اقتحمت مجموعة من المزارعين الفرنسيين معرضا زراعيا كبيرا في باريس يوم السبت قبل زيارة مقررة للرئيس إيمانويل ماكرون وسط غضب من التكاليف والبيروقراطية واللوائح الخضراء.
 

وفي مواجهة العشرات من ضباط الشرطة داخل المعرض التجاري، كان المزارعون يصرخون ويطلقون صيحات الاستهجان، مطالبين باستقالة ماكرون، ويستخدمون شتائم تستهدف الزعيم الفرنسي.


 

وهتفوا 'هذا بيتنا!' بينما سعت صفوف من شرطة مكافحة الشغب الفرنسية إلى احتواء المظاهرة. 

ورأى شاهد من رويترز أن بعض الاشتباكات وقعت في صفوف المتظاهرين واعتقلت الشرطة واحدا منهم على الأقل.

ومن المقرر أن يسير ماكرون، الذي التقى بقادة نقابات المزارعين الفرنسيين على الإفطار، في أزقة المعرض التجاري بعد ذلك.
 

وقال الرئيس الفرنسي إنه سيجتمع مع ممثلي نقابات المزارعين وغيرهم من أصحاب المصلحة في القطاع في قصر الإليزيه في غضون ثلاثة أسابيع بعد أن ألغى مناقشة كان يريد عقدها في المعرض مع المزارعين ومصنعي الأغذية وتجار التجزئة.
 

ونفى التقارير التي تفيد بأنه يعتزم دعوة مجموعة 'سوليفيمينتس دو لا تير' المدافعة عن البيئة المثيرة للجدل إلى تلك المناقشة، الأمر الذي أثار المزيد من الغضب بين المزارعين الفرنسيين.

وتم بث مناقشة ساخنة مرتجلة بين ماكرون والمتظاهرين على الهواء مباشرة على القنوات الإخبارية الفرنسية.
 

ويعد معرض باريس للمزارعين - وهو حدث كبير في فرنسا، حيث يجذب حوالي 600 ألف زائر على مدى تسعة أيام - بمثابة حدث سياسي، حيث من المتوقع أن يتفاعل الرؤساء ومعارضوهم مع الجمهور تحت رقابة إعلامية مكثفة.
 

وأثارت احتجاجات المزارعين، التي انتشرت في جميع أنحاء أوروبا، مخاوف في فرنسا وخارجها بشأن تداعياتها السياسية، نظرا لأنهم يمثلون قاعدة انتخابية متنامية لليمين المتطرف، المتوقع أن يحقق مكاسب في انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو.

وعلق المزارعون الفرنسيون في وقت سابق من هذا الشهر احتجاجاتهم إلى حد كبير بعد أن وعد رئيس الوزراء غابرييل أتال بإجراءات جديدة بقيمة 400 مليون يورو (433 مليون دولار).
 

لكن الاحتجاجات استؤنفت الأسبوع الجاري للضغط على الحكومة لتقديم المزيد من المساعدة والوفاء بوعودها، قبل معرض باريس الزراعي.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفرنسي يستضيف أخنوش في قصر الإليزيه : أنا سعيد بوجودك هنا

زنقة 20 | الرباط

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة بقصر الإليزيه، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، و ذلك خلال حفل الاستقبال الذي أقامه ماكرون، و بريجيت ماكرون، لرؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية في إطار افتتاح الألعاب الأولمبية باريس 2024.

ويمثل أخنوش، الذي كان مرفوقا بسفيرة المغرب في باريس، سميرة سيطايل، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية.

و استقبل الرئيس الفرنسي، رئيس الحكومة عزيز أخنوش بترحاب كبير ، حيث خاطبه بالقول قبل السلام عليه : ” أنا سعيد بتواجدك هنا”.

وشارك رئيس الحكومة، أمس الخميس في باريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة” التي نظمت بمبادرة من رئاسة الجمهورية الفرنسية واللجنة الأولمبية الدولية، بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وجمعت القمة رؤساء دول وحكومات ورؤساء منظمات دولية ورياضيين وممثلين عن الحركة الرياضية، بالإضافة إلى الجهات الفاعلة في مجال تمويل التنمية، وذلك لاتخاذ “مبادرات نموذجية في خمسة مجالات رئيسية: وهي التعليم والتشغيل، والصحة والتغذية، والمساواة والإدماج، والتمويل وقياس الأثر، والاستدامة والإرث”.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. ميقاتي يشارك في افتتاح أولمبياد باريس ويلتقي ماكرون
  • الرئيس الفرنسي يستضيف أخنوش في قصر الإليزيه : أنا سعيد بوجودك هنا
  • ماكرون يستقبل نيجيرفان بارزاني في قصر الإليزيه بالعاصمة باريس
  • باريس 2024.. الإرتباك يسيطر قبل حفل إفتتاح الأولمبياد
  • «القيادة العامة» تنظّم معرض «مع الحرس الأميري.. صيفكم أسعد»
  • مندوب اليمن لدى اليونسكو: تصنيف "سقطرى" معرض للخطر
  • افتتاح معرض عطاء 26 بصلالة
  • افتتاح معرض المنتجات العُمانية - البحرينية في نسخته الرابعة بصلالة
  • افتتاح معرض العسل والكركم العماني في صلالة
  • ماكرون يلمح لظهور سيلين ديون في الحفل الافتتاحي لأولمبياد باريس