صحيفة الخليج:
2024-06-02@17:00:20 GMT

ثماني علامات لإدمان المخدرات والمؤثرات العقلية

تاريخ النشر: 16th, February 2024 GMT

ثماني علامات لإدمان المخدرات والمؤثرات العقلية

أبوظبي - عماد الدين خليل:

حدد المركز الوطني للتأهيل ثماني من أهم العلامات التي تظهر على المدمنين، مؤكداً أن أغلب مضاعفات الإدمان يمكن علاجها، خاصة إذا تم اكتشافها في مراحل مبكرة من إدمان المخدرات، أو المؤثرات العقلية.

وأوضح أن تلك العلامات تشمل «تغيّر السلوك وتغيير الأصدقاء، اضطرابات المزاج والنوم، الإجهاد المستمر والانقطاع عن العمل، إهمال المظهر العام، شحوب الوجه واحمرار العينين، وفقدان الوزن، ممارسات سلوكات خطرة (التعاطي عن طريق الحقن)، الكتمان وعدم الصراحة، إفراط في صرف الأموال، ديون مشاكل مالية».

ودعا المركز إلى طلب المساعدة وعدم التردد في الاتصال من خلال الرقم المجاني (8002252)، حيث يتم العلاج في إطار من السرية التامة، ويجري العلاج في المركز بأمان ومن دون محاسبة قانونية.

وأشار إلى أن مراحل التعافي تبدأ أولاً بالنية الصادقة للإقلاع، مع التصميم على طلب العلاج، وثانياً التواصل مع الجهات والمراكز المتخصصة في علاج الإدمان، وثالثاً الاستشارة الطبية وتقييم الحالة ووضع الخطة العلاجية اللازمة.

وأضاف أن مراحل التعافي من إدمان المؤثرات العقلية، تشمل «إزالة السمية والتخلص من الأعراض الانسحابية، وإعادة التأهيل مع الاستشارات النفسية والخدمات الاجتماعية وبرامج المهارات الحياتية، والدعم الاجتماعي والمتابعة وبرامج تلافي الانتكاسة».

ويقدم المركز الوطني للتأهيل، خدمات الوقاية والعلاج والتأهيل من مرض الإدمان في إطار من السرية والخصوصية، لتلبية احتياجات المتعاملين مع مراعاة واحترام القيم، كما يستعين المركز بأحدث تقنيات التكنولوجيا كعامل مساعد في علاج الإدمان، كالاستعانة بالهواتف الذكية، والتطبيقات والبرامج المتوفرة على الشبكة العنكبوتية، من خلال عمل مجموعات الدعم باستخدام تقنية الاتصال المرئي وتوفير المصادر التقنية الموثقة للمرضى وأسرهم، ومتابعات للمرضى عن طريق بعض البرامج المتطورة، والتي تساعد في متابعة المرضى عن بُعد وهم في منازلهم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات إدمان

إقرأ أيضاً:

جنايات سوهاج تعاقب ديلر المخدرات بالسجن المشدد 5 سنوات

عاقبت محكمة جنايات سوهاج، اليوم الأحد، المتهم "م . ص . ع" عامل، يقيم بدائرة قسم ثان سوهاج، بالسجن المشدد 5 سنوات، بتهمة الإتجار في المواد المخدرة وخاصة الشابو وجوهر الميثامفيتامين، بدائرة القسم .

 

صدر الحكم برئاسة المستشار  فتحي أبو زيد،  وعضوية المستشارين محمد حسن إبراهيم، وإيهاب سالم، بأمانة سر سيد علي بكر، ووليد ملقى.

 

تعود أحداث الواقعة الى عام 2023 عندما وردت معلومات لضباط وحدة مباحث قسم شرطة ثان سوهاج تفيد قيام المتهم بالإتجار في المواد المخدرة متخذا من دائرة القسم مسرحا لمزاولة نشاطه الإجرامي وترويجه مخدر الشابو وجوهر الميثامفيتامين على عملائه من راغبى الشراء والمتعاطين من الشباب وأصحاب الكيف .


 

ومن خلال التحريات تأكدت صحة المعلومات الواردة من أحد المصادر السرية وعقب تقنين الإجراءات واستئذان جهات التحقيق المختصة تم إلقاء القبض على المتهم وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط اعترف بحيازته لامواد المخدرة بقصد الإتجار .


 

تحرر عن ذلك المحضر اللازم وبالعرض على النيابة العامة أحالته محبوسا لمحكمة الجنايات التي أصدرت حكمها السالف ذكره .


 

وفي سياق آخر استقبل مستشفى ساقلتة المركزي سائق توك توك في العقد الثالث من العمر يقيم بدائرة مركز ساقلتة شمال شرق محافظة سوهاج مصابًا بجرح قطعي بالرقبة من الناحية اليسرى تعدى عليه سائق توك توك آخر بالضرب بسلاح أبيض وإحداث إصابته بسبب أولوية المرور وجرى ضبط المتهم والسلاح المستخدم وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .


 

تلقى اللواء محمد عبد المنعم شرباش مدير أمن سوهاج إخطارًا من مساعده لفرقة الشرق يفيد تلقي مركز شرطة ساقلتة إشارة من المستشفى المركزي بوصول "جعفر . ع . ح . ع" 29 سنة سائق توك توك يقيم بدائرة المركز مصاباً بجرح قطعي عميق بالرقبة من الناحية اليسري .


 

إنتقل لمحل الواقعة مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وبالفحص وسؤال شقيق المصاب "عبد العال . ع . ح . ع" 20 سنة طالب ومقيم بذات الناحية   

إتهم "محمد . ا . ر . ع" 23 سنة سائق توك توك ومقيم بناحية دائرة المركز بالتعدي على شقيقه المذكور بالضرب بسلاح أبيض كان بحوزته وإحداث إصابته المشار إليها بسبب خلاف علي أولوية المرور بالدراجات النارية [ توك توك ] .


 

تم ضبط المتهم والآداه المستخدمة "مطواه " بإرشاده وتبين إصابته بجرح رضي بفروة الرأس وبمواجهته اقر بإرتكاب الواقعة وأتهم المصاب بالتعدي عليه بالضرب وإحداث إصابته لذات السبب .


 

تحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .

مقالات مشابهة

  • جنايات سوهاج تعاقب ديلر المخدرات بالسجن المشدد 5 سنوات
  • صندوق مكافحة الإدمان يطلق مبادرات لرفع الوعي بخطورة تعاطي المخدرات داخل الأندية
  • «مكافحة الإدمان» يطلق مبادرات للتوعية بخطورة المخدرات داخل الأندية
  • طرح تاريخي واختبار لـإدمان النفط.. تهافت على أسهم أرامكو السعودية
  • علاج واعد يستهدف سرطان العظام.. تفاصيل
  • الامتناع عن التبول أخطرها.. علامات غير متوقعة تكشف إصابتك بمرض سرطان المثانة
  • ضباب لمدة ثماني ساعات.. وشرطة أبوظبي تخفّض السرعات
  • علاج جديد يستهدف أخطر أنواع سرطان العظام
  • “الوطني للتأهيل” .. مبادرات وبرامج توعوية داعمة لجهود مكافحة التدخين
  • علاج واعد يستهدف نوعا شائعا من سرطان العظام