أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بمركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية "موارد"عن اكتشاف 13 نوعا من الفطريات قابلة للأكل وأخرى ذات فوائد طبية وذلك في مؤتمر صحفي عقد بديوان عام الوزارة اليوم ، وتعرف بعض هذه الفطريات للمرة الأولى في العالم وأخرى تسجل لأول مرة في سلطنة عُمان والجزيرة العربية، ويأتي هذا الإعلان تزامنا مع اليوم العالمي للتنوع البيولوجي الذي ترعاه الأمم المتحدة ويصادف 22 مايو من كل عام.

وأكدت معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن مركز عمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية "موارد" يقوم بأعمال بحثية وجهود كبيرة لحفظ الموارد الوراثية الحيوانية والنباتية والكائنات الدقيقة، ويمتلك علاقات وثيقة محلياً وإقليمياً وعالمياً، وحقق المركز العديد من الاكتشافات المهمة والمستمرة منذ إنشائه .

وقالت معاليها إن المركز يعد مشروعا علميا لتوصيف الفطريات الكبيرة ذات الخصائص الطبية ودراسة مزاياها وعرض المجدي منها للاستثمار، وهو في طور البدء بإنشاء مختبرات حديثة في مجمع الابتكار مسقط بالإضافة الى أن العمل جار وفي مراحله الأخيرة لإنشاء مختبر متنقل سيمكن الباحثين من الانتقال للعمل البحثي الميداني في البيئات العمانية المتنوعة من صحار وجبال وشواطئ .. كما أكدت بأن المركز سيبدأ بوضع خطة وطنية (2026- 2040) لاستكشاف الموارد الوراثية البحرية لعمان والحفاظ عليها واستثمارها بشكل مستدام وذلك بالتعاون مع جميع الجهات المعنية .

وقد تم جمع تلك الفطريات من مناطق متنوعة بمحافظة ظفار في خريف العام الماضي 2023 وتوصيفها بالمختبرات باستخدام التقنيات الحديثة التي تعتمد على التسلسل الجيني لهذه الفطريات بالإضافة إلى التوصيف المظهري الذي استخدم فيه صفات ظاهرية ترى بالعين المجردة وأخرى تم توثيقها باستخدام المجهر المكبر (المايكروسكوب) اعتمادا على منهجية علمية دقيقة في توصيف الفطريات الكبيرة، كما تم نشر نتائج التعريف وأسماء الفطريات والمعلومات المتعلقة بها في مجلتين علميتين محكمتين هما "سايدويا" و"جورنال اوف فنجاي".

وأبرز الفطريات التي تم اكتشافها قابل للأكل ويتم حصادها في موسم الخريف بمحافظة ظفار ويسمى محلياً بالقمبأ وهو الفطر الأشهر لدى القاطنين في المحافظة حيث اتفق الفريق البحثي على إطلاق الاسم العلمي "Termitomyces dhofarensis" (ت. ظفارينسيس) عليه وهو ثاني فطر يحمل اسم ظفار (مع اختلاف اسم الجنس والعائلة) حيث تم اطلاق الاسم على فطر آخر قام الفريق أيضاً بتوصيفه في عام 2022م.

والفطر المكتشف الثاني حمل اسم "Hymenagaricus wadijarzeezicus" (ه. وادي جرزيزوس) وهو اسم مستوحى من موقع العثور عليه في وادي جرزيز بمحافظة ظفار، بينما منح الفطر الثالث اسم لاتيني مشتق من شكله الخارجي "Hymenagaricus parvulus" .. إضافة إلى 10 من الفطريات تسجل لأول مرة في سلطنة عمان وشبه الجزيرة العربية ومعروف أن بعضها تحمل صفات دوائية.

ولا تعرف حتى الآن خواص الفطريات المكتشفة لأول مرة بشكل وثيق إذ يقوم الفريق البحثي حالياً بدراسات متعددة للصفات الغذائية والدوائية لهذه الفطريات ولديه نتائج إيجابية مبدئية .. كما بدأ العمل الفعلي لدراسة إمكانية استزراع بعضها لتصبح متوفرة للاستهلاك بشكل تجاري .

حضر المؤتمر الصحفي الفريق البحثي المكتشف للكائنات الحية ومجموعة من المسؤولين في قطاعات البحث العلمي والاستثمار والصناعة وممثلون عن المجتمع المحلي بالإضافة إلى مجموعة من طلبة المدارس والجامعات، ومثل الحدث احتفاءً بالتنوع البيولوجي الغني والفريد الذي تتميز به سلطنة عمان.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

5 أرقام قابلة للتحطيم في يورو 2024.. أبرزها إنجاز بلاتيني التاريخي

إظهار التعليقاتأخبار قد تعجبكNo stories found.

تابعونا

آخر الأخبارالدوري الإنجليزي الدوري المصريالدوري السعوديعاجل الدوري الإسبانيدوري أبطال أوروبا المحترفينالتاريخ

واتس كورة

Powered by Quintype

واتس كورة wtkora.com INSTALL APP

مقالات مشابهة

  • عاجل: الناطق العسكري للحوثيين يعلن غرق سفينة في خليج عدن وأخرى ستغرق خلال الساعات القادمة
  • «صحة الشرقية» تقدم خدمة مجانية لأكثر من 1500 مريض في قافلة طبية بقرية تانيس
  • الكشف وتوفير العلاج لأكثر من 900 حالة في قافلة طبية ببني سويف
  • متوفر في كل منزل.. دكتور أردني يكشف عن وصفة طبية سحرية تعالج مرض الكوليرا وتقي منه
  • العمل .. تنظم ندوة الوعي بحقوق العمّال حماية مجتمعية
  • الكشف على 902 مواطن في قافلة طبية مجانية بدشنا ضمن "حياة كريمة"
  • الكشف الطبي بالمجان على ١٠٧٢ مواطنا في قافلة طبية بدمياط
  • الكشف على ١٠٨٩ مواطن خلال قافلة طبية مجانية في أبوحمص بالبحيرة
  • فرص وظيفية في محافظة ظفار
  • 5 أرقام قابلة للتحطيم في يورو 2024.. أبرزها إنجاز بلاتيني التاريخي