صراحة نيوز:
2024-06-03@03:55:06 GMT

‏متقاعدون دون الحدّ الأدنى للأُجور

تاريخ النشر: 20th, September 2023 GMT

‏متقاعدون دون الحدّ الأدنى للأُجور

صراحة نيوز – حسين الرواشدة‏لا اعتراض لديّ على رفع فاتورة المياه، ما دام أن اغلبية الأردنيين التزموا الصمت ، وما دام أن الحكومة اكتشفت أن التسعيرة السابقة اقل بكثير من الكلفة ، ولا اعتراض لديّ ،أيضا ، على أية مراجعات تقوم بها الحكومة ، بما يصب في المصلحة العامة ، لكن هذه المراجعات يجب أن تكون عادلة وشاملة ، أقصد أن تنظر بعينين : عين الواجبات التي تترتب على الأردنيين اتجاه الدولة ، سواء على شكل ضرائب أو رسوم او زيادات في الأسعار .

. الخ، وعين الحقوق التي تترتب على الدولة تجاه المواطنين، سواء اكانت خدمات عامة أو تشغيل ..وكل ما يتعلق بالحياة الكريمة.‏هذه ، بالطبع، بديهية ، أريد التذكير بها في سياق مقاربة المراجعات الرسمية بين فاتورتين ، مثلا ،فاتورة المياه و فاتورة الرواتب لفئة كبيرة من المتقاعدين المدنيين الذين أحيوا للتقاعد قبل نحو 11 عاما ، القصة معروفة، في العام 2012 تم إقرار نظام الهيكلة ، و بموجبه عُدّلت رواتب المتقاعدين بزيادات كبيرة ، لكن بقي الذين تقاعدوا قبل الهيكلة دون أي زيادات ، مما ولّد فجوة واسعة جدا بين رواتب الزملاء المتقاعدين السابقين واللاحقين ، حتى لو كان فرق الخدمة بينهم يوما واحدا وفقا لساعة الهيكلة.‏بالأرقام ، يبلغ معدل راتب المتقاعد المدني قبل الهيكلة نحو 259 دينارا، فيما يصل معدل الراتب التقاعدي لمن أحيل للتقاعد بعد الهيكلة 577 دينارا، أي ما يزيد عن الضعف ،ومنذ عام 2012 امتنعت الحكومة عن رفع علاوة غلاء المعيشة لمن تقاعد قبل 2012 ، فبقيت رواتبهم كما هي ، وهذا يخالف قانون التقاعد المدني (مادة 45/أ)، معقول راتب متقاعد يُعيل أسرة لا يصل إلى الحد الأدنى للأجور ؟ معقول اكثر من 170,000 متقاعد يعيشون تحت خط الفقر ، ثم نتحدث عن المراجعات للفواتير والتسعيرات؟‏ لكي نفهم اكثر ، يكفي أن نتصور أن نحو مليون ونصف أردني (170,000 أسرة ) ، هؤلاء يشكلون قاعدة المستفيدين من التقاعد المدني ما قبل الهيكلة، يعيشون على دخل لا يتجاوز الحد الأدنى للأجور، ثم ان نتصور ، أيضا ، الزيادات التي طرأت على الأسعار ومعدلات التضخم ومتطلبات العيش ، على مدى العقد الماضي ، دون أن يطرأ على رواتب هؤلاء الأردنيين أي زيادات ، بعدها يمكن أن نتساءل عن حالة المجتمع ، وما يتغلغل داخله من إحساس عام بفقدان الثقة والعدالة ، مجرد التفكير بهذه المعادلة المقلوبة يضعنا أمام صورتنا الحقيقية التي يحاول البعض الهروب منها ، أو التغطية عليها.‏أعرف ان اصوات هؤلاء المتقاعدين الذين ظلمتهم الهيكلة لم تصل لاسماع المسؤولين حتى الآن ، أعرف ،أيضا ، أن أي إجابة رسمية ستحيلنا إلى الأرقام والعجوزات في الموازنة ،وعدم توفر الأموال اللازمة، أعرف ،ثالثا ، أن ملف نظام التقاعد المدني اغلق منذ سنوات ، بعد أن تم ضم موظفي القطاع العام للضمان الاجتماعي ، لكن ما اعرفه ،أيضا، ان ملف العدالة لا يسقط بالتقادم، و أن من حق هؤلاء المتقاعدين أن يُنصفوا ويُعاد النظر في رواتبهم ،اسوة بزملائهم اللاحقين ، ألسنا في موسم مراجعات الفواتير وكلف التشغيل؟ فلتكن فاتورة هؤلاء ضمن قائمة المراجعات أيضا . إلى يستحقون ذلك؟

