لجريدة عمان:
2024-06-11@21:03:50 GMT

الحرب الرقمية وأزمة الوعي المجتمعي

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

سبق أن تحدثنا في مقالات سابقة عن بعض مستجدات الأنظمة الرقمية التي تُستعمل في الحروب المباشرة وغير المباشرة مثل بعض نماذج الذكاء الاصطناعي التي تعمل على التزييف المرئي والسمعي عبر صناعة مقاطع مرئية أو سمعية غير حقيقية لشخصيات مشهورة خصوصا في نطاق السياسة، وثمّة خوارزميات ذكية تحلّ محل المؤسسات الأمنية في مراقبة الأفراد والمجتمعات عبر جمع البيانات الشخصية والعامة من وسائل التواصل الاجتماعي وتحليلها للخروج بنتائج تخدم الأهداف السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية، وكذلك عبر المراقبة المرئية وتحليل الصور من وجوه الأشخاص الذي يدخل في بعض حالاته في نطاق الحماية الأمنية المشروعة وفي نطاقات أخرى يتجاوز الأمر إلى اختراق الخصوصيات وحريات الأفراد والمجتمعات.

نجد أنفسنا أمام مستجدات رقمية أخرى أخذت وتيرة تطوراتها واستعمالاتها تتسارع في خضم الحروب الحالية التي ستكون حديث مقالنا هذا.

أظهرت لنا حرب غزة الحالية التي طال أمد طغيان الكيان الصهيوني فيها دورَ الأنظمة الرقمية في مضاعفة محن هذه الحرب؛ إذ تُظهر كثير من التقارير الإعلامية -مثل الذي عرضته قناة الجزيرة وصحف غربية- عن دور خوارزميات الذكاء الاصطناعي في حرب غزة من حيث استعمالاتها من قبل الوحدة الاستخباراتية الإسرائيلية «8200» -وحدة أمنية استخباراتية تابعة للكيان الصهيوني تختص في استخبارات الإشارات وفك التشفير، وتعمل على التجسس الرقمي وعمليات الأمن السيبراني، وجمع المعلومات الاستخباراتية وتحليل البيانات، ووُجّه كثيرٌ من منتسبيها إلى تأسيس شركات ناشئة في مجال التكنولوجيا والأمن السيبراني التي تتعاقد معها -لاحقا- وحدات الأمن الإسرائيلي في مراقبة الفلسطينيين وتحليل بياناتهم المتعددة مثل المرئية والصوتية التي تجمعها عبر طائرتها المسيّرة التي تحلّق دون توقف على سماء غزة؛ فتجمع بيانات ضخمة تتولى الخوارزميات الذكية تحليلها وبناء توصيات ترشد آلات القتل الصهيونية في تحديد أهدافها، وكذلك تواطؤ شركة جوجل في توفيرها لتقنيات ذكاء اصطناعي خاصة في تحديد الوجوه وتحليلها التي استعملها جيش الاحتلال الإسرائيلي في حرب غزة لقتل فلسطينيين واعتقالهم وتعذيبهم بناءً على توصيات نماذج الذكاء الاصطناعي.

