أشاد المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه بقرار الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بتعيين 16 قيادة نسائية بالوزارة ما بين وكيلة وزارة ومدير عام منهن 4 حاصلات على الدكتوراه وذلك لأول مرة في تاريخ الوزارة.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس - في بيان أصدرته اليوم السبت، أن تعيين 16 قيادة نسائية بوزارة الأوقاف يعد انتصارا جديدا للمرأة المصرية، ويعكس إيمان الدكتور مختار جمعة بإمكانات وقدرات المرأة، وحرصه على كسر الحاجز الزجاجي لوصولها إلى وظائف قيادية بالوزارة تنفيذا لنهج الدولة المصرية في دعم وتمكين المرأة.

ووجهت الدكتورة مايا مرسي التهنئة لجميع السيدات اللاتي تقلدن مناصب قيادية بالوزارة، متمنية لهن المزيد من النجاح والتوفيق.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مايا مرسي قومي المرأة المجلس القومي للمرأة وزير الاوقاف قيادة نسائية

إقرأ أيضاً:

شقائق النساء

قضايا المرأة من وصاية إلى ولاية تعليمية إلى حضانة وحق الرؤية إلى طلاق شفهى أو غيابى أو مكرر وزواج قاصرات وعرفى ومتعة وثانى وثالث ورابع وعنف وتحرش وختان ناهيك عن الملبس والشكل والعورة فى مقابل التمكين والتكوين جميعها قضايا نساء مصريات يعانين من تأخر إصدار القوانين الحاكمة الحازمة فى المجتمع، وإذا كان رئيس الجمهورية هو الذى تكرم وتدخل شخصيًا فى قضية مثل الطلاق الشفهى وضرورة توثيقه لما كان هناك قانون قد صدر ولاستمر آلاف النساء يعانين من جراء هذا الطلاق المتسرع أو المتهور الذى يؤذى كرامة المرأة ويهدد سلام الأسرة والابناء وقد يتسبب فى ارتكاب معاصى وتخطى لحدود الله إذا لم يتق الزوج ربه ويراعى الحرمات.. وقد تدخل الرئيس أكثر من مرة فى موضوعات تخص المرأة ودعم المجلس القومى للمرأة ودعم الدستور فيما يخص مقاعد النساء والنسبة المقررة لهن سواء فى البرلمان أو مجلس الشيوخ فقد وصلت نسبة تمثيل المرأة إلى ٢٧٪ فى مجلس النواب (١٤ سيدة) تعيين و١٤٨ سيدة بنظام الانتخاب بينما فى مجلس الشيوخ عدد المقاعد التى تشغلها المرأة يتجاوز ١٠٪ من ٣٠٠ عضو وفى الحقائب الوزارية والمحافظين نجد زيادة عدد النساء وتولى أكثر من سيدة منصب محافظ فى دمياط ورئيس جامعة فى الإسكندرية وجامعة مدينة السادات، وبهذا تكون للمرأة المصرية الصدارة خاصة أنه أيضًا فى عهد الرئيس وصلت المرأة إلى القضاء وتمكنت من الالتحاق بالنيابة العامة لأول مرة فى عام ٢٠٢٣ عندما أصبحت المستشارة داليا مسعود وكيل النائب العام ممثلة للنيابة العامة أمام المحاكم الجنائية وهى خطوة وقفزة نحو المستقبل فى تاريخ كفاح المرأة المصرية للحصول على حقوقها الدستورية، وكل هذا يرجع إلى حركة إيجابية من النساء والمنظمات وأيضا إلى إيمان القيادة السياسية ودعمها لقضية المرأة سواء على المستوى العملى أو التنفيذى أو الأسرى... لكن ماذا قدم المجلس القومى للمرأة منذ تشكيله الجديد القديم لأنه استمر بعد انتهاء مدته فقد أعيد تشكيل المجلس بعد ثورة يناير ٢٠١١ من قبل المجلس العسكرى وحكومة د. الجنزورى فى فبراير ٢٠١٢ ثم انتهت المدة وتم تشكيل مجلس جديد مع بدايات فترة رئاسية أولى للرئيس فكان المجلس فى فبراير ٢٠١٧ والذى أستمر بعد مدته المقررة أربع سنوات حتى الآن، فما هى القضايا التى تعرض لها المجلس سوى قضية التنمر والعنف والختان؟! وقضايا حياة كريمة والمرأة المعيلة التى تقوم بها وزارة التضامن مع صندوق تحيا مصر، أما البرلمان والنائبات ومجلس الشيوخ فهم حتى الآن لم يصدروا قانونًا يحمى النساء من تعنف وسطوة بعض الرجال فيما يخص الولاية التعليمية والتى تصدر بموجب محكمة وحكم قضائى لمن له حق الحضانة، ومازالت قضايا الوصاية وقضايا الطلاق وقضايا الحضانة والنفقة ومسكن الزوجة وبيت الطاعة مثار جدال فقهى وعدم حسم من قبل السلطة التشريعية والقضائية والدينية، ماذا قدمت البرلمانيات للمرأة المصرية من قوانين شاملة فيما يخص قضايا الأسرة وهل تم تمثيل المرأة قاضية فى محاكم الأسرة كما فى سوريا وتونس والسودان من قبل ثورات الربيع العربى أو ذلك الخريف الذى أدى إلى الفوضى والخراب؟! نحتاج إلى تفعيل دور النائبات والشيوخ كما نحتاج إلى دعم المجلس وكشف حساب لما أنجزته المرأة من أجل المرأة.. وحتى لا ندور فى دوائر مفرغة من تكوينات وفتاوى تتصارع على صفحات الإعلام بينما تظل المرأة المصرية تنتظر قرارًا رئاسيًا بعدما صمتت الشقائق فى المجلس والبرلمان عن نصرة ذويهن وتقديم مايليق للشقائق.

 

 

مقالات مشابهة

  • مايا مرسي: وجود النساء بمجالس الإدارات يسهم في تعزيز مشهد اقتصادي أكثر استقرارا
  • محافظ المنيا يكرّم "أبو سمرة " مقررة فرع المجلس القومي للمرأة سابقا
  • محافظ المنيا يكرّم مقررة قومي المرأة السابقة
  • مايا مرسي تشارك في المؤتمر الافتراضي لإطلاق التقرير السنوي لمرصد المرأة المصرية
  • مايا مرسي: التمكين الاقتصادي للمرأة أولوية وطنية
  • قومي المرأة: إنشاء 42 وحدة لمناهضة العنف ضد المرأة حتى الآن بالجامعات
  • استجواب ضد وزير.. زراعة النواب تقرر استدعاء مختار جمعة بشأن الإصلاح الزراعي
  • نقيب القراء: لن يتم اعتماد قارئ بالإذاعة وهو غير مؤهل لذلك
  • وزير الأوقاف: هناك آلية للوزارة بشأن التعيينات ويجري تطبيقها
  • شقائق النساء