كشفت شركة "غوغل" مؤخرا عن نموذج ذكاء اصطناعي جديد تحت اسم "Gemma"، موجه بشكل خاص للباحثين الذين يرغبون في تشغيل نماذج (AI) على أجهزتهم الخاصة بدلاً من الاعتماد على خدمات السحابة.
ويشترك نموذج Gemma في بعض المكونات التقنية والبنية التحتية مع نموذج Gemini الأكبر، وتم طرحه من قبل غوغل في اثنين من الطرز: "Gemma 2B وGemma 7B".



ويتيح للباحثين الوصول إلى نماذج Gemma المدربة مسبقا ومعايرتها للحصول على التعليمات، ويمكن تشغيلها محليا على أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، أو يمكن الوصول إليها من خلال السحابة.


وقامت غوغل بتحسين النموذج الجديد Gemma للعمل على بطاقات معالجة الرسومات من شركة إنفيديا، بالإضافة إلى معالجات Google Cloud TPUs، التي تعمل على مهام الذكاء الاصطناعي في خدمة Google Cloud.

وأفادت شركة غوغل بأن نموذج Gemma بإصداريه يعد أصغر حجما من النماذج اللغوية الكبيرة الأخرى "LLMs"، كما أنه يفوقها بشكل ملحوظ في المقاييس الرئيسية، بما في ذلك نموذج Llama 2 من شركة ميتا.

وتعمل غوغل حاليا على توفير نموذج Gemma للباحثين مجانا من خلال منصتي Kaggle وColab التابعتين لها، وتوفر أيضا رصيدا مجانيا للاستخدام السحابي للنموذج من خلال خدمة Google Cloud.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قامت الشركة بإطلاق نموذج Gemini وتوفير تطبيق مجاني يحمل نفس الاسم، بالإضافة إلى اشتراكات مدفوعة تقدم مزايا متقدمة.

وأكدت Google أن نموذج Gemma، الذي يحتوي على 2 مليار معلمة، يعمل على وحدات المعالجة المركزية "CPU" لتطبيقات الجهاز والتطبيقات الطرفية مثل الحواسيب المحمولة، وأنه يحتوي على 7 مليارات وحدة معالجة رسومات ووحدات TPU.

ويمكن الوصول أيضا إلى النماذج عبر منصة Vertex AI الخاصة بخدمة Google Cloud وGoogle Kubernetes Engine.

وتسمح شركة غوغل بالاستخدام التجاري "المسؤول" لنموذج Gemma وتوزيعه على المؤسسات بجميع أحجامها. وبالمقابل، تقيد شركة "ميتا" استخدام مجموعة نماذج اللغات Llama 2 المجانية للمؤسسات التي لديها أقل من 700 مليون مستخدم نشط شهريًا، وعلى غير ذلك، يتعين عليها الحصول على ترخيص للاستخدام.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: Google Cloud

إقرأ أيضاً:

أبو ضحكة جنان.. في ذكرى رحيله ماذا تعرف عن إسماعيل ياسين؟

يصادف اليوم الجمعة 24 ايار ذكرى وفاه ملك الكوميديا الفنان "أبو ضحكة جنان" إسماعيل ياسين الذي رغم رحيله إلا أنه سيظل كوميديان الشاشة والزمن الجميل. ولد إسماعيل ياسين في 15 ايلول عام 1912 م، وهو الابن الوحيد لصائغ ميسور الحال في شارع عباس بمدينة السويس، وتوفيت والدته وهو لا يزال طفلا يافعاً، وانتقل إلى القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء، وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الاستعراض حيث أنه مطرب و‌مونولوجست وممثل، وظل أحد روّاد هذا الفن على امتداد عشر سنوات من عام 1935- 1945 ثم عمل بالسينما وأُنتجت له أفلام باسمه بعد أن أنتجت أفلام باسم ليلى مراد، ومن هذه الأفلام (إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش -إسماعيل ياسين بوليس حربي (فيلم) – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين).

وتزوّج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية.

التحق إسماعيل بأحد الكتاتيب، ثم تابع في مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع الابتدائي، عندما أفلس محل الصاغة الخاص بوالده نتيجة لسوء إنفاقه ثم دخل والده السجن لتراكم الديون عليه، اضطر الفتى للعمل مناديا أمام محل لبيع الأقمشة، فقد كان عليه أن يتحمل مسؤولية نفسه منذ صغره، ثم اضطر إلى هجر المنزل خوفا من بطش زوجة أبيه ليعمل مناديا للسيارات بأحد المواقف بالسويس.