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا زين الأردن أقلام أقلام اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

طريقة الاستعلام عن قيمة فاتورة كهرباء شهر يونيو 2024 في 6 محافظات

بدأ عملاء شركة توزيع كهرباء مصر الوسطى، وعددهم ما يقرب من مليون و155 ألف مشترك بجميع فروع وإدارات وشبكات الكهرباء بمحافظات «الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد» في إجراء عمليات الاستعلام والبحث عن قيمة استهلاك فاتورة الكهرباء عن شهر يونيو 2024.

خطوات الاستعلام عن فاتورة يونيو 2024

وحددت شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء على منصّة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الخطوات التي يجب أن يتبعها المشتركون من مستخدمي العدادات الميكانيكية والتقليدية القديمة للاستعلام عن قيمة الاستهلاك لفاتورة شهر يونيو 2024 في المناطق الواقعة بنطاق عملها بمحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد، كالتالي:

- الخطوة الأولى:

اختيار القطاع التابع له.. «القطاع هو المحافظة التي يتواجد بها المنزل أو النشاط».

- الخطوة الثانية:

اختيار الفرع التابع له، وهو مكتوب على يمين فاتورة الكهرباء من أعلى.. «الفرع هي المدينة أو المركز التي يتواجد بها منزلك أو نشاطك».

- الخطوة الثالثة:

كتابة رقم الاشتراك المكون من 10 أرقام.

- الخطوة الرابعة:

اضغط على «إظهار الفاتورة» وحينها ستظهر آخر فاتورة كهرباء وفاتورتين سابقتين ويمكن استعراضهما بالسهم يمين «فاتورة سابقة» والرجوع للفاتورة الأخيرة بالسهم شمال «فاتورة تالية».

- الخطوة الخامسة:

إذا لم تظهر للمشترك فاتورة حاول التأكد من إدخال الفرع صحيح، وكذلك رقم الاشتراك، كما هو موضح سابقًا من الفاتورة الأخيرة أو الفواتير السابقة وحاول كتابتها مرة أخرى.

- الخطوة السادسة:

يمكن للمشترك أيضا الاستعلام من جديد.

مقالات مشابهة

  • طريقة الاستعلام عن قيمة فاتورة كهرباء شهر يونيو 2024 في 6 محافظات
  • مصرفا الرشيد والرافدين يباشران بتوزيع رواتب المتقاعدين
  • المباشرة بصرف رواتب المتقاعدين في العراق
  • المالية تطلق رواتب المتقاعدين لشهر حزيران
  • المالية تعلن تمويل رواتب المتقاعدين (المدني والعسكري) لشهر حزيران
  • مرتبات يونيو 2024.. هل سيتم تبكيرها قبل عيد الأضحى؟
  • هام: هذه نسب زيادات المتقاعدين  
  • 8 عادات أثبتت فعاليتها في الحد من خطر الوفاة المبكرة
  • إقبال كبير على المراجعات النهائية للثانوية العامة في كفر الشيخ
  • تحرُّك برلماني بشأن حرمان عمال شركة مفكو حلوان للأثاث من الحد الأدنى للأجور