البوابة:
2024-06-16@10:25:39 GMT

النوروز مهرجان عمره 3500 عام كيف ولماذا نحتفل به؟

تاريخ النشر: 19th, March 2024 GMT

النوروز مهرجان عمره 3500 عام كيف ولماذا نحتفل به؟

البوابة - عيد النوروز  أو نوروز أو نافروز أو نوروز أو نيروز  هو رأس السنة الإيرانية والبارسية كما هو معروف، وهو الاحتفال الذي يصادف بداية فروردين، الشهر الأول في التقويم الزرادشتي. يجتمع الناس من جميع أنحاء العالم ومن مختلف الديانات للاحتفال بهذا اليوم الميمون. مصطلح "النوروز" هو مزيج من "الآن" و"روز"، وهو ما يعني "يوم جديد".

إن احتفالات عيد النوروز هي علامات البداية الجديدة والمحبة بين الناس والعائلات.

النوروز مهرجان عمره 3500 عام كيف ولماذا نحتفل به؟

احتفالات عيد النوروز


يعد الاحتفال بالنوروز أمرًا بسيطًا إلى حد ما ولا يتضمن عروضًا باهظة. إنها بسيطة وأصيلة ومرتكزة على الطبيعة. بدءًا من "خونه تكنوني" أو التنظيف الشامل وإعداد المنازل، يصبح نوروز يومًا للإشارة إلى أهمية النظافة والانتظام في الترحيب بالعام الجديد.
هذا التقليد المتمثل في التنظيف العميق للمنزل لا يضمن النظافة الجسدية فحسب، بل يعمل أيضًا كوسيلة لتطهير الروح والعقل. وتشكل الأعياد المجتمعية والعائلية التي تشكل جزءًا من نوروز، درسًا آخر في جمال الروابط والصداقة الحميمة.

من يحتفل به؟
يتم الاحتفال بالنوروز في 21 مارس في العديد من البلدان الواقعة على طول طرق الحرير، بما في ذلك أفغانستان وأذربيجان والهند وإيران والعراق وقيرغيزستان وكازاخستان وباكستان وطاجيكستان، تركيا وتركمانستان وأوزبكستان. وهو يوم يحتفل به الملايين في جميع أنحاء العالم من كل الأديان والطوائف. في حين أنه بدأ كاحتفال خاص بالنسبة لأولئك الذين ينحدرون من أصول فارسية، وكردية، وأفغانية، وطاجكية، وآسيا الوسطى، إلا أنه الآن لا يقتصر على الحدود، بل أصبح احتفالاً سنوياً يجمع الناس من خلفيات ومجتمعات مختلفة. وفي حين أن جذوره تكمن في الثقافة الفارسية، فقد أصبح ظاهرة عالمية يحتفل بها ويحترمها الناس من مختلف الطوائف.  

دروس من النوروز 

تعزيز البيئة المحيطة النظيفة - يشير تقليد تنظيف المنزل خلال الأسابيع التي تسبق النوروز إلى أهمية النظافة في المنزل. تبدأ العائلات بالتنظيف العميق مقدمًا، ولا يعد "Khooneh Tekooni"  شيئًا يخجل منه الناس. يجتمع الرجال والنساء والأطفال معًا للتأكد من أن المنزل نظيف تمامًا ولا يحتوي على أي سلبيات أو مشاعر سيئة من الماضي. هذا التنظيف العميق للمنزل لا يهدف فقط إلى إزالة الغبار الخارجي الموجود على الأثاث ولكن أيضًا الغبار الداخلي الذي يأتي على شكل طاقات ثقيلة. وهكذا، فإن الدرس الأول الذي يعلمنا إياه النوروز هو أهمية البيئة النظيفة والتخلص من الأشياء المتراكمة.تنظيف القلب بعمق - لا يقتصر النوروز على التنظيف العميق للمنزل فحسب، بل للقلب أيضًا. إن الأيام التي تسبق النوروز والاحتفالات الصغيرة والبسيطة تشجعنا على تغيير أنفسنا من الداخل. يتضمن هذا التنظيف العميق الداخلي أعمالًا بسيطة جدًا تتمثل في التأمل الذاتي والاستبطان وتنظيف القلب والعقل وإزالة أي ضغينة أو حزن أو سلبية. من خلال التخلص من الاستياء والأفكار المتشائمة، يمكن للناس أن يبدأوا من جديد ويرحبوا بكل إخلاص بالعام الجديد والبداية الجديدة.الاحتفال بالعمل الجماعي - في عالم يمكن أن تلاحقك فيه المشاكل واحدة تلو الأخرى، فإن أول من يأتي لإنقاذك هم عائلتك وأصدقاؤك. إنهم هم الذين يحددون العمل الجماعي، ويوم Nowruz يحتفل بهذا العمل الجماعي نفسه. إنه يوم للاحتفال بالحب والوحدة والعمل الجماعي والروابط. إن نوروز هو اليوم المثالي للالتقاء بين العائلات والمجتمعات ومشاركة بعض الضحكات وتعزيز علاقاتهم. ومن خلال الوجبات المطبوخة بالحب والمشتركة بين الجميع في التجمعات الاحتفالية والطقوس المبهجة، يعزز عيد النوروز الشعور بالانتماء بين الناس.سامح، انسَ، امضِ قدمًا - مع انتهاء العام القديم وبدء العام الجديد ببداية جديدة، يصبح النوروز هو الوقت المناسب للمصالحة والتسامح. يشجع Nowruz والأيام التي سبقته الناس على التفكير في أفعالهم الماضية، وطلب المغفرة عن أي أخطاء، ومسامحة الآخرين الذين ظلموهم. ومن خلال التخلص من الضغينة والاستياء، يعلمنا عيد Nowruz أن نمهد الطريق لبعض الشفاء العقلي والعاطفي الذي يؤدي في النهاية إلى النمو الشخصي. عندما تسامح وتنسى وتقبل أخطائك، هناك ثقل يُرفع عن صدرك، وهذا الثقل هو بالضبط ما لا ينبغي للناس أن يحملوه معهم في النوروز.أهلا بالأيام الجديدة - لعل الدرس الأكثر أهمية والصادق الذي نتعلمه من النوروز هو الاحتفال بالبدايات الجديدة والبدايات الجديدة. فبينما تستيقظ الطبيعة من سباتها الشتوي، وتنتشر ألوان الربيع حولنا، يصبح Nowruz يوم التجدد والنمو والتحول. إنه يلهمنا للعمل لتحقيق أحلامنا وتطلعاتنا، والبدء في مغامرات جديدة بشجاعة. مع قدوم العام الجديد، يأتي إحساس بالإمكانيات اللامحدودة التي تنتظرنا للاستفادة منها. تذكرنا احتفالات Nowruz بأن كل يوم جديد نواجهه الآن هو فرصة جديدة وفصل جديد ينتظرنا أن نكتبه.

