رحبت وزارة الخارجية والمغتربين بتصريحات وزير خارجية الولايات المتحدة الاميركية انطوني بلينكن حول عدم قانونية بناء مستوطنات إسرائيلية في الاراضي الفلسطينية، وبأن هذه الاعمال غير بناءة للوصول الى سلام دائم.
ودعت الوزارة المجتمع الدولي لزيادة الضغط على إسرائيل من خلال مواقف حازمة لوقف هذه الاعمال العدائية التي تُقّوض فرص السلام العادل والشامل والدائم، المبني على قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية الصادرة عن القمة العربية في بيروت عام ٢٠٠٢، والهادفة جميعها الى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.


وجددت الوزارة التأكيد "بأن الحلول العادلة وحدها ستجلب السلام الى الشرق الأوسط، وتوقف التوتر والحروب المستمرة منذ أكثر من ٧٦ عاما"، وتوفر الاستقرار. لقد حان الوقت لإسرائيل أن تجرب السلام كبديل للحرب والاحتلال."

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

السلام الآن تكشف تفاصيل ثورة الضم الإسرائيلية لابتلاع الضفة

قالت حركة "السلام الآن "الإسرائيلية إن حكومة بنيامين نتنياهو"استغلت الظروف منذ7 أكتوبر/تشرين أول الماضي لخلق وقائع جديدة على الأرض في الضفة الغربية، وسرّعت عمليات مصادرة وضم الأراضي، وأنشأت أكثر من 25 بؤرة استيطانية جديدة هناك".

ووصفت الحركة في تقرير لها اليوم ما قامت به حكومة نتنياهو في الضفة الغربية بـ "ثورة الضم"، مضيفة أنه تم إنشاء ما لا يقل عن 25 بؤرة استيطانية جديدة، معظمها بؤر استيطانية زراعية مضيفة أن الحكومة "متورطة في الاستيلاء على الأراضي والطرد الممنهج للفلسطينيين من المنطقة".

وجاء في تقرير الحركة أنه جرى تعبيد عشرات الطرق لإقامة بؤر استيطانية جديدة والاستيلاء على أراض إضافية. كما تم الإعلان عن 24.193 دونماً  أراضي دولة، أي ما يقرب من نصف إجمالي المساحة المعلن عنها كأراضي دولة منذ اتفاقيات أوسلو حتى اليوم".

ونبهت الحركة إلى وجود "خطط إنشاء 8721 وحدة سكنية في المستوطنات تم الترويج لها من قبل مجلس التخطيط الأعلى .كما وافق مجلس الوزراء على إنشاء 5 مستوطنات جديدة جميعها بؤر استيطانية غير قانونية تهدف إلى أن تصبح مستوطنات رسمية".

كما ذكرت السلام الآن أنه "تم تقنين 3 بؤر استيطانية كأحياء للمستوطنات القائمة من خلال المصادقة على المخططات في مجلس التخطيط الأعلى وتم الاعتراف بـ 70 بؤرة استيطانية غير قانونية كمؤهلة للتمويل الحكومي والبنية التحتية "

واستشهد التقرير بتعليمات وزير المالية بتسئيل سموتريتش لوزارات الحكومية والسلطات الأخرى بالبدء في تمويل 70 بؤرة استيطانية غير قانونية، وإنشاء مباني عامة، وربطها بالمياه والكهرباء والبنية التحتية الأخرى".

كما أشار التقرير إلى مداهمة مستوطنين منزلا في الخليل "زعموا أنهم اشتروه من الفلسطينيين، وتسهيل هذا الدخول من خلال تصريح الصفقة الممنوح من قبل الكيانات التابعة لسموتريتش، كما نشرت خطة لإنشاء مستوطنة جديدة في الخليل شمال كريات أربع تضم 234 وحدة سكنية للإيداع".

ونبه التقرير إلى توثيق منظمات حقوقية نحو 1100حادثة اعتداءات للمستوطنين ضد الفلسطينيين.و طرد حوالي 1.392 فلسطينياً من 29 تجمعاً من منازلهم بسبب عنف المستوطنين، الذين تعمدوا اتلاف نحو 46.500 شجرة وشتلة ،كما قُتل 11 فلسطينياً على يد المستوطنين".

وحول الدعم المادي للاستيطان ذكرتقرير الحركة أن "الحكومة ضاعفت موازنة وزارة المستوطنات والأموال المخصصة لدائرة المستوطنات والمستوطنات".

منع وهدم

وتتناولت السلام الآن نقل السلطات المتعلقة بالمستوطنات من الجيش إلى مسؤول تحت رئاسة سموتريتش الذي عين مستوطنا في منصب أسماه النائب المدني ليصبح فعليا حاكم المستوطنات، الذي وهي ليست تابعة للإدارة المدنية بل مباشرة لسموتريش.

وقالت إنه تم إغلاق مئات الطرق المؤدية إلى القرى الفلسطينية من قبل الجيش، وأحيانا من قبل المستوطنين.في المقابل منع الفلسطينيين من الوصول إلى عشرات الآلاف من الدونمات من الأراضي الزراعية

وأضافتأن الجيش الإسرائيلي والمستوطنون يمنعون الفلسطينيين من زراعة مساحات واسعة بالقرب من المستوطنات. ويتم ذلك من خلال حواجز مادية على الطرق الترابية والطرق التي أقامها جيش الدفاع الإسرائيلي أو المستوطنون

وقال التقرير إن إسرائيل هدمت  1.205 مباني فلسطينية، مما أدى إلى فقدان أكثر من 2.500 فلسطيني لمنازلهم، وأوضحت أنه تم هدم 874 مبنى بحجة عدم الحصول على تراخيص بناء من إسرائيل.

وذكر أنه تم هدم 293 مبنى خلال عمليات الجيش الإسرائيلي.و تم هدم 38 مبنى كإجراء عقابي، كما  تم هدم 1.027 مبنى في الضفة الغربية، وهدم 178 مبنى في القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • فلسطين ترحب بقرار بريطانيا الجديد لدى الجنائية الدولية
  • السلام الآن تكشف تفاصيل ثورة الضم الإسرائيلية لابتلاع الضفة
  • الجامعة العربية ترحب باتفاق الأطراف اليمنية بشأن خفض التصعيد الاقتصادي
  • المملكة ترحب ببيان المبعوث الأممي بشأن اتفاق الحكومة اليمنية والحوثيين
  • الصين وروسيا يحققان التوازن الدولي للقضية الفلسطينية و الجامعة العربية ترحب بإعلان بكين
  • تركيا ترحب ببيان الفصائل الفلسطينية في بكين
  • الجامعة العربية ترحب بإعلان بكين لإنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية
  • المملكة ترحب بالبيان الصادر عن الأمم المتحدة بشأن اتفاق الحكومة اليمنية وأنصار الله الحوثيين
  • الجامعة العربية ترحب بإعلان بكين لإنهاء الإنقسام وتحقيق المصالحة
  • تركيا ترحب بتوقيع الفصائل الفلسطينية إعلان بكين