مسقط- العُمانية

ارتفع عدد طلبات تسجيل وتوثيق العلامات التجارية في سلطنة عُمان بنظام العلامات الدولي في عام 2023م ليصل إلى 13043 طلبًا وطنيًّا ودوليًّا مقارنة بـ 11742 في عام 2022م، بحسب إحصائية المكتب الوطني للملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار.

وتسعى الجهات الحكومية ذات العلاقة إلى الاهتمام بتطوير آلية تنظيم اللافتات والعلامات التجارية ومتابعتها من خلال شكلها، ومقاساتها، وألوانها، ولغاتها المتعددة.

وقالت بدرية بنت خلفان الرحبية رئيسة قسم العلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إنّ نظام "العلامات التجارية" بالمكتب الوطني للملكية الفكرية في سلطنة عُمان يعمل وفقًا لأحكام قانون نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر بالمرسوم السُّلطاني رقم 33 /2017. وأوضحت أن العلامة التجارية هي اسم أو رمز أو تصميم يهدف إلى مساعدة المستهلكين على تمييز سلعة أو منتج أو خدمة، مملوكة لشركة أو مؤسسة سواء كان هذا المنتج صناعيًّا أو زراعيًّا أو تجاريًّا أو حرفيًّا، مبيّنةً أن العلامة التجارية قد تتضمن أشكالًا وألوانًا وصورًا ورموزًا وشعارات وربما روائح وأصواتًا، ومن شروطها الصفة، والمشروعية، وعدم مخالفتها للنظام العام والآداب، أو تعارضها مع شعارات حكومية أو وطنية أو دولية.

من جانبه، تحدّث سعيد بن حمدون السيابي باحث ملكية فكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن إجراءات تسجيل العلامة التجارية، قائلًا إنّ تقديم الطلب يتم عبر منصة "عُمان للأعمال"، وبعد استكمال الشروط يصدر رقم تسلسلي للطلب من خلال نظام العلامات التجارية (Ipas) للدراسة والفحص سواء كانت العلامة المقدمة كلمة أو شكلا أو كليهما، إذ يقوم الفاحص بالتأكد من تصنيف "نيس" وهو نظام التصنيف الدولي للسلع والخدمات وفق اتفاقية "نيس" عام 1957 بالإضافة إلى تصنيف "فيينا" للعلامات التجارية التي تتكون من عناصر تصويرية أو أشكال هندسية أو ألوان أو نبات أو حيوان. وأضاف أنه يحق لصاحب العلامة التجارية إجراء بعض التعديلات عليها ونقل ملكيتها والانتفاع بها للغير وتجديدها كل عشر سنوات، مؤكدًا على أهمية توثيق وتسجيل العلامة التجارية من أجل حماية حقوق المبدعين والحدّ من التزوير والغش التجاري والتقليد والتميز في مجال السلع أو الخدمات. وأشار إلى ارتفاع الاهتمام بتسجيل العلامات التجارية في سلطنة عُمان وفق نظام العلامات الدولي خلال العامين 2022م و2023م بنسبة نموّ تراوحت بين 10 إلى 14 بالمائة؛ ما يدل على زيادة الوعي المجتمعي بأهمية العلامة التجارية في قطاع الأعمال.

وفيما يتعلق بتعدّد اللغات في العلامات التجارية، وضح السيابي أن القوانين في سلطنة عُمان وُضِعت لتفادي حدوث تعارض ما بين العلامات في اللغات المختلفة، ونصت على توفير حماية لترجمة العلامات، إلا أنه ربما يحدث التِباسٌ عند مقارنة علامات من نفس اللغة، فمن المستحسن تسجيل العلامات التجارية باللغة العربية بالإضافة إلى اللغة الأصلية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

تحرير 173 مخالفة للمحلات غير الملتزمة بقرار الغلق

قامت أجهزة وزارة الداخلية تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء بتحرير(173) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق خلال24 ساعة. 

اقرأ أيضاً.. دموع كاذبة على باب المقبرة.. تطور درامي في قصة ضحية الإجرام

القبض على عاطلين تورطا في سرقة سيارة بالمنيا القبض على 10 مُتهمين بسرقة الخردة في بورسعيد

فى ضوء صدور قرار مجلس الوزراء بشأن إتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ خطة الدولة لترشيد إستهلاك الكهرباء.

 فقد أسفرت جهود أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية ، خلال 24 ساعة عن تحرير (173) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق.

تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة.

وكان قد أعلن رئيس مجلس الوزراء، عن تثبيت مواعيد غلق المحال التجارية والمولات الحالية حتى 26 سبتمبر المقبل، عقب تطبيقها في أول يوليو الماضي.

 

ويتم فتح المحال التجارية يومياً الساعة 7 صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة 10 مساءً، ويتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق في الحادية عشرة مساءً.

وتكون مواعيد فتح الورش ومحال الأعمال الحرفية يوميًا خلال الفترة المشار إليها كما هو معمول به حالياً في التوقيتات الصيفية بدءاً من الساعة 8 صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة 7 مساءً، ويستثنى من ذلك الورش الموجودة على الطرق ومحطات الوقود والمرتبطة بالخدمات العاجلة للمواطنين، وذلك حفاظاً على توفير الخدمات المهمة لهم.

وجاءت مواعيد فتح المولات التجارية يومياً خلال الفترة المشار إليها، اعتباراً من الساعة 10 صباحاً وتغلق الساعة 12 منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية لتغلق في  الساعة الواحدة صباحاً.

أما مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات يوميًا خلال الفترة المشار إليها، فتكون اعتباراً من الساعة 6 صباحاً، على أن يتم الغلق في تمام الساعة 12 منتصف الليل.

المحال المستثناة من المواعيد الجديدة

استثناءً من المواعيد الجديدة لغلق المحال التجارية المشار إليها، تستثنى محال البقالة والسوبر ماركت والمخازن والأفران، مع مراعاة الأنشطة الليلية لبعض المحال مثل محال بيع الفواكه والخضراوات ومحلات الدواجن وأسواق الجملة والصيدليات مراعاة للخدمات المهمة التي تقدم للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • "المتحدة" وما وبعد النيوإمبريالية
  • المغرب أرسى دعائم نظام وطني لحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية (مجلس حقوق الإنسان)
  • العلامات المبكرة لأمراض القلب والأوعية الدموية
  • تسجيل 367 جريمة سرقة سيارات بالأردن خلال 2023
  • تحرير 173 مخالفة للمحلات غير الملتزمة بقرار الغلق
  • بيان مشترك لوزارات الزراعة والصناعة والاقتصاد... ماذا جاء فيه؟
  • بسبب الرسوب .. تسجيل ثاني حالة انتحار خلال ساعات قليلة جنوبي العراق
  • «الاتحادية للموارد البشرية» تستقبل 22 ألف طلب دعم خلال 6 أشهر
  • المتفوقون في اللاذقية: الحصول على العلامة الكاملة ينسي الطالب الجهد والتعب
  • نتائج الامتحانات الثانوية آخر الأسبوع