مارس 4, 2024آخر تحديث: مارس 4, 2024

المستقلة/- في ظلّ ارتفاع معدلات الجرائم الإلكترونية، خاصةً الابتزاز الإلكتروني، اتخذت وزارة الداخلية العراقية خطواتٍ حاسمة للحدّ من هذه الظاهرة. حيث أعلنت الوزارة عن إيقاف 43 حالة ابتزاز إلكتروني خلال الأسبوع الماضي.

تصريحات رسمية:

أكّد المتحدث الرسمي للوزارة، العميد مقداد ميري، أنّ الابتزاز الإلكتروني يُعدّ جريمة عالمية أخذت تنشط في المجتمع العراقي.

شدّد ميري على أنّ الوزارة تُشدّد إجراءاتها للحدّ من هذه الجرائم، سواء من خلال الشكاوى المباشرة أو رصد المواقع الوهمية.أوضح ميري أنّ وزارته تعمل على حلّ جرائم الابتزاز الإلكتروني بشكل يحفظ حقّ الضحية ويُطيح بالمبتزّ، مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

جهود مكافحة الجرائم الإلكترونية:

صعّدت وزارة الداخلية إجراءاتها للحدّ من الجرائم الإلكترونية، خاصةً الابتزاز الإلكتروني.نجحت الوزارة بمعالجة 43 حالة ابتزاز إلكتروني خلال الأسبوع الماضي.تُكثّف الوزارة عمل الجهات الرقابية المختصة وتُدخل أفضل التقنيات الحديثة لرصد أصحاب المواقع الوهمية.تتعاون الوزارة مع الجهات الأخرى للوصول إلى المدانين بتلك الشكاوى بشكل أسرع.تُلقي الوزارة محاضرات في الجامعات والمدارس الثانوية للتحذير من مخاطر الابتزاز الإلكتروني.

انخفاض معدلات الجرائم:

تُشير عمليات الرصد التي تقوم بها مفارز الشرطة المجتمعية إلى انخفاض معدلات الجرائم، خاصةً جرائم الانتحار التي تكون بدافع الابتزاز الإلكتروني.

غياب قانون خاص:

لا يوجد قانون صريح يتعامل مع الجرائم الإلكترونية وتحديداً الابتزاز في العراق.تُتعامل أجهزة الشرطة مع هذا الأمر وفقاً لقانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969.تمّ إدانة بعض المتهمين بتهمة الابتزاز وحكم عليهم بالسجن بمدد تتراوح بين 7 و 14 سنة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الجرائم الإلکترونیة الابتزاز الإلکترونی

إقرأ أيضاً:

الإمارات تشارك في اجتماع مجموعة “الأورو آسيوية” لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

شاركت دولة الإمارات في الاجتماع العام الأربعين للمجموعة الأورو آسيوية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، الذي بدأت أعماله في العاصمة القيرغيزية بيشكيك يوم 27 مايو الجاري وتختتم اليوم.

وقال سعادة حامد الزعابي، المدير العام للمكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، الذي ترأس وفد الدولة إلى الاجتماع، إنّ مشاركة الإمارات في الاجتماع تؤكد التزامها بالتعاون الدولي كشريك موثوق في مكافحة الجريمة على الصعيد العالمي.

وأضاف أن المجموعة الأورو آسيوية وغيرها من الهيئات الإقليمية على غرار “الفاتف” تلعب دوراً حاسماً في النظام المالي العالمي، من خلال تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات، لافتا إلى أن الجرائم المالية تشكل تحدياً عالمياً يتطلب استجابة جماعية عالمية.

وأكد الزعابي التزام دولة الإمارات بالتعاون الفعال مع شركائها، من خلال المشاركة في هذه الهيئات، وتبادل الخبرات حول الأنماط الخاصة بالقضايا الرئيسية مثل غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ودعم برامج الجهات المانحة للمجموعة الأورو آسيوية وبرنامج المساعدة الفنية لتركمانستان، وبما يمكّن من مكافحة الجرائم المالية بشكل جماعي وبفاعلية أكثر.

وقدم في كلمته أمام الاجتماع، لمحة حول جهود دولة الإمارات في مكافحة الجرائم المالية، والتزامها المستمر بتطوير منظومتها الوطنية، واستعرض أبرز المستجدات في هذا الإطار والمتمثلة في التقييم الوطني للمخاطر الذي يجريه المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالشراكة مع مختلف الجهات الاتحادية والمحلية، ومشروع الإستراتيجية الوطنية لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتمويل انتشار التسلح للأعوام 2024 – 2027.وام


مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء تُطلق صفحةً خاصة بمناسك الحج والعمرة على بوَّابتها الإلكترونية
  • الإمارات تشارك في اجتماع «الأورو آسيوية» لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
  • الإمارات تشارك في اجتماع مجموعة «الأورو آسيوية» لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب
  • الإمارات أسست منظومة متكاملة للحد منه.. السجائر الإلكترونية تهدد جهود مكافحة التدخين عالمياً
  • منظمومة إماراتية متكاملة للحد منه.. السجائر الإلكترونية تهدد جهود مكافحة التدخين عالمياً
  • الداخلية تمنع تجوال “أية عجلة او دراجة لا تحمل لوحات مرورية”
  • الإمارات أسست منظومة متكاملة للحد منه.. السجائر الإلكترونية تهدد جهود مكافحة التدخين عالميا
  • عشائر ديالى تتوعد مبتزي الهواتف بفصل يصل الى 50 مليون دينار
  • عشائر ديالى تتوعد مبتزي الهواتف بفصل يصل الى 50 مليون دينار - عاجل
  • الإمارات تشارك في اجتماع مجموعة “الأورو آسيوية” لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب