كشفت شركة "غوغل" مؤخرا عن نموذج ذكاء اصطناعي جديد تحت اسم "Gemma"، موجه بشكل خاص للباحثين الذين يرغبون في تشغيل نماذج (AI) على أجهزتهم الخاصة بدلاً من الاعتماد على خدمات السحابة.
ويشترك نموذج Gemma في بعض المكونات التقنية والبنية التحتية مع نموذج Gemini الأكبر، وتم طرحه من قبل غوغل في اثنين من الطرز: "Gemma 2B وGemma 7B".



ويتيح للباحثين الوصول إلى نماذج Gemma المدربة مسبقا ومعايرتها للحصول على التعليمات، ويمكن تشغيلها محليا على أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، أو يمكن الوصول إليها من خلال السحابة.


وقامت غوغل بتحسين النموذج الجديد Gemma للعمل على بطاقات معالجة الرسومات من شركة إنفيديا، بالإضافة إلى معالجات Google Cloud TPUs، التي تعمل على مهام الذكاء الاصطناعي في خدمة Google Cloud.

وأفادت شركة غوغل بأن نموذج Gemma بإصداريه يعد أصغر حجما من النماذج اللغوية الكبيرة الأخرى "LLMs"، كما أنه يفوقها بشكل ملحوظ في المقاييس الرئيسية، بما في ذلك نموذج Llama 2 من شركة ميتا.

وتعمل غوغل حاليا على توفير نموذج Gemma للباحثين مجانا من خلال منصتي Kaggle وColab التابعتين لها، وتوفر أيضا رصيدا مجانيا للاستخدام السحابي للنموذج من خلال خدمة Google Cloud.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قامت الشركة بإطلاق نموذج Gemini وتوفير تطبيق مجاني يحمل نفس الاسم، بالإضافة إلى اشتراكات مدفوعة تقدم مزايا متقدمة.

وأكدت Google أن نموذج Gemma، الذي يحتوي على 2 مليار معلمة، يعمل على وحدات المعالجة المركزية "CPU" لتطبيقات الجهاز والتطبيقات الطرفية مثل الحواسيب المحمولة، وأنه يحتوي على 7 مليارات وحدة معالجة رسومات ووحدات TPU.

ويمكن الوصول أيضا إلى النماذج عبر منصة Vertex AI الخاصة بخدمة Google Cloud وGoogle Kubernetes Engine.

وتسمح شركة غوغل بالاستخدام التجاري "المسؤول" لنموذج Gemma وتوزيعه على المؤسسات بجميع أحجامها. وبالمقابل، تقيد شركة "ميتا" استخدام مجموعة نماذج اللغات Llama 2 المجانية للمؤسسات التي لديها أقل من 700 مليون مستخدم نشط شهريًا، وعلى غير ذلك، يتعين عليها الحصول على ترخيص للاستخدام.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: Google Cloud

إقرأ أيضاً:

شركة ويز الإسرائيلية للأمن السيبراني تنسحب من صفقة الاستحواذ مع غوغل

أنهت شركة "ويز" الإسرائيلية الناشئة في مجال الأمن السيبراني المفاوضات مع شركة ألفابت، الشركة الأم لغوغل، حول صفقة استحواذ بقيمة 23 مليار دولار، وفقا لمذكرة داخلية لشركة "ويز" اطلعت عليها رويترز.

الأسبوع الماضي، كانت صحيفة وول ستريت جورنال قد أفادت بإجراء شركة ألفابت مفاوضات متقدمة للاستحواذ على الشركة الإسرائيلية مقابل 23 مليار دولار تقريبا، فيما وصفته بأكبر عملية استحواذ في تاريخ شركة ألفابت.

وأوضح عساف رابابورت، الرئيس التنفيذي لشركة "ويز"، إن شركته ستركز الآن على الطرح العام الأولي في البورصة، كما كانت تخطط سابقا، وتستهدف تحقيق إيرادات سنوية متجددة بقيمة مليار دولار.

وقال في المذكرة التي أصدرتها الشركة: "إن رفض مثل هذه العروض الكبيرة أمر صعب، ولكن مع وجود فريقنا الاستثنائي، أشعر بالثقة في اتخاذ هذا القرار"، في إشارة إلى عرض الاستحواذ الضخم من غوغل.

