أفادت صحيفة أوكرانية، اليوم السبت، بأن القوات المسلحة الأوكرانية أعلنت انسحابها من بلدة لاستوتشكينو الواقعة غرب أفدييفكا.

وحسب سبوتنيك، قالت الصحيفة: "الجيش الأوكراني أبلغ عن انسحابه عن لاستوشكينو غرب أفدييفكا".

وفقًا لصحيفة "سترانا" نقلا عن الجنود فإن أجنحة القوات المسلحة الأوكرانية وطرق الإمداد تحت التهديد، لذلك تم اتخاذ قرار الانسحاب.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، في مساء يوم 17 فبراير/ شباط الجاري، أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أبلغ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بسيطرة قوات مجموعة "المركز" الروسية بالكامل على مدينة أفدييفكا، بعد معارك انسحبت على أثرها القوات المسلحة الأوكرانية من المدينة.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية، يوم السبت الماضي، أن "اليوم (السبت) في الكرملين، أبلغ وزير دفاع روسيا، سيرغي شويغو، القائد الأعلى للقوات الروسية الرئيس فلاديمير بوتين، بسيطرة قوات مجموعة "المركز" بقيادة الفريق أندريه موردفيتشيف، الكاملة على مدينة أفدييفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية، والتي كانت معقلًا حصينًا للقوات المسلحة الأوكرانية".

وفي وقت سابق، صرح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن القوات المسلحة الروسية تمكنت من تنفيذ عملية لتحرير أفدييفكا بأقل الخسائر وأكد الوزير على استمرار العمليات الهجومية بعد تحرير المدينة باتجاه الغرب، حيث تم تحرير 72 كيلومتراً مربعاً.

وأشار شويغو إلى أنه بشكل عام، سيتم إدراج عملية تحرير المدينة في الكتب المدرسية لوزارة الدفاع. وتابع شويغو: "كلما طال أمد القتال في أوكرانيا أصبح الجيش الروسي أقوى وأكثر تجهيزا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القوات الأوكرانية أفدييفكا القوات المسلحة الأوكرانية الجيش الأوكراني الانسحاب المسلحة الأوکرانیة القوات المسلحة الدفاع الروسی

إقرأ أيضاً:

موسكو: صواريخ إسكندر-إم تستهدف مستودعا أوكرانيا ضخما في كراماتورسك

موسكو كييف "وكالات": أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم بأن منظومة صواريخ "إسكندر إم" التكتيكية استهدفت مستودع أسلحة في المنطقة الصناعية لمدينة كراماتورسك.

وذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية أن منظومة الصواريخ استهدفت مستودع الصواريخ والمدفعية التابع للواء المشاة الآلي المنفصل رقم 56 الأوكراني، وموقع تخزين مخفي لأسلحة المدفعية والمدرعات.

وجاء في تقرير وزارة الدفاع الروسية أنه: "نتيجة لضربة صاروخية، تم تدمير راجمة صواريخ -هيمارس- و5 راجمات صواريخ -جراد- و5 دبابات، ونحو 10 مركبات قتالية مدرعة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية".

الكرملين يحذر

حذر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الجمعة من أن روسيا ستتخذ رد فعل على قرار الاتحاد الأوروبي إرسال فوائد الأصول الروسية المجمدة إلى أوكرانيا.

وذكر بيسكوف أنه لن يكون هناك رد فعل فوري، وأوضح أن روسيا سوف تدرس خطواتها المقبلة للرد.

وأضاف: "لكن مثل هذه الخطوات من قبل المفوضية الأوروبية لن تمر دون رد بالطبع".

وصرحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عبر منصة إكس للتواصل الاجتماعي، أن الاتحاد الأوروبي سوف يرسل لأوكرانيا 5ر1 مليار يورو (6ر1 مليار دولار) من عائدات الأصول الروسية المجمدة لدى التكتل، ليتم انفاقها على الدفاع وإعادة الإعمار، في أول مرة يتخذ فيها التكتل هذا الإجراء.

ووفقا للمفوضية، تم تجميد نحو 210 مليارات يورو من أصول البنك المركزي الروسي لدى الاتحاد الأوروبي ردا على غزو أوكرانيا.

وأعلنت مؤسسة "يوروكلير" المالية ومقرها بروكسل موخرا أنها جمعت حوالي 4ر4 مليار يورو من فوائد هذه الأصول في 2023.

قصف مطار في القرم

قال الجيش الأوكراني اليوم إنه قصف مطارا عسكريا روسيا في شبه جزيرة القرم التي تحتلها موسكو.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية على منصة تيليجرام إن المطار الواقع في ساكي تعرض للهجوم، مضيفة أنه يجري تحديد نتائجه.

وتابعت الهيئة "هذا واحد من المطارات العاملة التي تستخدمها روسيا في السيطرة على المجال الجوي، وبالتحديد فوق البحر الأسود، وفي شن الغارات الجوية على الأراضي الأوكرانية".

مهاجمة منشآت طاقة

قالت شركة أوكرانرجو المشغلة لشبكة الكهرباء الوطنية في أوكرانيا الجمعة إن روسيا هاجمت منشآت طاقة في منطقتين بين كييف والحدود الروسية بطائرات مسيرة الليلة الماضية مما ترك عشرات الآلاف بدون كهرباء.