كان إسماعيل ياسين يعشق أغنيات الموسيقار محمد عبد الوهاب ويرددها منذ نعومة أظافره، ويحلم بأن يكون مطربا منافسا له.

عندما بلغ من العمر 17 عاما اتجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام بالفنادق الصغيرة الشعبية، ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"، والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت، ولأنه لم يجد ما يكفيه من المال تركها ليعمل وكيلا في مكتب أحد المحامين للبحث عن لقمة العيش أولا.

ثم عاد يفكر مرة ثانية في تحقيق حلمه الفني فذهب إلى بديعة مصابني، بعد أن اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الإبياري والذي كوّن معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني ثم في السينما والمسرح، وهو الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني.

واستطاع إسماعيل ياسين أن ينجح في فن المونولوج، وظل عشر سنوات من عام 1935- 1945 متألقا في هذا المجال حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين، والذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني أبو السعود الإبياري.

وفى عام 1939 كان بداية دخوله السينما، عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب). وقدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي بابا والأربعين حرامي) و(نور الدين والبحارة الثلاثة) و(القلب له واحد).وقد قدم إسماعيل ياسين أكثر من 166 فيلم في حياته.

في عام 1944 جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح) أمام الوجه الجديد ماجدة.

واستطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير، وكانت أعوام 52 و53 و54 عصره الذهبي، حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد، وهو رقم لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر.

وعلى الرغم من أن إسماعيل ياسين لم يكن يتمتع بالوسامة والجمال، وهي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت، فإنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله. وهكذا استطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا، مما دفع المنتجين إلى التعاقد معه على أفلام جديدة ليصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة.

وفي عام 1954 ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكوّن فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عاما حتى 1966 قدّم خلالها ما يزيد علي 50 مسرحية بشكل شبه يومي وكانت جميعها من تأليف أبو السعود الإبياري.

بداية من عام 1955 كوّن هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما المصرية وتاريخ إسماعيل ياسين و‌أبو السعود الإبياري أيضاً فقد عملوا معاً في أفلام عديدة.

ويذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب، وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين، حيث انتجت له الأفلام باسمه بعد ليلى مراد، ومن هذه الأفلام إسماعيل ياسين في متحف الشمع - إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة - إسماعيل ياسين في الجيش - إسماعيل ياسين في البوليس – إسماعيل ياسين في الطيران – إسماعيل ياسين في البحرية – إسماعيل ياسين في مستشفي المجانين – إسماعيل ياسين طرزان - إسماعيل ياسين للبيع، والتي كان معظمها من تأليف أبو السعود الإبياري.

ولازمه في هذه الأفلام الممثل رياض القصبجي الشهير بالشاويش عطية، حيث كانت مشاهدهما – ولا تزال إلى الآن - محطة هامة في تاريخ الكوميديا والتي يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات العجيبة والمواقف الطبيعية والمقالب التي يدبراها لبعضهما البعض كما شاركهما التمثيل في بعض هذه الأفلام عبد السلام النابلسي.

وبينما كان الرئيس السادات يفكر في تكريمه فقد وافته المنية في 24 مايو 1972 إثر أزمة قلبية حادة قبل أن يستكمل تمثيل دوره الأخير والصغير في فيلم بطولة نور الشريف ولذلك كان يسمى (بالمضحك الحزين) فرغم أن أكثر أفلامه كوميدية ومضحكة إلا أنه كان يعيش حزينا وخاصة آخر أيام عمره.

مقالات مشابهة

  • ماذا تبقى من الشرقية للدخان
  • «DELL» تكشف عن أجهزة الكمبيوتر الداعمة للذكاء الاصطناعي
  • أوباما أول رئيس أمريكي مسلم.. كيف عدّلت غوغل محركها الجديد؟
  • علماء روس يطورون تقنيات ذكاء اصطناعي للكشف عن سرطان العظام
  • العلماء الروس يطورون تقنيات ذكاء اصطناعي للكشف عن سرطان العظام
  • تعرف على خطوات تركيب محطة طاقة شمسية أعلى أسطح المنازل
  • تنبؤات السماء: ماذا تعرف عن موعد عيد الأضحى لعام 2024؟
  • أبو ضحكة جنان.. في ذكرى رحيله ماذا تعرف عن إسماعيل ياسين؟
  • شركة ذكاء اصطناعي تحقق مكاسب 200 مليار دولار خلال يوم
  • مجموعة اينوك تستفيد من حلول كومفولت الهجينة للمرونة السيبرانية لتعزيز الكفاءة واستمرارية الأعمال