موحدةً وكذلك عمليات التصحيح.

وفي السياق ذاته أكد الدكتور سليم عبد الرحمن، الخبير التربوي والأستاذ بجامعة حلوان، أن مشروع السنة التمهيدية مقترح متميز، لكن يجب أثناء وضعه ضرورة أن تكون هناك ضوابط كبيرة تحكمها وتمنع التلاعب بالدرجات والتقديرات العلمية للطلاب، وضرورة أن تكون الامتحانات موحدةً مركزيةً وكذلك الاختبارات الإلكترونية والتصحيح أيضًا ليكون الحق في الالتحاق لمن يستحق من مجتهدي طلاب الثانوية العامة، مؤكدًا أنه يجب تطبيقها على الجامعات الخاصة والأهلية فقط.

مقالات مشابهة

  • تنسيق كليات الهندسة 2024.. تحرك جديد من النقابة قبل ماراثون الثانوية العامة
  • روشتة تطبيق السنة التمهيدية لطلاب الثانوية للالتحاق بكليات القمة
  • تعليم النواب تكشف أهمية مشروع السنة التأسيسية للطلبة
  • طمأنت المتغيبين.. جامعة الزعيم الأزهري تعلن بدء الامتحانات
  • وزير التعليم: إدخال الذكاء الاصطناعي في مناهج الثانوية العامة
  • «التحالف الوطني» ينظم مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة بالإسماعيلية
  • د. رحاب التحيوي تكتب: إبداع وزارة التعليم العالي الحاكمة بأمرها
  • وزير التعليم: امتحانات الثانوية العامة هذا العام منضبطة دون ألغاز
  • منح دراسية جامعية في مصر لطلاب الثانوية العامة
  • بشرى لطلاب الجامعات.. بنك القاهرة يطلق برنامجا للتدريب الصيفي 2024