على خلفية ما أثير مؤخرا حَول مساهمة جماعة الرباط في الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن زلزال الحوز بما مقداره مليار سنتم، استفسر فريق العدالة والتنمية بمجلس الجماعة، أسماء اغلالو، رَئيسة الجماعة عن مسطرة تحويل هذا الدعم.

ويذكر أن رؤساء فرق الأغلبية بمجلس جماعة الرباط بما فيهم فريق التجمع الوطني للأحرار الذي تنتمي إليه العمدة، اعتبروا طريقة تحويل هذا الدعم تندرج في إطار “السلوكات والقرارات الانفرادية للعمدة”.

وجَاء في بلاغ صادر عن اجتماع عقده رؤساء فرق الأغلبية الأربعاء المنصرم، بأن العمدة لم تحط أعضاء المجلس علما بعملية التبرع لضحايا الزلزال.

وأضاف البلاغ “لم يسبق للرئيسة أن اقترحت هذا الموضوع للدراسة والمصادقة في جدول أعمال أي من دورات المجلس سواء العادية أو الاستثنائية، وهو ما يعتبر خطأ جسيما وخرقا سافرا لمقتضيات القانون التنظيمي للجماعات”.

وأوضح بأنه كان لزاما أن يعرض هذا التبرع للتداول والتصويت عليه من قبل أعضاء الجماعة باعتباره لم يكن في أسطر ميزانية 2023 المصادق عليها في الدورة العادية أكتوبر 2022.

كلمات دلالية زلزال الحوز عمدة الرباط

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: زلزال الحوز عمدة الرباط

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تمنح قرضا بقيمة 100 مليون أورو لدعم برنامج إعادة البناء ما بعد زلزال الحوز

وقع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، ومديرة قسم في بنك التنمية الألماني، ساندرا روليدر، الأربعاء بالرباط، عقد قرض بقيمة 100 مليون أورو، من أجل دعم برنامج إعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة من زلزال الحوز.

ويهدف عقد القرض، الذي جرى توقيعه بحضور سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمغرب، روبرت دولغر، إلى دعم المغرب في تدبير تداعيات الزلزال والتخفيف من آثاره الاجتماعية والاقتصادية على الساكنة المحلية.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز لقجع أهمية هذا العقد الرامي إلى “تمويل جزء من المساعدات المباشرة المخصصة للأسر”، والذي يشكل “تجسيدا جديدا” للشراكة النموذجية والمستدامة بين المغرب وألمانيا.

كما أشاد الوزير بهذا الحدث الذي يعد فرصة للتذكير بالتعاون القائم بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالبرامج الكبرى للإصلاح التي تنفذها المملكة، بما فيها مشاريع استثمارية ضخمة.

من جهته، أعرب دولغر عن سعادته بالتوقيع على هذا العقد الذي من شأنه المساهمة بشكل ملحوظ في إعادة بناء المنطقة المتضررة من الزلزال، بروح التضامن مع المغرب وشعبه.

وقال “أعتقد أن هذه المساهمة الألمانية ستساعد حقا في إحداث أثر بالنسبة للمتضررين من الزلزال”، مشيدا بهذا الحفل الذي يشكل أيضا مثالا جيدا على جودة العلاقات الأخوية بين البلدين.

ورحب كل من لقجع وروليدر، في ختام هذا الحفل، بمستوى علاقات الشراكة التي تربط بين المملكة المغربية وجمهورية ألمانيا الاتحادية، معبرين عن الرغبة في الالتزام بالتفكير المشترك في تعزيز الولوج إلى الوسائل المالية لبنك التنمية الألماني.

مقالات مشابهة

  • برلماني يشكو إلى وزير الداخلية زوج عمدة الدار البيضاء
  • قرض ألماني بقيمة 100 مليون أورو لدعم برنامج تأهيل مناطق زلزال الحوز
  • ألمانيا تمنح قرضا بقيمة 100 مليون أورو لدعم برنامج إعادة البناء ما بعد زلزال الحوز
  • 100 مليون أورو قيمة قرض ألماني للمغرب لإعادة إعمار مناطق زلزال الحوز
  • 100 مليون يورو قرضا من بنك التنمية الألماني بهدف إعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز
  • توزيع 1.2 مليار درهم على 63 ألف أسرة متضررة من زلزال الحوز
  • في زمن قياسي.. تأهيل 42 مركزاً صحياً متضرراً من زلزال الحوز
  • الحكومة صرفت 2.3 مليار درهم لفائدة ضحايا زلزال الحوز على شكل دفعات بهدف إعادة بناء المنازل أو دعم شهري
  • الحكومة تعلن توزيع 353 ألف قنطار من الشعير و12 ألف رأسا من الماشية على الفلاحين المتضررين من زلزال الحوز
  • أخنوش يدعو إلى السرعة والجدية في تنزيل برنامج إعادة بناء مناطق زلزال الحوز