يناقش مجلس النواب فى جلساته الأسبوع المقبل، عددا من مشروعات القوانين والاتفاقيات، ويتضمن جدول أعمال المجلس فى جلساته التي ستبدأ يوم الأحد المقبل، مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 في شأن جوازات السفر.

رسم الحصول على جواز السفر

يهدف مشروع القانون إلى تعديل رسم الحصول على جواز السفر في ضوء الالتزامات بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي حددت طرق تأمين وثائق السفر، وما يوجبه ذلك من إجراء تعديلات دورية على علامات تأمين الجوازات لتحقيق مزيد من الضمانات.

كما يناقش مجلس النواب مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية المستهلك، الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ومشروع القانون المقدم من النائب أحمد مقلد «وأكثر من عشر عدد الأعضاء» في الموضوع ذاته، الذي يهدف إلى تشديد عقوبة حبس السلع الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول بإخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها، ما يمس بحقوق المستهلكين، مع الحكم بإغلاق المحل أو المكان الذي وقعت فيه الجريمة مدة لا تجاوز ستة أشهر وجواز الحكم بإلغاء رخصة المحل أو المكان الذي وقعت فيه الجريمة، وذلك في إطار جهود الدولة نحو ضبط آليات السوق وتوفير جميع السلع خاصة الاستراتيجية.

اتفاقيات دولية

كما يتضمن جدول الأعمال، نظر الاتفاقيات الدولية الآتية:

1- قرار رئيس الجمهورية رقم 553 لسنة 2023 بشأن الموافقة على «اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها بين مصر وكرواتيا».

2- قرار رئيس الجمهورية رقم 612 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون المالي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية وذلك لتمويل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، والدعم المالي لمبادرة التعليم الفني الشامل، وآليات إدارة المخاطر.

3- قرار رئيس الجمهورية رقم 613 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون الاستشاري الخاص بدعم اختيار المخططات الاستثمارية لمشروع الصناعة الخضراء المستدامة مع بنك الاستثمار الأوروبي.

4- قرار رئيس الجمهورية رقم 625 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية «تعديل الاتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية بشأن التخلي عن الليبور LIBOR كسعر فائدة مرجعي واستبداله بالسوفر SOFR».

5- قرار رئيس الجمهورية رقم 5 لسنة 2024 بشأن الموافقة على «منحة الاتفاق التمويلي الخاص ببرنامج الاتحاد الأوروبي من أجل حياة كريمة- مكافحة الفقر متعدد الأبعاد في المناطق الريفية في مصر».

6- قرار رئيس الجمهورية رقم 9 لسنة 2024 بشأن الموافقة على الملحق رقم (2) للاتفاق الإطاري بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية الموقع في 19 أبريل 2006 بشأن إدراج مؤسسة الخبرة الفرنسية ضمن مجموعة وكالة التنمية الفرنسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب رسوم جواز السفر حماية المستهلك لسنة 2023 بشأن الموافقة على

إقرأ أيضاً:

إتلاف بضائع وسلع متنوعة مخالفة للمواصفات القياسية في الحديدة والراهدة

الوحدة نيوز/ أتلفت الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة بضائع وسلع متنوعة مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة في الحديدة والراهدة.

وأوضحت الهيئة في بلاغ صادر عنها اليوم، أنها أتلفت بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والجمارك في الحديدة ٥٥٣ كرتون مشروب جوافة ومانجو مخالفة من حيث وجود تسرب في العبوات وكذا إتلاف توصيلات ومقابس كهربائية مخالفة لعدم وجود غوالق حماية.

وأشار البلاغ إلى أنه تم في مركز الراهدة إتلاف كمية منظمات غاز مخالفة من حيث تزوير بلد المنشأ وتدوينها على أنها إيطاليا بينما بلد المنشأ الحقيقي الصين.

ولفت إلى أن عملية الاتلاف تمت وفقا للقانون والصلاحيات المخولة للهيئة انطلاقا من دورها في حماية صحة وسلامة المستهلك باعتبارها خط الدفاع الأول عن المواطن.

وأكد البلاغ حرص الهيئة على حماية المستهلك وعدم التساهل في دخول المنتجات غير المطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة حفاظا على صحة وسلامة المواطن من أية أضرار أو مخاطر على حياته وحماية البيئة ومحاربة ظاهرة الغش التجاري.

وأهاب بالجميع التعاون مع الهيئة بما يسهم في تحقيق الحماية للوطن والمواطن من السلع المغشوشة والمهربة وغير الصالحة للاستخدام .

 

سبأ

مقالات مشابهة

  • خطوات استخراج جواز سفر لأول مرة.. ما هي الأوراق المطلوبة؟
  • دبي لحماية المستهلك تفتتح مراكز لإسعاد المستهلكين في منافذ البيع
  • أغنى رجل في إفريقيا يشكو من حاجته إلى 35 تأشيرة للسفر بأنحاء قارته
  • قضايا المرأة تطالب بقانون موحد لمناهضة العنف ضد النساء
  • إتلاف بضائع وسلع مخالفة للمواصفات القياسية في الحديدة والراهدة
  • إتلاف بضائع وسلع متنوعة مخالفة للمواصفات القياسية في الحديدة والراهدة
  • الأطباء تناشد رئيس الجمهورية بعدم التوقيع على قانون "تأجير المستشفيات" بعد موافقة النواب
  • استخراج جواز السفر.. الخطوات والرسوم والأوراق المطلوبة
  • السيسي يصدر قرارين جمهوريين جديدين
  • "حماية المستهلك" تستعرض جهود مراقبة وتفتيش الأسواق في البريمي