كشفت شركة "غوغل" مؤخرا عن نموذج ذكاء اصطناعي جديد تحت اسم "Gemma"، موجه بشكل خاص للباحثين الذين يرغبون في تشغيل نماذج (AI) على أجهزتهم الخاصة بدلاً من الاعتماد على خدمات السحابة.
ويشترك نموذج Gemma في بعض المكونات التقنية والبنية التحتية مع نموذج Gemini الأكبر، وتم طرحه من قبل غوغل في اثنين من الطرز: "Gemma 2B وGemma 7B".



ويتيح للباحثين الوصول إلى نماذج Gemma المدربة مسبقا ومعايرتها للحصول على التعليمات، ويمكن تشغيلها محليا على أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة، أو يمكن الوصول إليها من خلال السحابة.


وقامت غوغل بتحسين النموذج الجديد Gemma للعمل على بطاقات معالجة الرسومات من شركة إنفيديا، بالإضافة إلى معالجات Google Cloud TPUs، التي تعمل على مهام الذكاء الاصطناعي في خدمة Google Cloud.

وأفادت شركة غوغل بأن نموذج Gemma بإصداريه يعد أصغر حجما من النماذج اللغوية الكبيرة الأخرى "LLMs"، كما أنه يفوقها بشكل ملحوظ في المقاييس الرئيسية، بما في ذلك نموذج Llama 2 من شركة ميتا.

وتعمل غوغل حاليا على توفير نموذج Gemma للباحثين مجانا من خلال منصتي Kaggle وColab التابعتين لها، وتوفر أيضا رصيدا مجانيا للاستخدام السحابي للنموذج من خلال خدمة Google Cloud.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قامت الشركة بإطلاق نموذج Gemini وتوفير تطبيق مجاني يحمل نفس الاسم، بالإضافة إلى اشتراكات مدفوعة تقدم مزايا متقدمة.

وأكدت Google أن نموذج Gemma، الذي يحتوي على 2 مليار معلمة، يعمل على وحدات المعالجة المركزية "CPU" لتطبيقات الجهاز والتطبيقات الطرفية مثل الحواسيب المحمولة، وأنه يحتوي على 7 مليارات وحدة معالجة رسومات ووحدات TPU.

ويمكن الوصول أيضا إلى النماذج عبر منصة Vertex AI الخاصة بخدمة Google Cloud وGoogle Kubernetes Engine.

وتسمح شركة غوغل بالاستخدام التجاري "المسؤول" لنموذج Gemma وتوزيعه على المؤسسات بجميع أحجامها. وبالمقابل، تقيد شركة "ميتا" استخدام مجموعة نماذج اللغات Llama 2 المجانية للمؤسسات التي لديها أقل من 700 مليون مستخدم نشط شهريًا، وعلى غير ذلك، يتعين عليها الحصول على ترخيص للاستخدام.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: Google Cloud

إقرأ أيضاً:

بعد نجاح التجربة.. ماذا تعرف عن مدارس We التطبيقية

اتجه الكثير من الطلاب في الأعوام الأخيرة إلى الالتحاق بالمدارس الفنية والتطبيقية بعد الحصول على الشهادة الإعدادية، ولم يعد أمل الالتحاق بمدارس الثانوية العامة هو الهدف الوحيد، الأمر الذي جعل العديد من الطلاب يبحثون عن مدارس تجعلهم يلتحقون بوظائف مناسبة لهم.

وتعد مدرس We من أبرز المدارس التي يسعون للالتحاق بها، مما دفع الشركة المصرية للاتصالات إلى التوسع في إنشاء مدارس "وي" للتكنولوجيا التطبيقية حيث كانت قد أعلنت افتتاح خمسة فروع جديدة للمدارس قبيل بدء العام الدراسي الجديد 2023/2024 بخمسة محافظات على مستوى الجمهورية وهي محافظات أسيوط والقليوبية والبحيرة وجنوب سيناء وقنا، ليصل عددها إلى 12 مدرسة في جميع أنحاء الجمهورية، بهدف سد الفجوة بين العملية التعليمية النظرية والاحتياجات الفعلية لسوق العمل من خلال توفير فرص تعليمية متميزة لأبناء هذه المحافظات تتفق مع رؤية مصر 2030 لتطوير منظومة التعليم الفني والتدريب المهني

وعن التوسع في هذه المدارس وأسباب الاهتمام بها

قالت نجلاء نصير، رئيس قطاع المسئولية المجتمعية بالمصرية للاتصالات إن "دعم التعليم يُعد من أهم ركائز استراتيجية المسئولية المجتمعية للشركة، خاصة التعليم الفني، إيماناً منها بدوره الحيوي في دعم المجتمع ودعم تطوير صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، وأن مدارس "وي" للتكنولوجيا التطبيقية ستساهم بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف بما تقدمه من مناهج دراسية فريدة من نوعها تجمع بين التعليم الأكاديمي والممارسة العملية"

وفور انتهاء امتحانات الشهادة الاعدادية بدأت محركات البحث تظهر اهتمام العديد من الطلاب بمعرفة الكثير من المعلومات عن مدرسة We التابعة لوزارة التربية والتعليم، لذلك نوضح لهم من خلال التقرير كل ما يود الطالب معرفته عن مدارس We التطبيقية.