وذكر حاكم تشيرنيهيف، إحدى المنطقتين، للتلفزيون الأوكراني أن 15 شخصا على الأقل أصيبوا ولحقت أضرار ببعض البنى التحتية ومبنى سكني خلال الهجوم على بلدة نايجين، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

وقالت شركة أوكرانرجو إن إمدادات الكهرباء انقطعت عن أكثر من 68 ألف مستهلك في أحياء بمنطقتي جيتومير وكييف. ولا يزال نحو 30 ألفا بدون كهرباء بعد أحدث هجوم روسي في سلسلة هجمات شبه يومية على منظومة الطاقة منذ الربيع.

وذكر قائد القوات الجوية الأوكرانية أن الدفاعات الجوية دمرت 20 من أصل 22 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال ساعات الليل. وأُسقطت معظم الطائرات المسيرة في مناطق خيرسون في الجنوب وسومي بشمال شرق البلاد وجيتومير وتشيرنيهيف في الشمال.

وقالت خدمة الطوارئ إن هجوم الليلة الماضية على خيرسون ألحق أضرارا بستة مبان سكنية وأشعل حرائق كبيرة في مناطق مفتوحة.

وتهاجم روسيا منشآت الطاقة في أنحاء أوكرانيا بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ الربيع، مما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في العديد من المناطق وهو ما أجبر كييف على البدء في استيراد الكهرباء على نطاق واسع من الاتحاد الأوروبي.

إعتقال نائب وزير دفاع سابق

نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي القول اليوم إن السلطات اعتقلت دميتري بولجاكوف وهو نائب وزير دفاع سابق بتهمة الفساد.

كما ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن جهاز الأمن الاتحادي أن التحقيقات جارية لكشف الحقيقة بشأن "الأفعال المخالفة للقانون" التي يُتهم بولجاكوف بارتكابها، مضيفة أنه نُقل إلى مركز احتجاز مؤقت في موسكو لحين محاكمته.

وبولجاكوف، الذي كان مسؤولا عن الخدمات اللوجستية العسكرية حتى أُقيل في سبتمبر أيلول 2022، هو أحدث حلقة في سلسلة من شخصيات البارزة في وزارة الدفاع التي وجهت إليها اتهامات بالفساد.

وهذه الاعتقالات هي أكبر فضيحة تلحق بالجيش الروسي منذ سنوات وتأتي في وقت كُلف فيه وزير الدفاع الجديد أندريه بيلوسوف، الخبير الاقتصادي الذي لا يتمتع بخبرة عسكرية، بتطهير الجيش من الفساد وتبسيط الشؤون المالية للجيش بهدف توفير التمويل اللازم "للعملية العسكرية الخاصة" التي تشنها روسيا على أوكرانيا.

وبدأت حملة مكافحة الفساد يوم 23 أبريل باعتقال تيمور إيفانوف نائب وزير الدفاع. ومن ذلك الحين، جري اعتقال ما لا يقل عن خمسة مسؤولين عسكريين دفاعيين.

وبحسب السيرة الذاتية الرسمية لبولجاكوف (69 عاما)، فقد تخرج في أكاديميات عسكرية روسية وشغل مناصب لوجستية مختلفة في الجيش. ثم شغل منصب نائب وزير الدفاع حتى أقيل عام 2022 وحصل على عدد من الجوائز العسكرية والمدنية العليا من بينها وساط بطل روسيا، أعلى تكريم في البلاد.

قتيل في إنفجار

لقي شخص حتفه وأصيب آخرون بجروح جراء انفجار وقع في حقل "أورينجوي الشرقي" للغاز في دائرة يامالو-نينيتسك ذات الحكم الذاتي بشمال روسيا الليلة الماضية. وقالت الخدمة الصحفية لمكتب المدعي العام الإقليمي: "وفقا للبيانات الأولية، وقع انفجار في الحقل حوالي الساعة الثالثة فجرا، ويتلقى العمال المصابون المساعدة الطبية"، بحسب ما أوردته قناة "أر تي عربية" الروسية عبر موقعها الإلكتروني. وأوضحت خدمة الطوارئ أن الانفجار وقع في ورشة لمعالجة المكثفات، وأنه تم احتواء الحريق وإخماد النيران المفتوحة. وذكرت الخدمة الصحفية لشركة "روسبان انترناشنل" التابعة لمؤسسة "روسنفت" الروسية، أن الحادث تسبب في وفاة شخص واحد وإصابة سبعة آخرين. وأكدت إدارة الصحة في المنطقة في وقت سابق إصابة ثمانية أشخاص، تم نقل أربعة منهم إلى المستشفى بينهم حالتان خطيرتان وحالة خطيرة للغاية.

مقالات مشابهة

  • زيلينسكي: قواتنا المسلحة تتعرض لضغوط شديدة
  • موسكو: صواريخ إسكندر-إم تستهدف مستودعا أوكرانيا ضخما في كراماتورسك
  • توقيف نائب وزير الدفاع الروسي السابق للاشتباه بضلوعه في “فساد”
  • مسيرة الصاعقة.. سلاح روسيا الجديد في الحرب الأوكرانية «لا يمكن إيقافه»
  • صواريخ "إسكندر" الروسية تواصل تدمير الأسلحة الأوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن استهداف مصنع بمنطقة «خاركوف» الأوكرانية
  • هيئة الأركان الأمريكية: القوات الأوكرانية وضعها صعب في دونباس
  • الجيش الروسي يقصف مطارا عسكريا لتدريب الطيارين الأوكرانيين في نيكولايف
  • فيديو.. "إسكندر" الروسي يدمر موقعا أوكرانيا يضم 300 مسيرة
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 570 ألفًا و120 جنديًا