قال النائب عمرو فهمي عضو مجلس الشيوخ عن حزب «مستقبل وطن»، إن إعلان مصر دعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، تحرك جاد لدعم القضية الفلسطينية وفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وذلك وسط صمت المجتمع الدولي تجاه الانتهاكات الصارخة بحق المدنيين العُزل في غزة، ومحاولة الكيان الصهيوني لتهديد أمن واستقرار المنطقة في تحدٍ واضح للقوانين الدولية.

دعم الأشقاء في غزة

وأكد «فهمي» في بيانٍ اليوم، أن مصر بما تمتلكه من خبرة قانونية وقدرة دبلوماسية وتميز لدى مفاوضها قادرة على أن تنتزع الحقوق لها ولأصحابها بأدلة وبراهين وحجج قانونية سليمة، لافتا إلى أن القيادة السياسية والدولة المصرية تعملان على قدمٍ وساق من أجل دعم الأشقاء في غزة، سواء كان أمنيًا أو سياسيًا أو قانونيًا وحتى بجهود المجتمع المدني في تقديم أطنان المساعدات والإغاثات لمواجهة الظروف والأحداث الصعبة التي يعيشونها هناك.

وقف إطلاق النار

وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أنه في الوقت الذي تبذل في مصر جهودًا كبيرة في جميع الاتجاهات وبكل الطرق الممكنة لكسر الصمت الدولي تجاه الانتهاكات الإسرائيلية، من أجل إقرار السلام الشامل والعادل منفردة، وتطلق مبادراتها لوقف إطلاق النار والحفاظ على الأرواح الإنسانية، يحاول الاحتلال الإسرائيلي المراوغة ليستمر في جرائمه.

وشدد على أن مصر لن تستسلم في بذل جهودٍ أكبر لوقف نزيف الدم وإنهاء الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني بصورة ممنهجة، ووقف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال حل الدولتين كسبيل وحيد لإنهاء هذه الأزمة، داعيًا المجتمع الدولي إلى الاضطلاع بمسئولياته تجاه ما يحدث في غزة، وتلويح الكيان الصهيوني باقتحام رفح الفلسطينية مما يهدد أمن الجميع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جنوب إفريقيا العدل الدولية غزة الاحتلال إسرائيل وقف إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

جنوب إفريقيا ترحب بقرار “الجنائية الدولية” اعتقال نتنياهو وغالانت

رحبت جنوب إفريقيا بقرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية السعي لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت وثلاثة من قادة “حماس”.
وقال مكتب رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا في بيان: “ترحب جنوب إفريقيا بقرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بشأن السعي لإصدار أوامر اعتقال ضد رئيس الوزراء ووزير الدفاع الإسرائيلي وثلاثة من قادة “حماس” بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بموجب نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في سياق الصراع الحالي في غزة”.
وأضاف المكتب أنه يجب تطبيق القانون “على قدم المساواة على الجميع لدعم سيادة القانون الدولي، وضمان محاسبة مرتكبي الجرائم الشنيعة، وحماية حقوق الضحايا”.
وأعلن مدعي عام الجنائية الدولية كريم خان في وقت سابق من اليوم الاثنين 20 مايو أنهم يسعون لإصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت و3 من قيادات “حماس” رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، ورئيس الحركة في غزة يحيى السنوار، وقائد “كتائب القسام” محمد الضيف، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان من المحكمة إصدار مذكرة توقيف ضده ووزير دفاعه يوآف غالانت بأنه “فضيحة”.

مقالات مشابهة

  • السبت.. ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش دور المجتمع تجاه ذوي الهمم
  • خبير سياسي: مصر ستمد جنوب إفريقيا بمعلومات عن غزة لمقاضاة إسرائيل
  • الأردن: اقتحام «بن غفير» للمسجد الأقصى خرق للقانون الدولي
  • مصدر رفيع المستوى: الموقف المصري ثابت تجاه العدوان الإسرائيلي منذ اللحظة الأولى
  • ‏العاهل الأردني يؤكد ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لتكثيف إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • الخارجية القطرية: ندعو لمواجهة كل جريمة من الجرائم في غزة على حدة
  • جنوب إفريقيا ترحب بقرار “الجنائية الدولية” اعتقال نتنياهو وغالانت
  • جزر المالديف تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل
  • خارجية جزر المالديف تدعو دول العالم للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • وزير الخارجية: ضمير المجتمع الدولي لا يتحمل المزيد من الأضرار في غزة