معلومات عن مدارس we التطبيقية

- تهدف إلى إعداد جيل من العمالة الفنية المؤهلة والقادرة على المنافسة بسوق الاتصالات المحلي والإقليمي والدولي من خلال تنمية مهاراتهم وإكسابهم الخبرة العملية اللازمة.

- تصل مدة الدراسة بمدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية إلى 3 سنوات.

- تعد مدارس We التطبيقية من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي تخضع لنظام المصروفات الحكومية الرمزية.

- يحصل خريجو المدارس على شهادة الدبلوم الفني لمدارس التكنولوجيا التطبيقية والتي تؤهل للالتحاق بالكليات التكنولوجية وكليات التعليم الصناعي وكلية هندسة للمتميزين بعد عمل اختبار المعادلة وشهادة أكاديمية معتمدة دولياً، بالإضافة إلى شهادة خبرة من الشركة المصرية للاتصالات وشهادات مهنية من الشركات المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

- يدرس الطالب العلوم والمواد الدراسية الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتتمثل في اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، رياضيات، فيزياء، دراسات اجتماعية، اقتصاد، تربية رياضية، بالإضافة إلى المواد الفنية لتخصصي اتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك محاضرات تنمية المهارات الشخصية لبناء شخصية الطالب وتقويم سلوكياته وتطوير مهاراته الاجتماعية.

مميزات مدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية

- تقدم المدارس مناهج معتمدة دوليا وعلى أعلى مستوى في تخصصي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تم تصميمها وإعدادها من قبل مجموعة من أساتذة الجامعات والخبراء المتخصصين في المجال.

- توفر المدارس تدريب عملي بمعامل وورش مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات التكنولوجية وكذلك تدريب ميداني للطلاب داخل المواقع الفنية بالشركة المصرية للاتصالات والشركات التابعة بهدف تعليم الطلاب المهارات الفنية المطلوبة لبناء فني محترف يدرك ثقافة العمل المعاصر ولديه القدرة على الانخراط في سوق العمل.

- تقدم الشركة المصرية للاتصالات خريج متميز لسوق العمل المحلي والدولي نظرا للشهادات المعتمدة دوليا التي يحصل عليها الطلاب.

- تعمل على إتاحة مسارات وظيفية متعددة لأبنائها الخريجين.

شروط الالتحاق بمدارس WE

تحرص وزارة التربية والتعليم على تحدي الشروط لطلاب الصف الثالث الإعدادي كل عام، ولكن جاءت الشروط وفق السنوات الماضية، كالتالي:

- أن يكون الطالب حاصل على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي، ويكون الحد الأدنى لمجموع القبول طبقا لتنسيق وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني 250 درجة.

- ألا يزيد سن الطالب في أول أكتوبر للعام الدراسي عن 18 عامًا.

- أن يكون الطالب لائقاً طبياً.

- أن يتمتع الطالب بالجنسية المصرية.

- أن يجتاز الطالب اختبارات القدرات والمقابلة الشخصية.

- إجادة اللغة الإنجليزية

مقالات مشابهة

  • كان سبب في اختفاء رئيسي.. ماذا تعرف عن سد "قيز قلعة سي"؟
  • غوغل تتطلع لتعزيز العلاقة بين الإنسان والذكاء الاصطناعي
  • كيفيّة تصميم ذكاء اصطناعي قادر على التعامل مع اللهجات المتعدّدة
  • ذكاء اصطناعي بلا أحكام بشرية مسبقة.. كيف نكسر الحلقة الجهنمية؟
  • تعرف إلى عقوبة التعليق السيئ على خرائط جوجل؟
  • خرجت عن سيطرة فرنسا.. ماذا تعرف عن كاليدونيا الجديدة؟
  • رئيس «اقتصادية السويس»: نستهدف الوصول إلى 1000 شركة صينية بالمنطقة الاقتصادية حتى 2030
  • بعد نجاح التجربة.. ماذا تعرف عن مدارس We التطبيقية
  • شركة غوغل تكشف عن نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي
  • ميزات حديثة ستسمح لك التحكم بأيفون وأيباد بالعين المجردة.. تعرف عليها