مايو 12, 2024آخر تحديث: مايو 12, 2024

المستقلة/- نعت نقابة الفنانين العراقيين بوفاة الفنان عبد الستار البصري والذي وافته المنية هذا اليوم إثر مرض عضال، حيث كان راقدا في إحدى مستشفيات بغداد.

ويعد البصري واحدا من رواد الدراما العراقية وخصوصا في المسرح حيث أجاد أدوار التي تتحدث باللغة الفصحى، أما على صعيد الدراما فقد اشتهر بشخصية عبود الضامن في مسلسل عالم الست وهيبة الذي عرض في تسعينيات القرن الماضي، وحاليا يعص الجزء الثاني من هذا المسلسل بذات الشخصية.

كما جسد شخصية محمد مهدي الجواهري في الفلم الوثائقي عن قصة حياة الشاعر الكبير.

تميزت أدوراه ما بين كوميديا الموقف والأعمال التراجيدية.

ولد عبد الستار البصري في البصرة بمحلة البجاري بالعشار أكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية فيها ترك البصرة ودراسة القانون، وتوجه إلى بغداد درس في كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد عام 1967 والذي تخرج منها في الموسم الدراسي 1971 – 1972 قسم المسرح ليلتحق بالفرقة الوطنية للتمثيل عام 1974، قدم العديد من الأعمال في المسرح السينما والتلفزيون العراقي.

حصل على أفضل ممثل كوميدي في العراق عام 1980 من مركز العراقي للمسرح في وزارة الثقافة وافضل ممثل تراجيدي في العراق عام 1987ايضا من مركز العراقي للمسرح في وزارة الثقافة كما حصل أفضل ممثل في يوم المسرح العالمي عام 2008 من دائرة السينما والمسرح اضافة إلى جائزة أفضل ممثل عام 2009 من مؤسسة الروية للثقافة والفنون و أفضل شخصية فنية عام 2010 فضلا عن على ثلاثة جوائز دولية وهو اول ممثل عراقي يحصل على ثلاث جوائز دوليه في ثلاث اعوام متتاليه..

لقب أفضل ممثل مهرجان القاهرة الدولي عام2008

لقب أفضل ممثل في مهرجان قرطاج الدولي عام 2009

لقب أفضل ممثل مهرجان ارفود الدولي الثالث في المغرب

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: أفضل ممثل

إقرأ أيضاً:

شائعة الموت تطال عبد الرحمن أبو زهرة.. وهذا تعليقه الأوّل

متابعة بتجــرد: انتشرت خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي أخبار عن وفاة الفنان الكبير عبد الرحمن أبو زهرة، وهو ما اضطره للخروج لطمأنة جمهوره على حالته الصحية.

وقال عبد الرحمن أبو زهرة في تسجيل صوتي لبرنامج “السفيرة عزيزة” المذاع عبر قناة DMC: “أنا عاوز أطمّن الجماهير اللي بتحبني وبتشجعني على العمل، وأقول لها إن أنا كويس وصحتي زي البمب الحمد لله، وأشكركم على مشاعركم الجميلة، وكل سنة وإنتو طيبين”.

يُذكر أن عبد الرحمن أبو زهرة اعتذر عن عدم المشاركة في فيلم “أهل الكهف” المقرر عرضه قريباً خلال موسم الصيف، بعد مروره بأزمات صحية، مما دفع الشركة المنتجة للتعاقد مع الفنان الكبير رشوان توفيق ليكون بديلاً له في الفيلم.

وكان أبو زهرة قد تعرض لأزمة صحية في نيسان (إبريل) 2022، ودخل بسببها الى قسم العناية المركزة، بعد خضوعه لجراحة تركيب مفصل، عقب تعرضه لكسر في الحوض.

يُذكر أن آخر أعمال عبد الرحمن أبو زهرة الفنية، مشاركته في مسلسلين عام 2021، هما: “ستات بيت المعادي”، والجزء الأول من “موضوع عائلي”.

main 2024-06-04 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • مهرجان جمعية الفيلم يحتفل بمئوية فؤاد المهندس.. الليلة
  • الخميس .. سلسلة أرواح المدينة في المسرح الصغير بالأوبرا
  • الفيلم المصري «فرحة» يفوز بجائزة أفضل سيناريو بمهرجان الدشيرة السينمائي الدولي بالمغرب
  • بتول عرفة مخرجة حفل افتتاح مهرجان المسرح المصري في دورته الـ 17
  • بتول عرفة مخرجة حفل افتتاح مهرجان المسرح المصرى فى دورته الـ17
  • بتول عرفة مخرجة حفل افتتاح مهرجان المسرح المصري في دورته الـ17
  • استقبال 250 متقدما.. بدء اختبارات ورشة التأليف في مهرجان المسرح المصري
  • ذكرى ميلاد الساحر محمود عبدالعزيز.. من ماجستير تربية النحل لميراث فني لا يقارن
  • شائعة الموت تطال عبد الرحمن أبو زهرة.. وهذا تعليقه الأوّل
  • “التنافسية والإحصاء”يناقش أفضل الممارسات الدولية في إحصاءات التضخم ومؤشر أسعار المستهلك