أقامت زوجة دعوى قضائية أمام محكمة الأسرة بالجيزة، ضد زوجها، طالبت بالزامه بسداد نفقة ألعاب وترفيه لأطفالها الثلاثة بمبلغ 41 الف جنيه شهرياً، وذلك بعد هجره لهم وامتناعه عن السداد طوال العام الماضي رغم يسار حالته المادية لتؤكد:" تركني معلقة، وواصل ملاحقتي بالسب والقذف ورفضه سداد النفقات وحقوقي الشرعية المسجلة بعقد الزواج".

  وأكدت الزوجة بدعواها أمام محكمة الأسرة:" زوجي ميسور الحال ولديه أرباح شهريه بمئات الآلاف، ودخله كبير جداً وفقاً لتحريات الدخل التي قدمتها، وبالرغم من ذلك ادعي الفقر، وحاول تخفيض المبالغ المالية المستحقة لي،  ولاحقته بـ  3 دعاوي حبس بمتجمد النفقات عن 12 شهر، ودعوي مصروفات علاج ونفقة ألعاب وفرش وغطاء، في ظل امتناعه عن رعاية أطفالة، ورفضه السؤال عنه طوال شهور".   وأضافت الزوجة:" انهال علي بالضرب حتي يدفعني للتنازل عن حقوقي الشرعية المسجلة بعقد الزواج، مما دفعني للجوء لمحكمة الأسرة بعد رفضه السداد رغم قدرته على الأداء، وأثبت المبالغ التي قمت بسدادها، كما طالبته بمصروفات تعليمية بـ 300 ألف جنيه".   يذكر  أن نفقة الألعاب والترفيه من مقتضيات إعداد الطفل للحياة فى باكورة حياته بأن يلعب بحسب ما استقر عليه العرف والعادات والتقاليد، وأن يمد الطفل من قبل والده بنفقة ألعاب بحسب وسطه الاجتماعى ودون الإفراط الذى يصل إلى درجة المفاسد.    





المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: نفقة الأقارب نفقة المتعة أخبار الحوادث أخبار عاجلة

إقرأ أيضاً:

ضحت بميراثها وتزوج عليها.. حكم رادع من محكمة الأسرة

قضت محكمة الأسرة بمصر الجديدة بتطليق زوجة للضرر قدمت الكثير لزوجها ولم تجد منه سوى الإنكار للجميل بزواجه من أخرى دون علمها. 

اقرأ ايضًا : 

مواد كيمائية وأدوات معملية.. حيثيات المؤبد لخلية الشروق عمليات عدائية بطائرات الدرون.. تفاصيل دورات الإخوان التدريبية بخلية الشروق الإرهابية فرحة ما تمت.. طلاق على ورقة زواج والسبب الطمع قضايا الدولة تنعي الفقيه القانوني أحمد فتحي سرور

قالت الزوجة في دعواها أمام محكمة الأسرة إنها تزوجت منذ 15 سنة من موظف في إحدى الشركات، ينتمى إلى أسرة متوسطة الحال، ورغم فارق المستوى الاجتماعى بينهما ولكنها أعجبت بخلقه وأخلاقه فوافقت على الزواج منه.

اقرأ ايضًا : 

رئيس النيابة الإدارية يهنئ السيسي بحلول عيد الفطر المبارك قضايا الدولة تهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بعيد الفطر المبارك حادث مروع| تصادم ميني باص بسور حديدي.. والضحايا عمال مصرع طفلين في حادثين مختلفين في الجيزة .. اعرف السبب نهاية عاشقين بحبوب الغلة.. مصرع شاب وفتاة في مقتبل العمر لسبب غريب نظر دعاوى وقف انتخابات المحامين .. اليوم

وأضافت المدعية أمام محكمة الأسرة أنها أنجبت 3 أطفال وساعدته في مصاريفهما بميراثها، وبعدما تعرض لمشكلة في عمله وتم فصله، وقفت بجانبه وباعت مشغولاتها الذهبية، ليقيم مشروع بمفرده وبعد زيادة الدخل تزوج عليها، وعندما استخرجت قيد عائلي وجدت أنه متزوج عليها وعندما صارحته أنكر فلم تجد سوى محكمة الأسرة لتلجأ إليها وترفع دعوى طلاق للضرر منه.

