طرح ثلاثة أعمال

يتواصل برنامج «خطوة للأمام» الذي تنظِّمه اللجنة الأولمبية العُمانية، ممثَّلةً في اللجنة العُمانية لرياضة المرأة والمساواة بين الجنسين، بالتعاون مع الشركة العُمانية القطرية للاتصالات «أوريدو»، حيث أقيمت صباح أمس بمقرِّ الأكاديمية الأولمبية العُمانية حلقة لاستعراض وتقييم مشاريع القيادات النسائية الرياضية التي شاركت في البرنامج، بحضور طه بن سليمان الكشري أمين عام اللجنة الأولمبية العُمانية، ولجنة التقييم المُكوَّنة من السَّيدة سناء بنت حمد البوسعيدية رئيسة اللجنة العُمانية لرياضة المرأة والمساواة بين الجنسين، والدكتور منصور بن سلطان الطوقي عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية العُمانية وخبير بمكتب وكيل الرياضة والشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب، وخليفة بن سيف العيسائي مستشار الهيئات الخاصة بمكتب وكيل الرياضة والشباب بوزارة الثقافة والرياضة والشباب.


تمَّ خلال الحلقة تقديم عرض مرئي عن برنامج «خطوة للأمام» وهو أحد أهم البرامج المهمَّة التي نظَّمتها لجنة رياضة المرأة لهذا العام، حيث يهدف إلى تطوير القيادات النسائية في المجال الرياضي والإداري، ويتيح الفرصة للمشاركات لتنمية مهاراتهن الإدارية والقيادية، ويُعزِّز العمل الجماعي والتطوير الشخصي، ويُسهم في تعزيز مكانة المرأة في المجال الرياضي، ويعكس تفكيرًا إيجابيًّا حول وضع الأهداف وتطوير المشاريع الرياضية بما يُسهم في تعزيز الرياضة النسائية في سلطنة عُمان. وتضمن البرنامج إقامة عدد من الحلقات المتخصصة وجلسات تدريبية عملية أقيمت منذ شهر مايو الماضي، وتمَّ خلالها تنفيذ العديد من التطبيقات العملية واستضافة أصحاب التجارب الملهِمة وشخصيات قيادية ممَّن لهم صلة بالبرنامج.
ثم استعرضت بعد ذلك المجموعات الثلاث مشاريعها المقترحة، وتمَّ التركيز على تقديم نبذة عن الجوانب العملية والتنفيذية للجنة التقييم بهدف اختيار المشروع الفائز والإعلان عنه في الحفل الختامي الذي سيقام في نهاية الشهر الجاري. ويحمل المشروع الأوَّل عنوان «تطوير المساحات العامَّة وسط الأحياء السكنية إلى حدائق رياضية» ويتواءم مع توجُّه سلطنة عُمان لأنسنة المُدُن وإحياء المناطق السكنية، ويستغل المساحات العامَّة لتعزيز نمط الحياة الصحي، ويتكوَّن من ملعبَي بادل، وملعب متعدِّد الاستخدامات، ومسرح مصغر مفتوح، بالإضافة إلى مقهى ومبنى للخدمات. ويقدِّم المشروع مساحات آمنة في وسط الأحياء السكنية لممارسة الرياضة بطابع مُجتمعي تستقطب كافَّة الفئات العمرية بالمُجتمع من الجنسين، ويتميز بكونه صديقًا للبيئة من خلال المرافق المفتوحة وإضافته لجمالية للموقع المقترح. أمَّا المشروع الثاني فهو عبارة عن مقترح لإنشاء أكاديمية عُمانية للرياضات الإلكترونية تتيح للهواة الفرصة لتحسين مهاراتهم والوصول بهم إلى الاحتراف والمشاركة في المحافل العالمية للرياضات الإلكترونية، كما تتيح لهم الفرصة لاكتساب المعارف في جميع مجالات هذه الرياضة لبناء سيرة مهنية تجعل منهم قادة مستقبلين لقطاع الرياضات الإلكترونية. وستضم الأكاديمية فريقًا متكاملًا مكوَّنًا من لاعبين محترفين في الرياضات الإلكترونية، ونخبة من المدربين والخبراء في هذا المجال. وتهدف الأكاديمية إلى صناعة الابتكار التكنولوجي والصناعات الرقمية والثقافية من خلال توفير بيئة جيِّدة لتطوير الرياضات الإلكترونية، والترويج لمفهوم السياحة الرياضية في سلطنة عمان وجعلها عائدًا اقتصاديًّا لتحقيق رؤية عُمان 2040، بالإضافة إلى خلق بيئة تساعد في تطوير نخبة الرياضيين في سلطنة عُمان للمنافسة في البطولات العالمية. واستعرضت المجموعة الثالثة مشروعها وهو عبارة عن منصَّة رياضية افتراضية تربط آلاف الرياضيين والأندية والاتحادات واللجان الرياضية، وتضمُّ مجموعة كبيرة من الرياضات المختلفة ويمكن اعتبارها كمرجع للمُجتمع والرياضيين لإيجاد المعلومات والبيانات والخدمات المتاحة دون قيود. ويهدف المشروع إلى توفير بيئة تفاعلية جاذبة وغنية بالمعلومات المباشرة، وتوفير الجهد المبذول وسهولة الوصول للمعلومات من خلال عملية البحث، وتحقيق احتياجات الفرد والمُجتمع من خلال الوسائط التقنية المتنوعة. ويحتوي المشروع على أيقونات تعمل كوسيلة مساعدة في عملية البحث عن البيانات المطلوبة في أقصر وقت ممكن وبأقل جهد مبذول وبأعلى مستويات الجودة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأولمبیة الع مانیة الریاضة والشباب من خلال سلطنة ع ع مانیة

