يعقد مجلس الأمن الدولي خلال الشهر الحالي  جلسة إحاطة دورية لمناقشة التطورات السياسية والأمنية والإنسانية في ليبيا.

اقرأ ايضاًاكتشاف مقبرة جماعية لعشرات المهاجرين غرب ليبيا

ويقدم رئيس بعثة الدعم للأمم المتحدة عبدالله باتيلي إحاطته أمام المجلس عن آخر التطورات في ليبيا، إضافة إلى إحاطة يقدمها رئيس لجنة الجزاءات الأممية.

ومن الرجح أن يكرر مجلس الأمن  دعوته للأطراف الليبية للمشاركة بحسن نية في المفاوضات الهادفة إلى تحقيق توافق بشأن القضايا السياسية العالقة، والاتفاق على قانون الانتخابات، تمهيدا لإجراء الاستحقاق الوطني في البلاد وصولا إلى استقرار يجنب ليبيا الانقسامات.

وهذا وكان باتيلي قدم مبادرة اشتملت على دعوة مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة و«القيادة العامة» والمجلس الرئاسي لتسمية ممثلين لحضور اجتماع تحضيري يناقش موعد وأجندة لاجتماع يضم الأطراف الرئيسية إلا أن المبادرة وجدت طريقا مسدودا أمام انقسام الأطراف وشروطهم المتضاربة. 

المصدر: وكالات
 

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

حزب الحرية: قرار مجلس الأمن بشأن غزه يفتح الباب أمام إعادة الاستقرار بالشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا حزب الحرية المصري إلى التنفيذ الفورى لقرار مجلس الأمن الدولى الذي يدعو الى وقف شامل لاطلاق النار فى قطاع غزة، وتبادل للأسرى والمحتجزين، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الاسرائيلى من غزة، وعودة المواطنين الفلسطينيين النازحين بشكل آمن إلى منازلهم في المناطق المختلفة بالقطاع، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كامل الى الأشقاء الفلسطينيين.

 

وقال الحزب إن قرار مجلس الأمن الذى جاء بموافقة ١٤ دولة وامتناع دولة واحدة عن التصويت؛ رغم أنه جاء متأخرا ٩ أشهر؛ إلا أنه يعد خطوة على الطريق الصحيح؛ لوقف العدوان الاسرائيلى الغاشم الذى ارتكب مجازر بشعة وجرائم فى حق الانسانية؛ أسفرت عن استشهاد وإصابة عشرات الالاف الفلسطينيين الأبرياء؛ وتشريد الملايين من منازلهم؛ وتدمير المنازل والبنية التحتية فى قطاع غزة.

 

وأضاف أن مجلس الأمن الذى يحمل على عاتقه مسئولية تحقيق الأمن والاستقرار العالمى عليه مواصلة العمل ليدخل قراره حيز التنفيذ؛ وتلتزم اسرائيل بتنفيذ بنود القرار؛ والانسحاب الكامل من الاراضى الفلسطينية وعودة النازحين إلى منازلهم؛ مشيرا إلى أن هناك تحولا إيجابيا فى موقف الولايات المتحدة الأمريكية وباقى الدول الأعضاء فى مجلس الأمن؛ بعد الإجماع الدولى فى الأمم المتحدة بضرورة وقف إطلاق النار.

 

وأكد أن قرار مجلس الأمن يفتح الباب أمام إعادة الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، والبدء فى جولة جديدة من المفاوضات للوصول الى حل الدولتين؛ وحصول الشعب الفلسطينى على حقوقه المشروعة وإعلان دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو، وعاصمتها القدس الشرقية.

 

وأوضح أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى تقدم دعما غير مسبوقا للأشقاء الفلسطينيين على كافة المستويات السياسية والدبلوماسية والإنسانية؛ ولم تدخر مصر جهدًا لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب الفلسطينى.

مقالات مشابهة

  • مجلس الأمن يعقد بعد غد جلسة إحاطة ومشاورات مغلقة بشأن اليمن
  • حزب الحرية: قرار مجلس الأمن بشأن غزه يفتح الباب أمام إعادة الاستقرار بالشرق الأوسط
  • حماس: قبلنا قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار 
  • “حماد” والمهندس “بالقاسم حفتر” يعلنان انطلاق أعمال صيانة مستشفى مرزق العام
  • مشروع أمريكي جديد بشأن غزة لطرحه أمام مجلس الأمن
  • مجلس إدارة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الأقصر يعقد جلسته رقم 29
  • المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي يطالب بخروج القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا
  • طلب إحاطة بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة
  • إحاطة لـ “خوري” أمام مجلس الأمن يوم 19 يونيو
  • طلب إحاطة بشأن خطورة قطع الكهرباء بقنا ووصول الحرارة بها إلى 48