في نطاق خارج ميدان الحرب المباشرة، يُلحظ أيضا دور هذه الخوارزميات في مراقبة آراء مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مثل منصات «فيسبوك» و«إكس» و«إنستجرام» خصوصا المتعلقة بالقضية الفلسطينية وحرب غزة، وقيام هذه الخوارزميات بتحليل هذه الآراء وفقا لمصادرها الجغرافية وتوجهاتها السياسية والدينية والاجتماعية والثقافية والفئات العمرية، وبناءً على هذه المعلومات تتوجه نماذج الذكاء الاصطناعي في تحديد بعض التوصيات والإرشادات للمؤسسات الأمنية التي تنتهج عدّة أساليب منها تزييف الأحداث والحقائق ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والمشاركة في تقييد حرية التعبير عبر حظر بعض الكلمات والمصطلحات المعنية بدعم القضية الفلسطينية، وعبر محاصرة بعض الحسابات النشطة بواسطة البلاغات أو الحظر المباشر للحسابات، ويكون ذلك في أغلب الحالات عن طريق التعاون مع الشركات المالكة للمنصات مثل شركة جوجل كما أوردنا ذلك آنفا. انخرطت كذلك الوحدة الصهيونية «8200» بشكل ملحوظ -بناء على نتائج تحليلات خوارزميات الذكاء الاصطناعي- في اتباع السياسة الإنجليزية «فَرّقْ تَسُدْ» عن طريق إنشاء حسابات -معظمها وهمية- في منصات التواصل الاجتماعي والمشاركة بها وفقا لتوزيع جغرافي وثقافي محددَيْن؛ فتجد حسابات يحمل بعضها معرفات وصورا لشخصيات إما معروفة أو لوجوه مصطنعة عبر نماذج الذكاء الاصطناعي، وتعمل على المشاركة في هذه المنصات وفق منهجية محيّرة في بعض حالاتها؛ فتجدها حينا تتحدث في الشؤون السياسية والاجتماعية والاقتصادية الخاصة بدولة معيّنة سواء بالسلب أو الإيجاب، وتتفاعل مع المستخدمين في المجتمع حتى تنال حظوةً من الشهرة، وتراها حينا آخر تركّز على بث سموم الفرقة بين الدول والمجتمعات، وتصاعد دورها مؤخرًا ليشمل الدفاع المستميت -باسم دول وشعوب محددة- عن الكيان الصهيوني، وإظهار الحقد على الفلسطينيين ومقاومتهم وما يتصل بها، ويأتي كل هذا في فترة غفلة من المجتمع الرقمي -الذي سبق أن نبهنا بالمخاطر الرقمية التي تحدق بها في مقالات سابقة- وجهله بأساليب الحروب الرقمية التي لم تعدْ مهماتها حكرا على البشر بل أوكلت المهمة أيضا إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي وخوارزمياتها؛ لتنظيم عمل هذه الحسابات واستعمالها بشكل يصعب كشف زيفها، ولتُنجز الأهداف بدقة عالية وسرعة متناهية.

يقودنا ارتفاع درجات وعينا بهذه الحروب الرقمية بتعدد أساليبها إلى الدفع بالعمل على رفع مستويات أنظمتنا الدفاعية وتحديثها التي تبدأ بمضاعفة تنمية الوعي المجتمعي بالواقع الرقمي وفهم أنماط المجتمع الرقمي وسبل التحكم به وترويضه عبر المؤسسات الرقمية؛ إذ كنا نتداول -سابقا- مفهوم المجتمع التقليدي الذي يمكن التفاعل مع عالم أفكاره عبر مؤسسات الإعلام -وإن كان تأثيرها محدودا مقارنة بتأثير أدوات المجتمع الرقمي الحالي- ولكننا اليوم مع أزمة تمس الوعي الإنساني وتربك أفكاره واستقراره في الحياة، وهذا ما يستدعي توظيف وسائل الإعلام في ضخ جرعات عالية من الوعي فيما يخص الثقافة الرقمية ومشروعاتها المتصاعدة، ويأتي كذلك دور المؤسسات المعنية في تحديد أنظمة الدفاع الرقمية المناسبة لدحر أيّ هجوم رقمي مثل الذي عرضناه في الفقرات السابقة، ويكون ذلك عبر تطوير وسائل رقمية دفاعية مضادة مثل تسخير خوارزميات ذكاء اصطناعي قادرة على جمع البيانات وتحليلها وفرزها لتميز الخبيث من الطيب؛ ويمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي أن تقوم بدورها الدفاعي المذكور، وأن تتفاعل مع أنظمة رقمية أخرى مثل الأنظمة المتعلقة بالحماية الرقمية؛ منها الأمن السيبراني والتشفير المتقدم المرتبط بالحوسبة الكوانتمية، وقد سبق مناقشة هذه التقنيات السيبرانية والكوانتمية في مقال نُشر في الملحق العلمي في جريدة عُمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: نماذج الذکاء الاصطناعی التواصل الاجتماعی فی تحدید

إقرأ أيضاً:

التزييف العميق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكثر ما يمكن أن يشكل خطرًا قويًا ومدمرًا هو التضليل، تزييف وعي الناس، وأكثر ما هو مؤسف أن يكون مصدره أو حلقة من حلقاته شخص محسوب على الوسط الثقافي، شخص نحسبه مفكرًا، قارئًا، واعيًا، لأن هذه الصفات تميزه عن بقية الناس، تصنع له مساحة من الثقة والصدق في القلوب، لكنه في الحقيقة مضلل.

