قال الدكتور مصطفى عمارة، رئيس بحوث المعاملات والمتحدث الإعلامي لمعهد القطن، إنه تم تحديد سعر الضمان للموسم الجديد وهو 10 آلاف لأقطان الوجه القبلى و12 ألف جنيهًا لأقطان الوجه البحر.

وأضاف الدكتور مصطفى عمارة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم،  الدولة تولى محصول القطن أهمية كبرى بمحاوره الثلاثة وهم الزراعة والتجارة والتسويق والتصنيع، لما يمثله من تأثير على الاقتصاد المصري، متوقعا زيادة المساحة المنزعة من محصول القطن خلال العام الجاري.

تابع رئيس بحوث المعاملات والمتحدث الإعلامي لمعهد القطن، القطن المصري يتمتع بجودة عالمية، لافتا إلى أن موسم زراعة سيبدأ مطلع الشهر القادم بالأصناف 95 و98 فكان لا بد من زيادة سعر الضمان وتأثيره وتشجيعهم، مؤكد أن المزارع من حقه أن يحصل على سعر عادل ومربح جيد له وفي حالة انخفاضه عالميا عن هذا السعر على الدولة أن تتدخل لشراء القطن من المزارع بهذا السعر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المصري الاقتصاد المصري العام الجاري القطن المصري الدول زراعة

إقرأ أيضاً:

خطة رديفة للحصاد.. ثلاث خطوات لتأمين محصول الحنطة بالعراق

بغداد اليوم- بغداد

 اكد عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية النائب ثائر الجبوري، اليوم السبت (20 نيسان 2024)، وجود ثلاث خطوات لتأمين تسويق محصول الحنطة في العراق.  

وقال الجبوري في حديث لـ" بغداد اليوم"، إن "هناك اهتمام حكومي مبكر في ملف موسم حصاد الحنطة وتأمين منافذ التسويق في المحافظات خاصة مع قرارها الاخير باستلام كامل الانتاج سواء ضمن الخطة وخارجه في اطار دعم اكبر للمزارعين واستثمار وفرة الانتاج في تعزيز قدرات الخزين الاستراتيجي من الحبوب".

واشار الى أنه "هناك 3 خطوات اتخذت فعليا لتأمين موسم تسويق الحنطة هي خطة واسعة للدفاع المدني للانتشار قرب حقول الحنطة تحسبا لأي طارئ والتدخل الفوري في اخماد الحرائق ان حصلت، فضلا عن خطة رديفة للقوات الامنية في المناطق التي تشهد نشاط لفلول (داعش)"، مبينا انه "هنا ستكون متابعة على مدار الساعة للحاصدات وصولا الى التسويق بالتنسيق مع الاجهزة الامنية وفق مقتضيات الاوضاع مع متابعة المنافذ لمنع دخول أي حنطة مستوردة".

واوضح أن" حرائق حقول الحنطة في المواسم الماضية تسببت باضرار لعدد ليس بالقليل من المزارعين واغلبها بدافع ارهابي بسبب قرب المناطق المحررة، لكن بالمقابل اتخاذ سلسلة خطوات احترازية قلل الحرائق في الموسم الماضي بنسبة تصل الى 95% وهذا أمر ايجابي".

واضاف الجبوري، أن" كل التوقعات تشير الى أن انتاج الحبوب في العراق سيكون بمستويات مطمئنة رغم تأثير الجفاف في مناطق واسعة وخفض الخطط في بداية الموسم"، مؤكدا أن "الدولة اتخذت كافة الاجراءات من اجل خلق مرونة في تسليم محصول الحنطة مع دفع المستحقات".

واعلنت مديرية الدفاع المدني، أمس الجمعة، اكمال خطتها لتأمين موسم حصاد محصولي الحنطة والشعير .

وقالت المديرية في بيان، إنها "استكملت خطتها الخاصة بتأمين الحقول الزراعية لمحصولي الحنطة والشعير في عموم المحافظات، بتنسيق عالي المستوى مع الأجهزة الأمنية الماسكة للأرض، وبالتعاون مع وزارة الزراعة للاطلاع على الخطة الزراعية، وكذلك توقيتات الحصاد للحقول من أجل مرافقة الحاصدات". 

واوضحت انها "تمتلك خبرة سابقة في تأمين الحقول الزراعية، أسهمت في الحفاظ على المحصول الزراعي، وكان لها الدور في الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من محصولي الحنطة والشعير".

مقالات مشابهة

  • خطة رديفة للحصاد.. ثلاث خطوات لتأمين محصول الحنطة بالعراق
  • 30 أردبا للفدان.. قنا الأولى فى مشروع تحسين إنتاجية محصول القمح
  • «قنا» الأولى علي مستوى الجمهورية في مشروع تحسين إنتاجية محصول القمح
  • بالتعاون مع معهد بحوث القطن.. صنف جيزة 97 في ندوة إرشادية لمهندسي الشرقية
  • بالتعاون مع معهد بحوث القطن.. زراعة الشرقية تنفذ ندوة إرشادية
  • إزالة التعديات على الأراضي الزراعية بمركز سنورس ليلا
  • رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة: مفيش تاجر محتكر سلعة بسبب زيادة المعروض
  • مزيد من التعاون.. وفد عسكرى من تنزانيا يشيد بأصناف القطن الجديدة
  • إستمرار أعمال توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • حصاد الذهب الأصفر.. نقيب الفلاحين: الموسم يشهد وفرة كبيرة فى محصول القمح.. «البحوث الزراعية»: الاهتمام بالفلاح الحل الأمثل لزيادة الإنتاج