تاق برس:
2024-06-11@20:23:46 GMT

سلفاكير يعلن عن اجتماع بشأن السودان بجوبا

تاريخ النشر: 22nd, December 2023 GMT

سلفاكير يعلن عن اجتماع بشأن السودان بجوبا

جوبا- تاق برس- كشف رئيس حكومة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، عن استضافة بلاده مطلع يناير القادم، اجتماعًا تشاوريًا للقادة السياسيين السودانيين في جوبا لإيجاد حل سلمي للصراع في السودان.

والتقى سلفاكير اليوم الجمعة، الأمين العام للمؤتمر الشعبي علي الحاج.
وقال وزير شؤون الرئاسة بانجغاسي باكسورو عقب الاجتماع نهار الجمعة 22 ديسمبر : “إن قادة مختلف الأحزاب السياسية في السودان سيجتمعون في جوبا لحضور الاجتماع التشاوري أوائل يناير 2024″ .


واشار في بيان الى أن علي الحاج ناشد الرئيس كير وشعب جنوب السودان الى التدخل والعمل من اجل جلب الفصائل المتحاربة في السودان إلى طاولة المفاوضات.”
وبحسب متابعات أن الاجتماع المقرر عقده في النصف الاول من شهر يناير سيحضره طيف واسع من القوى السياسية السودانية بحسب المصادر التي اكدت ان الدعوة “ستشمل قادة الحركات الموقعة على سلام جوبا وجبهة القوى المدنية الديمقراطية بقيادة الدكتور عبد الله حمدوك التي تضم احزابا من تحالف “الحرية والتغيير- المركزي) والحزب الاتحادي الاصل بقيادة محمد عثمان الميرغني الذي سيمثل عبر جعفر الميرغني ، وحزب المؤتمر الشعبي ، وقوى سياسية من شرق السودان ، وشخصيات وطنية وتنظيمات مهنية.
ورجحت المصادر مشاركة الحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة عبد العزيز الحلو وحركة تحرير السودان بيقادة عبد الواحد نور.

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة يشارك في اجتماع «الأفضلية التجارية بين البلدان» بتركيا

شارك المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، في أعمال الاجتماع الوزاري الثالث للجنة التفاوض التجاري في نظام الأفضلية التجارية بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (TPS-OIC)، الذي عُقد بمدينة إسطنبول التركية، برئاسة عمر بولات وزير التجارة التركي.

زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الإسلامية

وقال وزير التجارة والصناعة، إن الاجتماع ناقش سبل زيادة حجم التجارة البينية بين الدول الإسلامية أعضاء المنظمة وتفعيل نظام الافضليات التجارية وتوسيعه، والتعاون في مجال بناء القدرات وبشكل خاص تيسير التجارة والجمارك.

نظام التفضيل التجاري

وأوضح أن الأمانات المشتركة للجنة المفاوضات التجارية قدمت خلال الاجتماع لمحة موجزة عن المعلومات المتعلقة بالخلفية والوضع الحالي للنظام، كما أدلى المشاركون بملاحظاتهم وتجاربهم بشأن تنفيذ اتفاقيات نظام التفضيل التجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (TPS-OIC)، لافتاً إلى أن الجمهورية التركية قدمت ملخصًا للمناقشات الأولية حول مسودة استراتيجية التفاوض وبرنامج العمل للتوسع المحتمل لهذا النظام.

إعلان إسطنبول الوزاري

وأضاف أن الاجتماع اختتم أعماله باعتماد الوزراء ورؤساء وفود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي إعلان إسطنبول الوزاري الذي أكد على عدد من القضايا، أبرزها التأكيد على تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الإسلامية بهدف تحقيق التكامل الاقتصادي للوصول إلى إنشاء سوق إسلامية مشتركة، وتطوير التبادل التجاري بين الدول الأعضاء من خلال تحرير التجارة عن طريق خفض أو إزالة القيود الجمركية وغيرها، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية إنشاء نظام للأفضليات التجارية.

كما تم التأكيد أيضا على إطلاق الجولة الأولى من المفاوضات التجارية في إطار نظام الأفضليات التجارية بين الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب الاعتراف بنظام تجاري متعدد الأطراف عادل وغير تمييزي كمحرك للتنمية، وكذا الاعتراف بأن قطاع الخدمات أصبح العمود الفقري للاقتصاد العالمي، والتأكيد أيضا على أهمية تسهيل الاستثمارات وبما يسهم في تعزيز التجارة والاستثمارات الأجنبية المباشرة بين الدول الأعضاء، كما تم التأكيد على تضامن الدول الأعضاء في مواجهة الكارثة الإنسانية بقطاع غزة بسبب الحرب الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة يشارك في اجتماع «الأفضلية التجارية بين البلدان» بتركيا
  • منظمة الهجرة الدولية: أكثر من 10 ملايين نازح داخل السودان
  • «إعلام إسرائيلي» يعلن اعتراض مسيرة فوق حيفا لأول مرة منذ يناير الماضي
  • لافروف يلتقي نظيره السعودي على هامش اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس"
  • أول حالة وفاة وسط حجاج السودان في مكة المكرمة
  • وزير التعليم العالي يشارك في اجتماع البريكس بروسيا
  • عاجل.. الرئيس الفرنسي يعلن حل البرلمان ويدعو إلى انتخابات تشريعية في 30 يونيو
  • اجتماع مجلس إدارة «الوفد» بعد تشكيله النهائى
  • مرورباً بالسنغال والإمارات وإثيوبيا .. بعثة صقور الجديان تصل جوبا
  • اجتماع «الوزاري الخليجي» بالدوحة اليوم