قراءة الصفحات الرسمية لبعض الكتاب والمثقفين والشعراء، تشير إلى حالة من الاستسهال واللامبالاة، فيها تجري إعادة تدوير الأخبار الكاذبة والشائعات، تلاحظ أنه بسهولة يرص مجموعة من الأخبار المتداولة بعضها صحيح والآخر مزيف، يصنع ظاهرة ويعلق عليها بثقة بالغة، وتظهر انفعالاته من بين سطوره، وأسأل نفسي: هذا المثقف العظيم، لماذا لم يفتح صفحة جوجل ليقوم بعملية بحث بسيطة للتأكد من المصدر؟ هل تداوله بين الصفحات الافتراضية جعله يكتسب قوة الحقيقة؟.

هنا لا أتحدث عن الجمهور العادي، الذي يندفع وراء الحماس أو الفرح أو الغضب لمشاركة أي محتوى على فيسبوك دون التحقق من مصدره، لكنك أمام عدد من أدعياء الثقافة والشعر والكتابة والرواية، صفحاتهم مليئة بالأخبار الملفقة، فضلًا عن ترديد الشائعات، ليزيد من ترسيخ حالة الفوضى، فلا أهمية للتأكيد من الخبر أو الشائعة.

ولا يكتفي أن يكون الشخص مساعدًا في زيادة موجة الأخبار الكاذبة، والمعلومات الزائفة، بل يصل الأمر لأن يكون مصدرها ومنبعها.

كسل بعض المثقفين ليس وحده في هذا المشهد المخيف، إنما يتبعه بالضرورة الانجراف مع موجة الغوغائية، لا تقف لحظة، لا تفكر، لا تتأمل، فقط انجرف وتحدث مثلما يتحدث الجميع، لا تسمح لأحد أن يختلف معك، لا تعطه فرصة للتعبير عن رأيه، انجرف دون وعي، لن يرضى عنك أحد طالما لم تنجرف مع الغوغائية، لذا فإن فحص الأخبار، والتوقف قليلا من أجل التفكير، وعرقلة الغوغائية عندما تصل إليك، مطالب صعبة.

والأصعب ليس الكشف عن الحقائق في زمن التزييف، إنما انتقالنا لعصر الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي يتمتع بفهم وتوليد استجابات دقيقة ومناسبة للسياق، ويتيح قدرات إضافية وعالية من التزييف، يسميها الخبراء بالتزييف العميق.

الخبراء قالوا أيضا إن الحوادث التي وقعت مثل إجراء مكالمة بصوت الرئيس الأمريكي جو بايدن يدعو فيها الناخبين بولاية نيوهامشر الأمريكية لعدم التوجه للانتخابات التمهيدية وغيرها من حوادث الاحتيال والسرقة، مجرد بداية، والقادم سيكون أكثر وحشية.

فكرت كثيرًا، كيف تستغل الجماعات الإرهابية هذه التقنيات الحديثة، بإمكان أي جماعة أن تبث تسجيلا صوتيا ومرئيا لزعماء قُتلوا في معارك أو غارات جوية، لكنها تريد إيهام صفوف الجماعة أن زعيمها بخير، أو إيهام الخلايا النائمة في أماكن أخرى بأنه مازال حيًا، ويأمرونها بالمزيد من عمليات القتل والعنف، هذه أيضا مجرد بدايات هامشية.

