موسكو-سانا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن المخابرات المركزية الأمريكية ومن يرتبط بها ينشطون في أوكرانيا حتى قبل عام 2014، لتجنيد العملاء وإعدادهم لتنفيذ أعمال تخريبية ضد روسيا.

ونقلت وكالة تاس عن بيسكوف قوله للصحفيين اليوم: “إن عمل المستشارين الأمريكيين الذين شغلوا مراكز في إدارة الرئاسة الأوكرانية معروف جيداً”، مشيراً إلى أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية عملت في أوكرانيا حتى قبل الانقلاب في عام 2014 وأن هذا الأمر ليس سراً.

ومن جهة أخرى أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية أن قرار شرطة الدنمارك وقف التحقيق في التخريب الذي تعرضت له خطوط غاز (السيل الشمالي) أمر “عبثي ومثير للذهول”، وقال: “بالطبع الوضع أقرب إلى العبث، فمن ناحية يطرحون أمامنا التحقيق في هذا التخريب المتعمد، ومن ناحية أخرى لا يوجد أي تقدم لاحق.. الوضع في هذه القضية واضح للغاية لدرجة أنه لا يمكن

للمرء إلا أن يعبر عن الدهشة المطلقة”.

وأوضح بيسكوف أن روسيا ستراقب التحقيقات في أعمال التخريب التي تعرضت خطوط (السيل الشمالي) لها، وستستخدم قدراتها للحصول على بيانات بشأنها.

وأعلنت السلطات الدنماركية في وقت سابق اليوم وقف تحقيقها في الاعتداءات على أنابيب غاز (السيل الشمالي) عام 2022.

يذكر أنه في الـ 8 من شباط من العام الماضي كشف الصحفي الأمريكي سيمور هيرش المتخصص في الصحافة الاستقصائية أن العبوات الناسفة التي استخدمت لتفجير أنابيب (السيل الشمالي) تم زرعها خلال إجراء تدريبات عسكرية لحلف الناتو، واستخدمت كغطاء لتنفيذ العملية، وقام حينها غواصون أمريكيون بالاشتراك مع متخصصين نرويجيين بزرعها.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: السیل الشمالی

إقرأ أيضاً:

باحث: الهيمنة العسكرية والاقتصادية الأمريكية بدأت فى الانهيار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور محمود الأفندي، باحث في الشئون الروسية، إن روسيا بدأت تتعايش مع الحرب في أوكرانيا، وهي خطوة لإعادة سيطرتها وهيمنتها، بالإضافة للانتقال لعالم متعدد الأقطاب.

وأوضح الأفندي، خلال مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن الحرب في أوكرانيا بالنسبة لروسيا حرب مصيرية، لأن اقتراب الناتو على الحدود الروسية سيؤدي مستقبلا لتفكيك روسيا، لذا روسيا تقود العملية لاستعادة سيادتها، وتخوض حرب استنزاف مع الغرب، تتقدم فيها شيئًا فشيئًا، بينما الغرب بدأ يشكو من الحرب.

ولفت إلى أن روسيا قوية سياسيًا وأصبحت تصنع كل شىء وتواجه العقوبات الاقتصادية، منوهًا بأن روسيا واجهت 20800 عقوبة، بنجاح، لا تقدر أي دولة على مواجهتها، الحروب في أوكرانيا وغزة تجري نتيجة استنزاف الولايات المتحدة الأمريكية قواتها، وأن الهيمنة العسكرية والاقتصادية لأمريكا تنهار شيئًا فشيئًا.

وأردف أن صحيفة أمريكية وصفت قمة مجموعة السبع بالبطات العرجاء، لأنها لا تستطيع مساعدة أوكرانيا، وتعرض نفسها للخطر، وأن القادة السياسيين في العالم أصبحوا لا يعرفون ما يعملون، والحرب في غزة مثال، فالولايات المتحدة لا تستطيع أن تسيطر على إسرائيل، والقيادات الأوروبية غير قادرة على الحفاظ على الأمن العالمي، ونحتاج لعالم آخر متعدد الأقطاب حتى يصبح العالم أكثر أمانا.


 

مقالات مشابهة

  • بيسكوف: الأحرى بزيلينسكي أن يفكر في اقتراح بوتين للسلام فوضع أوكرانيا يتدهور
  • روسيا: ليس لدينا أي رسائل موجهة للمشاركين بقمة أوكرانيا في سويسرا
  • الكرملين يعلق على رد فعل الغرب على مبادرة بوتين للسلام
  • بيسكوف يكشف سبب رد الفعل السلبي للغرب على مبادرة بوتين حول السلام في أوكرانيا
  • بيسكوف: مقترح بوتين للتسوية غير محدد زمنيا لكن الوضع في الجبهة يتغير
  • بيسكوف يكشف سبب تعاطي الغرب بسلبية مع مبادرة بوتين لـ"طي صفحة المأساة الأوكرانية"
  • بيسكوف: مبادرة بوتين ليست إنذارا نهائيا والمفاوضات الآن مختلفة عن 2022
  • باحث: الهيمنة العسكرية والاقتصادية الأمريكية بدأت فى الانهيار
  • توتر في الأطلسي.. واشنطن ترسل قوات قرب كوبا بعد رسو قطع بحرية روسية
  • عملاء أمريكا وإسرائيل يزرعون الشوك في اليمن.. اعترافات تكشف مخططات تدمير القطاع الزراعي