أظهر استطلاع جديد أجرته مؤسسة يوجوف البريطانية المتخصصة في أبحاث السوق وتحليل البيانات، أن نسبة المتعاطفين مع فلسطين خلال الحرب الأخيرة التي تتعرض لها غزة من أكتوبر الماضي، فاقت نسبة المتعاطفين مع إسرائيل.

ووفق الاستطلاع، الذي نشرته المؤسسة على صفحتها على منصة "إكس"، فإن 29% من العينة التي استطلعت رأيها أجابت على سؤال: مع أي طرف من أطراف الصراع في غزة تميل أكثر؟ بأنها تتعاطف مع الجانب الفلسطيني مقابل 15% لصالح إسرائيل.



وجوابا على سؤال إضافي في الاستطلاع: كم هي نسبة تعاطفك مع أي من الجانبين؟ فإن نسبة التعاطف مع الجانب الفلسطيني بلغت 36% مقابل 17% لصالح الطرف الإسرائيلي.

وأشار التقرير إلى أن الاستطلاع أظهر في المقابل أن الانحياز إلى الجانب الفلسطيني من النقاش الدائر حول الصراع في الشرق الأوسط لا يشير إلى نوع من الموقف المتعاطف مع حماس، حيث أن مؤيدي حماس لا يشكلون سوى أقلية صغيرة بين أولئك الذين لديهم موقف أكثر تأييداً للفلسطينيين.

وأكد التقرير أن حماس والحكومة الإسرائيلية لا تحظيان بشعبية كبيرة بين الرأي العام البريطاني.. فمن بين عموم السكان البريطانيين، قال 4% فقط أن لديهم وجهة نظر إيجابية تجاه حماس، مقابل 70% لديهم وجهة نظر سلبية.

كما أن الحكومة الإسرائيلية لا تحظى بشعبية كبيرة، حيث أن 15% فقط لديهم رأي إيجابي و58% لديهم رأي سلبي (بما في ذلك 34% سلبيون للغاية).

Being sympathetic to the Palestinians does not equate to support for Hamas - only 11% of those who say they sympathise more with the Palestinian side in the conflict have a favourable view of Hamas, compared to 77% who hold an unfavourable viewhttps://t.co/uSjM8kTVnZ pic.twitter.com/ilveubfXKF

— YouGov (@YouGov) March 20, 2024

ورأى الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني الدكتور إبراهيم حمامي، أن نتائج هذا الاستطلاع مثيرة للانتباه لجهة تأكيدها على انحياز غالبية البريطانيين في الحرب الأخيرة لصالح الحق الفلسطيني.

وقال حمامي في تصريحات خاصة لـ "عربي21": "رغم عدم الثقة بهذه الاستطلاعات فإنها تميل في الغالب إلى كفة الطرف الفلسطيني، وهي مثيرة حيث أنها تظهر أن التأييد الفلسطيني يوازي الضعف مقابل التأييد للاحتلال، وهو في الحقيقة يعكس حالة الشارع البريطاني سواء في المظاهرات أو في وسائل التواصل الاجتماعي، وفي مواقف غالبية النخب الثقافية والسياسية"، وفق تعبيره.

وتشهد بريطانيا منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة حراكا شعبيا متناميا رفضا للحرب ومطالبة بوقفها وإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 17 سنة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية استطلاع فلسطين بريطانيا بريطانيا فلسطين تضامن استطلاع المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

استطلاع: 54% من مؤيدي بايدن يدعمونه فقط لمعارضة ترامب في انتخابات الرئاسة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف استطلاع حديث أن أكثر من نصف مؤيدي الرئيس الأمريكي جو بايدن يقولون إنهم سيدعمون بشكل أساسي الرئيس الحالي في انتخابات الرئاسة عام 2024 فقط لمجرد معارضة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته شبكة "سي بي إس نيوز، صدر الأحد، أن 54% من الناخبين الذين يخططون لاختيار بايدن في اقتراع نوفمبر المقبل، سيدعمونه فقط لمعارضة ترامب، بزيادة قدرها 7% عن استطلاع شهر مارس الماضي.

وأشار الاستطلاع إلى أن السبب الثاني لاختيار بايدن بين ناخبيه المحتملين هو أنهم "يحبونه"، حيث اختار 27% هذا الخيار، في انخفاض بمقدار 4% عن استطلاع في مارس، فيما أشار ما يقرب من خمس ناخبي بايدن المحتملين بنسبة 19%، إنهم يؤيدون بايدن لأنه المرشح الذين يفترضون أنه سيفوز بانتخابات الحزب الديمقراطي للترشح في سباق الرئاسة.

وعند سؤال المستجيبين للاستطلاع حول رأيهم إذا كانت الانتخابات مقارنة بين المرشحين، اختار عدد أكبر قليلًا من المشاركين جانب ترامب بنسبة 53%، مقابل بايدن الذي حصل على دعم بنسبة 47%.

ومن بين الناخبين المحتملين، يرى 55% أن إدانة ترامب في القضايا الجنائية لن يشكل عاملًا مؤثرًا في التصويت بالنسبة لهم، بينما قال 28% إن الإدانة عامل كبير جدًا، و17% قالوا إنها عاملًا ذي تأثير ضعيف.

ووجد الاستطلاع نفسه أن بايدن وترامب متعادلان بشكل أساسي على المستوى الوطني وفي الولايات التي تشهد منافسة محتدمة، حيث حصل ترامب على تأييد 50% على المستوى الوطني بين الناخبين المحتملين، بينما حصل بايدن على 49%، وفي الولايات التي تشهد معركة انتخابية، اختار 50% من الناخبين المحتملين بايدن، بينما أيد 49% ترامب.

يذكر أن الاستطلاع تم إجرائه على 2063 من السكان البالغين في الولايات المتحدة في الفترة من 5 إلى 7 يونيو، كما شمل عينة أكبر من ولايات أريزونا وجورجيا وميشيجان ونيفادا ونورث كارولينا وبنسلفانيا وويسكونسن، ويبلغ هامش الخطأ في الاستطلاع 3.2% بين جميع البالغين و3.8% الناخبين المسجلين.

مقالات مشابهة

  • استطلاع مقياس التحول البيئي يُظهر وعي السعوديين بظاهرة الاحترار العالمي
  • استطلاع يكشف عدم ثقة 57% من الناخبين الأمريكيين في قدرات بايدن الذهنية
  • استطلاع: غالبية الشباب البريطانيين يعتقدون أن إسرائيل يجب ألا تكون موجودة
  • استطلاع: غالبية الشباب البريطانيين لا يعتقدون أن إسرائيل يجب أن تكون موجودة
  • استطلاع: نصف الشبان المغاربة يرغبون في الهجرة
  • استطلاع للرأي: 54% من الفرنسيين يؤيدون حل الجمعية الوطنية
  • هذه اهتمامات الناخبين.. فارق ضئيل يرجح كفة ترامب على بايدن- استطلاع
  • استطلاع: 54% من مؤيدي بايدن يدعمونه فقط لمعارضة ترامب في انتخابات الرئاسة
  • استطلاع: 60% من الأمريكيين يؤيدون ترحيل المهاجرين غير الشرعيين
  • استطلاع: الذكاء الاصطناعي سيقضي على وظائف في 4 مجالات قبل عام 2030