صفا

أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن إعلان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، يوم الأربعاء، إلغاء سريان ما يُسمى "قانون فك الارتباط" في المستوطنات التي تم إخلاؤها شمالي الضفة الغربية، قرار يُكرس واقع الاحتلال الاستعماري الاستيطاني على عموم الضفة المحتلة.

وقالت الجبهة في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، إن "الاحتلال الإسرايلي يفرض بالفعل الاحتلال العسكري الاستيطاني على كامل أراضي الضفة المحتلة، وهو الذي سمح له بتكثيف سياسة التهويد وبناء المستوطنات ومصادرة الأراضي وهدم المنازل؛ إلا أن إلغاء غالانت هذا القانون سيغذي عملية تسارع هذه السياسات الصهيونية الاستيطانية والاستئصالية، ويُصّعد من جرائم عصابات المستوطنين بحق شعبنا في الضفة".

وشددت الجبهة على أن التصدي لتبعات هذا القرار وكل جرائم الاحتلال المستمرة يتطلب تصعيد المقاومة ضد الاحتلال والمستوطنين، واتخاذ إجراءات لحماية وتعزيز صمود أبناء شعبنا الذين سيتأثرون بهذا القرار.

وكان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت أصدر قراراً يوم الأربعاء، يسمح بإعادة بناء 4 مستوطنات في شمالي الضفة الغربية، كانت أُخليت ضمن "خطة الانفصال" عام 2005.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"،  أن القرار ينص على إلغاء قانون "الانفصال" عن المستوطنات الأربع الواقعة بين نابلس وجنين، وهي "خوميش" و"سانور " و"غانيم" و"كاديم".

وجاء قرار غالانت بعد أن ألغت الكنيست قبل أشهر قانون الانفصال، وينص القرار على عودة المسؤولية عن مناطق المستوطنات الأربع إلى مجلس مستوطنات شمالي الضفة؛ ما يعني السماح بعودة المستوطنين لإقامة المستوطنات من جديد.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: الضفة الغربية الجبهة الشعبية يواف غالانت قانون فك الارتباط مستوطنات

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يحاصر بلدة قباطية بالضفة ويهدم مباني جنوب الخليل

هدمت قوات إسرائيلية مباني جنوبي الخليل، في حين حاصرت قوات خاصة منزلا في بلدة قباطية بجنين، في ظل استمرار التصعيد من قبل الاحتلال بمدن وبلدات الضفة الغربية.

فقد داهمت قوة عسكرية بلدة بيت عوا غربي مدينة دورا جنوبي الخليل ترافقها آليات هدم ثقيلة وجرافة وشرعت في هدم منزلين قيد الإنشاء ومنشأة تجارية في المنطقة المصنفة "ب" والخاضعة إداريا للسلطة الفلسطينية.

وقال مدير بلدية بيت عوا للجزيرة إن البلدية كانت تتابع الملف القانوني للمنزلين في المحاكم الإسرائيلية منذ شهرين، ولم تصدر أي قرارات بشأنهما، مضيفا أن الهدم جاء دون سابق إنذار.

وتصنف أغلبية أراضي الضفة الغربية وفق الاتفاقيات الفلسطينية الإسرائيلية منطقة "ج"، أي تخضع لسيطرة أمنية ومدنية إسرائيلية كاملة باستثناء بعض المجالات المدنية، وتشمل هذه المنطقة جميع المستوطنات والمناطق غير المكتظة بالسكان وتشكل ما نسبته 61%.

وهناك نسبة 21% تصنف منطقة "ب" تتولى فيها سلطات الاحتلال المسؤولية الأمنية، في حين تتولى السلطة الفلسطينية المسؤولية المدنية، وتشمل هذه المناطق معظم القرى والبلدات الكبيرة.

اقتحام قباطية

وفي السياق ذاته، قال مراسل الجزيرة إن قوات خاصة إسرائيلية تسللت إلى بلدة قباطية جنوب جنين وتحاصر منزلا فيها.

وأفاد المراسل بوقوع اشتباكات مسلحة بين مقاومين وقوات من جيش الاحتلال عقب محاصرتها المنزل.

وذكر أن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف من الوصول إلى المنزل المحاصر بعد ورود بلاغات عن إصابات فيه.

ودفع الجيش الإسرائيلي بتعزيزات إضافية وجرافة إلى داخل البلدة، مما أدى إلى الهلع والفزع في صفوف السكان.

وهذا هو الاقتحام الثاني للبلدة نفسها خلال يومين، فقد اقتحمها الجيش الإسرائيلي أمس الأربعاء وحاصر منزلا واعتقل مواطنا، قبل أن ينسحب.

من جهة أخرى، اعتقل الجيش الإسرائيلي ما لا يقل عن 27 فلسطينيا فجر اليوم الخميس خلال سلسلة اقتحامات لمدن وبلدات في الضفة الغربية المحتلة.

وقال شهود عيان ومصادر محلية للأناضول إن الجيش الإسرائيلي داهم مدن نابلس وقلقيلية (شمال) وبيت لحم والخليل (جنوب) وبلدات أخرى في محافظات عدة.

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي تتخللها عمليات دهم واعتقال للفلسطينيين، وذلك بالتزامن مع العدوان على قطاع غزة الذي خلّف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى المدنيين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • شديد: ضربات المقاومة بالضفة ستبقى تؤرق الاحتلال وتصد توغلاته
  • شديد: ضربات المقاومة بالضفة يتبقى تؤرق الاحتلال وتصد توغلاته
  • 12 عملا مقاوما بالضفة خلال 24 ساعة
  • الاحتلال يصيب طفلا بالرصاص شمالي الضفة
  • قوات الاحتلال تقتحم عدّة مناطق بالضفة الغربية
  • شديد: استمرار عدوان الاحتلال بالضفة لن يقابل إلا بمزيد من المقاومة
  • 93 عملًا مقاومًا بالضفة والقدس خلال أسبوع
  • وينسلاند: التوسع الاستيطاني بالضفة يزيد تعميق الاحتلال
  • 3 شهداء بالضفة وإجلاء مئات الطلبة حاصرهم الاحتلال
  • الاحتلال يحاصر بلدة قباطية بالضفة ويهدم مباني جنوب الخليل