ما هو الطعام الذي يتم تقديمه في عيد نوروز؟


هناك العديد من التقاليد والطقوس الرمزية التي يتم الالتزام بها خلال عيد النوروز، ومن الطبيعي أن يلعب الطعام دورًا رئيسيًا في الاحتفالات. تشمل الأطباق التقليدية التي يتم إعدادها  سابزي بولو با ماهي (أرز الأعشاب الخضراء والسمك المقلي)، وكوكو سابزي (فريتاتا الأعشاب الطازجة).

 أشهر وصفات الطعام للاحتفال برأس السنة الفارسية 

سابزي بولو (أرز بسمتي بالأعشاب الفارسية)السمك الفارسي المقلي.شوربة المعكرونة الفارسية (آش رشته)كوكو سابزي (الأعشاب الطازجة كوكو)رشتيه بولو (أرز بالشعيرية)كشك بادمجان (الباذنجان مع الكشك)البقلاوة الفارسية 

المصدر: تايمز اوف انديا / allrecipes.com / unesco.org/silkroad

اقرأ أيضاً:

أفكار لطيفة لعمل زينة رمضان في المنزل

الهدايا الرمضانية من صلصال بلمسة الفنانة الأردنية رندا حدادين
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: النوروز رأس السنة احتفالات

إقرأ أيضاً:

الكشف عن سر فتح الطرقات في اليمن بشكل مفاجئ.. ولماذا بادر الحوثيون بذلك؟

الكشف عن سر فتح الطرقات في اليمن بشكل مفاجئ.. ولماذا بادر الحوثيون بذلك؟

مقالات مشابهة

  • يخرب بيت أم "السيلفي".. في مصر أم العجايب الناس بتحب تتصور مع أي حاجة أو أي حد.. صحيح أصحاب "العجول" في نعيم
  • كل ما تريد معرفته عن جبل عرفات.. أين يقع ولماذا سمي بهذا الاسم؟
  • افتتاح قصير لـ«يورو 2024» بـ «نار» وتكريم بيكنباور
  • لطرد نحس عمره 58 عاماً.. منتخب إنجلترا يستعين بخاتم كيم كارداشيان
  • الفيلم المصري اللبناني أرزة يختتم عروضه اليوم بمهرجان ترايبيكا السينمائي الدولي
  • الكشف عن سر فتح الطرقات في اليمن بشكل مفاجئ.. ولماذا بادر الحوثيون بذلك؟
  • برلماني روسي يذكر بـ "دليل شراكة مثمرة بين روسيا والصين" عمره 166 عاما
  • مفاجأة جديدة عن بطل واقعة صفعة عمرو دياب.. وإعلامية: "الهضبة بقى بتاع فئة معينة"
  • انطلاق مهرجان مشاريع تخرج الإذاعة والتليفزيون بإعلام القاهرة 2 يوليو
  • فعاليات الصويرة تنتفض ضد مهرجان كناوة وتتهم “نايلة التازي” بتفضيل الأجانب على الفنانين المحليين