“الطلاق للضرر ”، هى دعوى تقيمها الزوجة امام محاكم الاسرة  تطلب فيها التطليق من الزوج لاستحالة العشرة والعلاقة الزوجية بينهما ، ويتعدد أنواع الاضرار الذي يمكن أن تتعرض إليها الزوجة منها السب والقذف، أو الامتناع عن الإنفاق، بسبب الضرب ، سوء العشرة ، للهجر ، لسجن الزوج  ، لزواجه من أخرى  لغيابه او لسفره . 

ومن الأسباب الشائعة لرفض الطلاق للضرر للزوجة تتمثل فى : 

 

١- عدم حضور الشهود 

 

ان الشهود فى دعوى الطلاق للضرر مهمين جدا لاثبات او نفى الضرر وسواء الشهود من طرف الزوج أو من طرف الزوجة، وفى الحالتين بيكونوا مهمين جدا ويساعدو القاضى ولهم دورهم فعال فى القضية ؛وفى حالة عدم حضور الشهود بيتم غالبا خسارة الزوجة للقضية".

 

٢-عدم إثبات الضرر

 

إن الطلاق للضرر له  انواع مثل الطلاق لتعدى الزوج بالضرب والطلاق لعدم الانفاق والطلاق للزواج بإخرى والطلاق للشقاق...وكل نوع من الانواع  يختلف طريق اثباتها فمثلا.فى الطلاق لتعدى الزوج بالضرب بيتم اثباتها بالاضافة لاقوال الشهود المحاضر والتقارير الطبية لاثبات اصابات الزوجة ووقت الاصابة ويوم الواقعه وبالتالى عند توافق اقوال الشهود مع التقرير الطبى الذى يثبت اصابة الزوجة فى نفس يوم واقعة تحرير محضر الشرطة وهذا  يعتبر اثبات قوى للزوجة ويقوى موقفها جدا فى القضية.

 

٣- عدم حضور الزوجة فى حالة طلب حضورها

 

ان حضور الزوجة فى الطلاق للضرر فى حالة طلبها من القاضى مهم جدا وهذا  يعود الى ان  القاضى او الحكم او الخبير النفسى يريد ان ناقش الزوجة فى سبب الطلاق ومدى الضرر الواقع عليها فى العلاقة ويفهم ويلمس طبيعة المشكلة وبالتالى عدم حضور الزوجة يعتبر تقصير منها فى القضية ويضعف موقفها.

 

٤-الإدعاء الباطل

 

إن الطلاق للضرر يعتبر من القضايا الموضوعية بشكل كبير وادعاء الزوجة لضرر معين مثل (الضرب او الهجر او الشقاق او ....) يتم التحقيق فيه لإثباته على الزوج او نفيه من الزوج ، واذا ادعت الزوجة بالباطل ادعاء غير حقيقى والزوج اثبت عكس ذلك بالتالى سيتم رفض دعوى الزوجة بالطلاق للضرر.

 

٥-عدم توضيح الضرر للمحكمة

 

عدم توضيح الضرر الواقع على الزوجة للمحكمة  يعتبر اهم سبب من اسباب رفض الدعوى ، لانه من الممكن الزوجة تحضر  الشهود وتقدم المحاضر و......ولم توضح سبب ضررها من الزوج وهنا يظهر دور محامي الزوجة ودور محامى الزوج فى شرح الضرر الواقع على الزوج ويستند لشهادة الشهود والمحاضر وغيره ليثبت الضرر الواقع على الزوجة وكذلك دور محامي الزوج اذا كانت الزوجة تدعى بالباطل على الزوج ان ينفى الوقائع بالإدلة والشهود .

 

مقالات مشابهة

  • متسلطة ومجنونة.. شاب يشكو مأساته أمام محكمة الأسرة بعد عام زواج
  • أنا هنا راجل البيت.. صرخة زوج أمام محكمة الأسرة
  • «واحدة لا تكفي».. سيدة أمام محكمة الأسرة: «رجعلي من السفر بزوجة تانية»
  • أحوال شخصية تحت الميكروسكوب.. هل يتم الجمع بين النفقات والأجور؟
  • حكايات أزواج وزوجات تركوا عش الزوجية فى السنة الأولى من الزواج.. التفاصيل
  • زوجة تتهم زوجها بإجبارها على الإنفاق عليه وعائلته
  • نشوى الديب: مشروع قانون جديد يشترط موافقة الزوجة على ارتباط زوجها بأخرى
  • ضحت بميراثها وتزوج عليها.. حكم رادع من محكمة الأسرة
  • أحوال شخصية تحت الميكروسكوب.. متى يسقط حق الزوجة بالنفقة؟
  • عيد الفطر فرصة الأسرة لتعليم الأطفال هذه القيم