وبالفعل، بثَّ تنظيم داعش الإرهابي مقطعًا مرئيًا، بعد أيام من هجومه على قاعة للموسيقى بالقرب من موسكو، مارس الماضي، لأحد عناصره المسلحين، يتحدث عن الحرب مع الدول التي تحارب الإسلام، وقالت تقارير إن هذا المقطع مزيف ومصنوع بطريقة الذكاء الاصطناعي، ما يعني أن الإرهاب بالفعل وصل للتقنية، أو بمعنى آخر التقنية جرى توصيلها له!

 أفكر كثيرًا، وأتساءل: ماذا سيفعل التزييف العميق في مجتمع يتسم عدد من مثقفيه بالكسل، وبعض نخبته بالوقوع تحت تأثير الغوغائية؟ مثقف يستثقل البحث حول حقيقة المعلومات التي ينشرها، كيف يفعل أمام التزييف العميق والاحتيال المفتوح؟

في حديث له حول مخاطر الذكاء الاصطناعي، قال العالم الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي إن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على التسبب في ارتكاب جريمة بجدية. آلاف المشجعين والمستخدمين له وقعوا على عرائض تدعو إلى وقف تطويره وتنظيمه؛ بسبب الأذى الكبير الذي يمكن أن يتسبب فيه، أفهم بسهولة لماذا يوجد قلق من الأذى المباشر الذي يسببه؟ فهو تقنية عجيبة للتشهير ونشر الأخبار الكاذبة، واستغلال سذاجة الناس الذين يميلون إلى الاعتقاد بأن هذه الأمور حقيقية. فالإساءة لسمعة الآخرين سهل جدا، يمكن تركيب صوت وصورة اصطناعيا لتقليدك ويقول شيئا مشينا، كيف يمكنك إيقاف ذلك؟!

في ظني، لا أحد يمكنه إيقاف ذلك، والحل وسط كسل التأكد من المعلومة، والأخبار الزائفة، والتزييف العميق الذي ندخل عصره بثقة زائدة تشبه سذاجة الحمار الذي فلت من قبضة الأسد مرتين، في الأولى قطع أذنه، والثانية قطع ذيله، وظن أنه في الأولى قطع الأذن من أجل إلباسه تاج ملك الغابة، وفي الثانية قطع ذيله لتسهيل جلوسه على كرسي العرش، لذا ذهب إليه في المرة الثالثة بنفس راضية، فلم يفلته الأسد وقضى عليه؛ حسبما تحكى لنا قصص "كليلة ودمنة".

والحل هو أن يتمتع الإنسان منا بعقل شكوكية، فلا يستسلم لأي متداول بسهولة، لا يضم المعلومات السائلة أمامه إلى خانة اليقينيات مرة واحدة، عليه أن يتذكر أنه أمام عالم مزيف، ومحكم في التزييف، ولن تستطيع التفريق بينه وبين الحقيقي، لأنه ولسخرية الواقع أصدق من الحقيقي أيضا.

مقالات مشابهة

  • استخدامات الذكاء الاصطناعي تمثل مشاريع المستقبل
  • عمر العلماء: دبي نتاج رؤية ممتدة للمستقبل أرساها محمد بن راشد
  • خلال خلوة الذكاء الاصطناعي .. عمر سلطان العلماء: دبي نتاج رؤية ممتدة للمستقبل أرساها محمد بن راشد
  • الذكاء الاصطناعي.. قارب الإنقاذ الأخير لتراث «هوليوود الشرق»!
  • وزير الشباب نحرص على إقامة برامج لتنمية الوعي في مجال الذكاء الاصطناعي
  • «الشيوخ» يحيل الدراسة البرلمانية حول مستقبل الذكاء الاصطناعي إلى رئيس الجمهورية
  • التزييف العميق
  • فيبي فوزي: جذب الاستثمار في التكنولوجيا الرقمية ما زال يحتاج مزيدا من التشريعات
  • النائب ياسر الهضيبي يطالب بإدماج الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستراتيجية الرقمية الوطنية
  • “برلمانية الوفد بالشيوخ” تطالب بإدماج الذكاء الاصطناعي لتعزيز الاستراتيجية الرقمية الوطنية