اكتشف العلماء الطريقة التي يصدر بها أكبر الحيتان في المحيطات أغانيها المعقدة.

وأوضح هذا الكشف العلمي، الذي نُشر في مجلة "نايتشر"، الأسباب التي تجعل الضوضاء التي نحدثها في المحيط مزعجة للغاية بالنسبة لهؤلاء العمالقة، بحسب "بي بي سي".

وتعتمد أغنية الحوت على تردد ضيق يتداخل مع الضوضاء التي تصدرها السفن، وفقا للدراسة.



وأوضح كوين إيليمانز، الذي قاد الفريق البحثي الذي توصل إلى حقيقة أغنيات الحيتان في جامعة جنوب الدنمارك، أن هذا "الصوت مهم للغاية لبقاء الحيتان على قيد الحياة، لأنه الطريقة الوحيدة التي يمكنهم من خلالها العثور على بعضهم البعض للتزاوج في المحيط".

والحيتان البالينية هي مجموعة مكونة من 14 نوعاً من الحيتان تتضمن الحوت الأزرق، والحوت الأحدب، والحوت الأيمن، وحوت المنك، والحوت الرمادي. وبدلاً من الأسنان، يحتوي فم هذه الأنواع على صفائح تسمى "بالين" تستخدمها في غربلة كميات من المخلوقات الصغيرة واستخلاصها من المياه.

وظلت الطريقة التي يصدرون بها هذه الأصوات أو الأغاني المعقدة في كثير من الأحيان لغزاً حتى اكتشاف أسبابها. وقال إليمانز إنه كان "من المثير للغاية" اكتشافها.

وأجرى قائد الفريق البحثي بجامعة جنوب الدنمارك هو وزملاؤه تجارب باستخدام الحنجرة، أو "صناديق الصوت"، التي تم استئصالها بعناية من ثلاثة حيتان نافقة كانت قد تقطعت بها السبل؛ وهي حوت منك وحوت أحدب وحوت ساي، ثم نفخوا الهواء عبر الهياكل الضخمة لتلك الأجزاء من الجسم لإنتاج الصوت.


وأظهرت الدراسة كيف يمكن لضوضاء المحيطات أن تمنع الحيتان من التواصل عبر مسافات طويلة. وقد تنطوي هذه المعلومات على قدر كبير من الأهمية للحفاظ على الحوت الأحدب والأزرق وغيرهما من عمالقة البحار المهددة بالانقراض.

كما توفر هذه الدراسة إجابات وافية على أسئلة ملحة ظل الباحثون يطرحونها لعقود عن هذه الأغاني المخيفة، والتي اعتاد بعض البحارة أن ينسبوها إلى أشباح أو كائنات بحرية أسطورية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الحيتان العلمي علم حيتان تشريح حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جوميز: فان دايك أثبت أنه قائد عظيم لليفربول

أشاد جو جوميز، مدافع نادي ليفربول، بزميله في الفريق فيرجيل فان دايك، موضحًا أن الأخير أثبت نفسه كقائد حقيقي في دفاع الريدز.

فان دايك ارتدى شارة قيادة ليفربول منذ بداية هذا الموسم بعد رحيل جيمس ميلنر.

وقال جوميز: "فخور بنسبة 100%". أنا سعيد للغاية بالنسبة له. لا أستطيع أن أضعها في الكلمات. أعرف ما يعنيه ذلك بالنسبة له، وأستطيع أن أرى حقًا ما بداخله وكيف تكون الأمور صعبة في بعض الأحيان".

أضاف: "إنه موقف مرهق للغاية أن تكون فيه، على خطى هندو بعد العام الذي أمضيناه، والكثير من الأمور المجهولة والشكوك، والطريقة التي صعد بها فيرجيل للتو وتحمل كل المسؤولية التي تأتي معها".

وأوضح: "الأشياء الصغيرة التي قد لا يراها الناس في ساحة التدريب عندما تحتاج إلى اتخاذ قرارات أو فرض لحظات عندما يكون الأمر مثل، يا شباب، نحن بحاجة إلى أن نكون أفضل في هذا أو قد يكون ضبط الوقت، قد تكون أشياء مختلفة يمكنك لا تريد أن تنزلق من مكانها".

أردف: "لقد فعل فيرجيل ذلك بطريقته الخاصة، وقد جعله هذا أكثر تقديرًا بيننا كفريق. قدرته تتحدث عن نفسها. إنه الأفضل فيما يفعله، إنه الأفضل في العالم وربما أفضل لاعب في النادي على الإطلاق في هذا المركز".

تابع: "ولكن الطريقة التي تعامل بها خارج الملعب كقائد، وعلى أرض الملعب، في اللحظات التي تعرضنا فيها لهزائم قاسية ولم يكن الأمر حتى ترددًا، سوف يتقدم ويذهب ويتحدث ويمثلنا جميعًا وكيف نحن نشعر".

وأتم جوميز: "لقد كان من دواعي سروري مشاهدته، لقد أخذ الأمر أكثر من خطوته. أنا سعيد للغاية من أجله وأنا متأكد من أنه فخور للغاية بكونه قائد منتخب بلاده وناديه. الطريقة التي يفعل بها تتحدث عن نفسها".

مقالات مشابهة

  • روسيا.. ابتكار طريقة سريعة لتشخيص العقد الليمفاوية لسرطان الثدي
  • جوميز: فان دايك أثبت أنه قائد عظيم لليفربول
  • دراسة: لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي
  • برج الحوت: كن مخلصاً لوعدك.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الخميس 30 مايو 2024
  • أطباء يكشفون الطريقة الصحيحة لتضميد الجروح
  • الطريقة الصحيحة لتضميد الجروح
  • تامر حسني يتضامن مع ضحايا رفح بهذه الطريقة «صورة»
  • حظك اليوم برج الحوت الثلاثاء 28-5-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي
  • أصالة تنتهي من تسجيل أولى أغانيها باللهجة العراقية من ألبومها الجديد
  • مترجمون قلقون: الذكاء الاصطناعي سرق وظائفنا