قرار "ويز" بإنهاء الصفقة سيشكل عقبة أمام شركة غوغل، التي كانت تستثمر في بنيتها التحتية للخدمات السحابية وتركز على جذب العملاء لقطاع أعمالها السحابية الذي حقق إيرادات تجاوزت 33 مليار دولار العام الماضي، كما أشارت رويترز.

وشهد تقييم شركة "ويز" ارتفاعا ملحوظا منذ تأسيسها في عام 2020 على يد رئيسها التنفيذي الإسرائيلي عساف رابابورت وعدد من زملائه. وجمعت الشركة، التي تقدم برمجيات الأمن السيبراني للحوسبة السحابية، مليار دولار في فترة سابقة من هذا العام بتقييم قدره 12 مليار دولار. وهي واحدة من الشركات الناشئة القليلة خارج قطاع الذكاء الاصطناعي التي نجحت في جمع تمويل بتقييم مرتفع في عام 2024، وتعمل الشركة الناشئة مع شركات عالمية كبرى مثل "سيلز فورس" و"بي إم دبليو".

ويقع مقر شركة "ويز" في نيويورك ولها مكاتب أخرى بالولايات المتحدة وإسرائيل، وتتعاون الشركة الناشئة مع عدد من أكبر شركات الحوسبة السحابية، ومنها أمازون ومايكروسوفت وكذلك غوغل، وفقا لما ذكرته على موقعها الإلكتروني.

وتأسست الشركة عام 2020 بأيدي فريق إسرائيلي مكون من رئيسها التنفيذي عساف رابابورت، والرئيس التنفيذي للشؤون التقنية عامي لوتواك، ونائب الرئيس التنفيذي للمنتجات ينون كوستيكا، ونائب الرئيس التنفيذي للبحث والتطوير روي ريزنيك.

وشغل عساف رابابورت منصب المدير العام للبحث والتطوير في شركة مايكروسوفت إسرائيل بعد أن باع شركته السابقة "أدالوم" لمايكروسوفت مقابل 320 مليون دولار في عام 2015. أما بقية مؤسسي شركة "ويز" فقد عملوا مع رابابورت منذ أيام خدمته في الجيش الإسرائيلي وشغلوا مناصب مختلفة في شركته السابقة "أدالوم" أيضا، كما أشار تقرير في فوربس.

واجتمع رابابورت ورفاقه الثلاثة خلال الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش الإسرائيلي، والتحقوا بالوحدة 8200، وهي الوحدة الاستخبارية الخاصة بالنخبة، قبل أن يغادر رابابورت إلى مجموعة سيبرانية نخبوية أصغر وأكثر سرية تسمى الوحدة 81، وفقا لتقرير فوربس.

مقالات مشابهة

  • لماذا ينفي جيش الاحتلال رعاية غوغل لمؤتمر يعد من داعميه التقليديين؟
  • روسيا تنجح في تطوير تقنيات ذكاء اصطناعي لتحديد مستويات الكرات البيضاء بالدم
  • علماء روس يطورون تقنيات ذكاء اصطناعي لتحديد مستويات الكريات البيضاء في الدم
  • شركة “أوبن إيه آي” الأمريكية تستعد لإطلاق محرك بحث ينافس غوغل
  • جوجل تمنح مستخدمي Gemini إمكانية الوصول مجانًا إلى طراز Flash AI
  • شركات «ذكاء اصطناعي» تتصدر المشهد عام 2024
  • شركة ويز الإسرائيلية للأمن السيبراني تنسحب من صفقة الاستحواذ مع غوغل
  • OPPO تكشف عن هواتف Reno12 في السعودية بقدرات ذكاء اصطناعي توليدي متقدمة وتصميم انسيابي مستقبلي وكفاءة طاقة منقطعة النظير مع قيمة سعرية استثنائية
  • 10 شركات ذكاء اصطناعي ناشئة تصدرت المشهد هذا العام
  • برعاية نائب رئيس تجمع جازان الصحي.. «الرعاية الصحية» بالتعاون مع «الخدمات الطبية» ينظم الملتقى التعريفي لنموذج الرعاية