كشف الشيخ محمد عبد الباسط، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عن مثل من الأمثلة العظيمة التي ذكرها لنا النبي في سنته الشريفة.

واستشهد الشيخ محمد عبد الباسط، في فيديو لصدى البلد، بما رواه الإمام البخاري عن النعمان بن بشير عن النبي أنه قال (مَثَلُ القَائِمِ في حُدودِ اللَّه، والْوَاقِعِ فِيهَا كَمَثَلِ قَومٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سفينةٍ، فصارَ بعضُهم أعلاهَا، وبعضُهم أسفلَها، وكانَ الذينَ في أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الماءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا في نَصيبِنا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا.

فَإِنْ تَرَكُوهُمْ وَمَا أَرادُوا هَلكُوا جَمِيعًا، وإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِم نَجَوْا ونَجَوْا جَمِيعًا).

وأشار إلى أن هذا المثل يضربه لنا النبي الكريم لهؤلاء الذين وقعوا واستهموا في هذه السفينة فكان الذين في الأسفل إذا أرادوا الماء، صعدوا إلى أعلى، فقالوا نخرق في أسفل السفينة حتى لا نؤذي من فوقنا، وبالتالي ستغرق السفينة.

وتابع: ولذلك قال النبي (َإِنْ تَرَكُوهُمْ وَمَا أَرادُوا هَلكُوا جَمِيعًا، وإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِم نَجَوْا ونَجَوْا جَمِيعًا) ولهذا فإن العصاة والمذنبين يجب أن نأخذ على أيديهم بالنصيحة والكلمة الطيبة والتوجيه وأن نردهم إلى الحق ونبصرهم بطاعة الله، لأن هذه المعاصي تهلك المجتمع.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر السفينة المعاصي العصاة المذنبين وا ع ل ى

إقرأ أيضاً:

مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم «ماستر كلاس» للمخرج محمد عبد العزيز

ينظم مهرجان الغردقة لسينما الشباب، ضمن فعاليات دورته الثانية، والمقرر انطلاقها خلال الفترة من 19 حتى 25 سبتمبر 2024، ماستر كلاس للمخرج الكبير محمد عبد العزيز، يحاوره فيه مجموعة من شباب السينمائيين تحت شعار «من جيل إلى جيل».

نقل الخبرات إلى شباب المخرجين

وقال المخرج محمد عبد العزيز، إن فكرة الحوار مع الأجيال الشابة الهدف منها نقل الخبرات التي اكتسبها علي مدار تاريخه السينمائي الطويل إلى شباب المخرجين.

وأضاف، أنه سيخصص جزء من الماستر كلاس الخاص به للحديث عن أساتذته الذين تعلم منهم فن السينما، مثل فطين عبدالوهاب رائد فن الكوميديا في السينما المصرية، وعن علاقة التوأمة الفنية التي ربطته بالزعيم عادل إمام، والتي أثمرت عن تعاونهما في 18 فيلما مشتركا احتلت جميعها صدارة شباك التذاكر لفترات طويلة، كما يكشف سر عدم تعاونه فنيا مع نجله الفنان كريم عبد العزيز.

ومن المقرر أن يوضح «عبدالعزيز» أيضا سر انجذابه الي المسرح الذي أخرج له عددا من العروض الناجحة والشهيرة، منها مسرحية «شارع محمد علي» لشيريهان وفؤاد المهندس، و«بهلول في اسطنبول» لسمير غانم وإلهام شاهين، و«عفروتو» لمحمد هنيدي وهاني رمزي وماجدة زكي.

«الباسوسي»: المهرجان حريص على التواصل بين الأجيال الفنية

ومن جانبه، يقول السيناريست محمد الباسوسي رئيس المهرجان، إن المهرجان حريص على فكرة التواصل بين الأجيال الفنية، لذلك كان تنظيم الماستر كلاس الخاص بالفنان الكبير حسين فهمي في الدورة الأولي للمهرجان، والذي حقق متابعات عالية جدا سواء من الحضور أو من خلال المشاهدات على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وفي الدورة الثانية ننظم ماستر كلاس لرائد من روادنا الكبار في مجال الإخراج السينمائي، وهو المخرج الكبير محمد عبد العزيز، والذي قدم لنا العديد من الروائع السينمائية الخالدة و تتلمذ علي يديه عدد كبير من كبار مخرجينا الذين نعتز ونفتخر بهم .

وأضاف، بأن المخرج محمد عبد العزيز عاصر وتعاون مع أجيال عظيمة من المخرجين والمنتجين والنجوم الذين أثروا الفن المصري والعربي، خاصة في مجال السينما، وأنه وافق علي تقديم الماستر كلاس رغم تلقيه عرضا مغريا بتسجيل حلقات وثائقية عن مشواره السينمائي بمقابل مالي كبير، لكنه أصر علي تقديم الماستر كلاس لشباب السينمائيين قبل الشروع في تصوير الحلقات التليفزيونية.

مقالات مشابهة

  • هل يستطيع الرئيس رامافوزا النجاة من نكسة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي؟
  • فيديو لقبر النبي محمد من الداخل.. حقيقي أم مفبرك؟
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم ماستر كلاس للمخرج الكبير محمد عبد العزيز
  • محمد رمضان: ثقة في الله هنعمر شواطئ غزة قريباً
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم ماستر كلاس للمخرج محمد عبد العزيز
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب ينظم «ماستر كلاس» للمخرج محمد عبد العزيز
  • ثواب عشر ذي الحجة.. صيام وزكاة وأعمال صالحة وأجر من الله
  • رئيس «دفاع النواب»: على المجتمع الدولى الأخذ بالرؤية المصرية لوقف الإبادة بـ«غزة»
  • الافتاء توضح فضائل الحج.. ثوابه كالجهاد في سبيل الله
  • أونروا: الوكالة طوق النجاة للفلسطينيين وتصنيفها منظمة إرهابية مرفوض (فيديو)