شهد  وزير الأوقاف  أ.د/ محمد مختار جمعة انطلاق ختمة القرآن الكريم المرتلة بمسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) بالقاهرة، وذلك في إطار تكثيف الوزارة  جهودها في خدمة القرآن الكريم، حيث عُقدت الجلسة الأولى لقراءة الجزأين الأول والثاني من القرآن الكريم بحضور: القارئ الطبيب/ أحمد أحمد نعينع، والقارئ الشيخ/ فتحي عبد المنعم عبد السميع، والدكتور/ ماهر محمد عبد النبي الفرماوي، والقارئ الشيخ/ عبد المطلب البودي، والشيخ /أحمد عصام فرحات، والشيخ/ أحمد عبد الهادي علي محمد، والشيخ/ محمود محمد عبد السلام عبد الله، والشيخ/ عمرو برعي أحمد، والشيخ/ محمود أحمد محمد إبراهيم، وجمع غفير من رواد مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها).


كما قرر القطاع الديني بالأوقاف إطلاق مقرأة الفجر بالمساجد الكبرى عقب صلاة الفجر، وستكون البداية بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) ومسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) ومسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها)، وستعقد المقرأة بهذه المساجد يوميًا عقب صلاة الفجر، كما ستعقد بالمساجد الأخرى التي لها أكثر من إمام مقيم بالمسجد يوميًا، وبالمساجد الكبرى التي ليس بها إمام مقيم عقب فجر يومين أسبوعيًا وهما: الاثنين والخميس من كل أسبوع، وبمساجد كبار القراء المعتمدين يومًا واحدًا في الأسبوع، وسنعلن تباعًا عن المساجد التي ستعقد بها مقارئ الفجر وأيام انعقادها وشيخها القائم عليها أو القائمين عليها إذا كان للمسجد أكثر من إمام.
يأتي ذلك لتعظيم دور المساجد في خدمة القرآن الكريم وتحقيقًا للثواب العظيم الذي يناله من يشارك في هذه المقارئ، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "مَن صلى الفجرَ في جماعةٍ، ثم قَعَد يَذْكُرُ اللهَ حتى تَطْلُعَ الشمسُ، ثم صلى ركعتينِ، كانت له كأجرِ حَجَّةٍ وعُمْرَةٍ تامَّةٍ، تامَّةٍ، تامَّةٍ"، وأي ذكر أعظم من تلاوة القرآن الكريم إنه أعظم الذكر.
كما أن في ذلك مساعدة على التعود على القيام مبكرًا، مع ما في التبكير من خير وبركة، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "لو أنكم تتوكلون على الله حقَّ توكُّله ؛ لرزقكم كما يرزق الطيرَ: تغدو خماصًا وتروح بطانًا"، ومعنى تغدو خماصا أي تسعى مبكرة على أرزاقها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: د محمد مختار جمعة مسجد السيدة زينب رضي الله عنها كبار القراء وزير الأوقاف القرآن الكريم

إقرأ أيضاً:

لبيك اللهم لبيك.. ماذا يعني مفهوم التلبية؟ وزير الأوقاف يجيب

لبيك اللهم لبيك.. بالتزامن مع بداية يوم التروية، يعلو صوت الحجاج في بيت الله الحرام، وأصوات المسلمين في المساجد بالتكبيرات «لبيك اللهم لبيك» احتفالًا بقدومه. فما المعنى المقصود من التلبية؟

وزير الأوقاف يوضح معنى ومفهوم لبيك اللهم لبيك

أوضح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، معنى جملة «لبيك اللهم لبيك»، والتي تعني استجابة لنداء رب العالمين، وهي دعوة أبي الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

معنى لبيك اللهم لبيك

وأضافت جمعة، أنه اتباع لسنة خاتم الأنبياء والمرسلين سيد الخلق أجمعين، سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ليردد الحجاج: «لبيك اللهم لبيك»، بمعنى إجابة بعد إجابة، وفوق الإجابة، تسليم لك بعد التسليم، فهي تسليم وخضوع.

تمام التلبية

وتابع وزير الأوقاف، أن تمام هذه التلبية ليس باللسان فقط، بل تكون بالقلب والعقل، واللسان وسائر الجوارح، بحيث تمتلك من الإنسان نفسه وكيانه كله، فيصير عبدًا ربَّانيًّا: «في حركاته وسكناته وخضوعه وانقياده» بكل ما تحمله هذه الكلمات من معاني.

تمام التلبية ألا نقف بها عند مشاعر الحج فقط

وأشار وزير الأوقاف، أنه من تمام التلبية ألا نقف بها عند مشاعر الحج ومناسكه فقط، بل يكون ذلك بأن تتحول هذه التلبية إلى منهج حياة، فيراك الله سبحانه وتعالى، كما أمرك وكما يحب أن يراك، ولا يراك حيث نهاك وحيث لا يحب أن يراك، وبهذا نحقق معنى التلبية.

صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2024

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.

الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله.

وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون.

اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرً.

صيغة وموعد تكبيرات عيد الأضحى 2024

كل عام وأنتم بخير.. صيغة تكبيرات العيد وتوقيتها

هل ترفع اليدين في كل تكبيرة بصلاة العيد وكم عدد التكبيرات؟.. الإفتاء توضح

مقالات مشابهة

  • عقب أداء صلاة العيد.. السماء تمطر «بالونات» بحى السيدة زينب
  • حاكم أم القيوين يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الشيخ أحمد بن راشد المعلا
  • حاكم أم القيوين يؤدى صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد الشيخ أحمد بن راشد المعلا
  • عاجل - بث مباشر شعائر صلاة عيد الأضحى المبارك 2024 من مسجد السيدة زينب
  • بث مباشر.. شعائر صلاة عيد الأضحى من مسجد السيدة زينب
  • لبيك اللهم لبيك.. ماذا يعني مفهوم التلبية؟ وزير الأوقاف يجيب
  • ماذا يطلق على يوم النحر في القرآن الكريم؟
  • فضل القرآن الكريم وثواب حفظه في الدنيا والآخرة
  • الأوقاف: إمام مسجد السيدة زينب خطيبا لعيد الأضحى
  • وزير الشباب والرياضة يشهد انطلاق مبادرة "يوم الخير" للمرة السادسة على التوالي