إقرأ أيضاً:

العمانية لحقوق الإنسان تنجح في تسوية 523 موضوعًا العام الماضي

رصدت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان خلال العام الماضي 523 موضوعًا وبلاغًا من مختلف فئات المجتمع، وساعدت في تسويتها وحلها بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات والمؤسسات المعنية، وقدمت الرأي الحقوقي لأصحابها، وتوجيههم نحو الجهات المعنية لمتابعة موضوعاتهم.

وكان من بينها 65 بلاغًا لقضايا تعد من صميم اختصاصها ومسؤولياتها، وتمثلت في الحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والحقوق البيئية والتنموية، كما قامت بتقديم الرأي الحقوقي في 458 موضوعًا قدمت من قبل المواطنين والمقيمين، حيث وجهتهم نحو الجهات المعنية لمتابعة موضوعاتهم.

وقامت اللجنة بالعديد من الزيارات الميدانية لمختلف المحافظات والولايات لحالات تم رصدها أو الإبلاغ عنها. كما قام مختصون من اللجنة بزيارات للسجن المركزي، ومراكز التوقيف للوقوف على حالات النزلاء والموقوفين خاصة من ترد منهم إلى اللجنة طلبات بمقابلة المختصين، حيث يتم التحدث إليهم، وتسجيل طلباتهم، ورفع التوصيات اللازمة بشأنها. كما شملت الزيارات الميدانية أماكن العمل ومقرات العمال، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية التي تم تنفيذها بناءً على البلاغات التي تقدم بها الأفراد.

وتابعت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان صدور عدد من المراسيم السلطانية التي قضت بمنح ورد الجنسية العُمانية لعدد (798) من المتقدمين بطلبها خلال عام 2023م، كما صدرت عددٌ من الأوامر السامية قضت بالإفراج عن مجموعة من نزلاء السجن المركزي المدانين في قضايا مختلفة، حيث بلغ إجمالي عدد النزلاء الذين شملهم العفو السامي خلال عام نحو (864) نزيلا من مواطنين وغير مواطنين، وكان لتلك الأوامر السامية أثر إيجابي على الحياة الاجتماعية للمعفي عنهم.

ورصدت اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان ما أصدرته الجهات الدولية الحكومية وغير الحكومية من تقارير حول أوضاع حقوق الإنسان في سلطنة عُمان. وتلقت الاستبانات الخاصة بالمقررين الخاصّين التابعين للأمم المتحدة، وقامت بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية للتحقق منها والرد عليها.

وفي إطار التوعية والتثقيف عززت «اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان» برامجها التوعوية؛ حيث نظمت عددًا من الندوات والملتقيات والمحاضرات التوعوية والتثقيفية ضمن مجموعة من المبادرات والبرامج لمختلف شرائح المجتمع، وجاءت هذه البرامج متوائمة مع أهداف (رؤية عُمان 2040) في إطار السعي لتحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في مجتمع أفراده يتسمون بالمسؤولية، مدركون لحقوقهم، وملتزمون بواجباتهم ومعتزون بهويتهم الوطنية.

وشاركت اللجنة في العديد من المؤتمرات والندوات الخارجية التي نظمتها مؤسسات وهيئات حقوق الإنسان، وفي مقدمتها المفوضية السامية لحقوق الإنسان والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ومنتدى آسيا والمحيط الهادي، والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، واللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان.

ونشرت اللجنة تقريرها السنوي عن جهودها ونشاطها والخطوات التي قامت بها في إطار عملها، والاختصاصات المنوطة بها لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في سلطنة عُمان.

مقالات مشابهة

  • دعما لمبادرة «تصريف مياه الأمطار».. أمانة جدة تدشّن أول اجتماع لقادة السلامة
  • انطلاق فعاليات برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة
  • تحت رعاية ذياب بن محمد بن زايد.. انطلاق فعاليات النسخة الـ6 من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة
  • أمانة جدة: 22 مليون ساعة عمل آمنة في مشاريع تصريف مياه الأمطار
  • العمانية لحقوق الإنسان تنجح في تسوية 523 موضوعًا العام الماضي
  • انطلاق فعاليات النسخة الـ6 من برنامج القيادات الإعلامية العربية الشابة
  • بطولة العالم للجودو في أبوظبي تترقب «القرعة الإلكترونية»
  • 3 برامج تخصصية ناقشت إدارة العلاقات مع الاتحادات الرياضية الدولية
  • “أبوظبي الرياضي” يوقع اتفاقية لدعم الأنشطة والفعاليات الرياضية
  • الطفل أحمد السالمي؛ موهبة كروية من الملاعب العُمانية إلى الإسبانية