اكد النائب السابق جاسم البياتي، عدم امكانية ضم محافظة كركوك الى اقليم كردستان خصوصا مع وجود رفض عربي وتركماني ودولي ايضا ازاء مسعى الاكراد بالحصول على كركوك وتطبيق المادة 140.

وقال البياتي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هناك خلافات قائمة بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي في وقت يرفض فيه العرب والتركمان سيطرة الاكراد على مناطق معينة بذريعة تطبيق المادة 140 من الدستور”.

واضاف ان “الاكراد لاتوجد لديهم جدية بضم محافظة كركوك الى محافظات اقليم كردستان، بسبب الكثير من العوامل والخلافات بين الاحزاب الكردية، فضلا عن وجود رفض من الدول الصديقة لكردستان ازاء ضم المحافظة المذكورة للاقليم وتطبيق المادة 140”.

وبين ان “الاكراد وصلوا الى مرحلة القناعة بعدم امكانية ضم محافظة كركوك الى الاقليم او تطبيق المادة 140 من الدستور، خصوصا مع وجود رفض عربي وتركماني ودولي”.

وشهدت محافظة كركوك السبت، تظاهرات شعبية كبيرة رافضة تسليم مقر العمليات المشتركة الى حزب الديمقراطي الكردستاني، واجهزته العسكرية، وهو ماولد صدام بين المتظاهرين وانصار حزب بارزاني وسط دعوات سياسية لتهدئة الاوضاع والجلوس على طاولة الحوار والابتعاد عن التصعيد.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: محافظة کرکوک کرکوک الى المادة 140

إقرأ أيضاً:

لجنة نيابية تُحدد السبب الأساس لعدم إقرار قانون النفط والغاز.. ما علاقة كردستان؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

اكدت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية، وجود مخالفات قانونية ارتكبها اقليم كردستان حالت دون اقرار قانون النفط والغاز.

وقال عضو اللجنة النائب كاظم الطوكي، في حديث تابعته "الاقتصاد نيوز"، ان "قانون النفط والغاز لا يعاني من عراقيل فنية بل ان العقبة الرئيسية امام اقراره في مجلس النواب هو اقليم كردستان".

واضاف ان "الاقليم لديه اشكالات على بعض النقاط المتعلقة بنسبة استقطاع المبالغ على كل برميل نفط منتج في كردستان، اضافة الى ان حكومة الاقليم لديها تعاقدات منذ تسعينات القرن الماضي مع شركات لاستخراج النفط بشكل مخالف للقانون".

وبين ان "الاقليم خالف القوانين من خلال تعاقده مع شركات لاستخراج النفط بكلف عالية، على عكس ما يجري في المحافظات الاخرى، وهذه الشركات ينبغي اعادة النظر بها من حيث العقود والكلف المالية لاستخراج النفط".

مقالات مشابهة

  • وكلاء إيران للبارزاني:من قال أن أربيل مركزا ًللموساد؟؟
  • العراق.. السلطات الأمنية تكشف تفاصيل جديدة في قضية البلوغر الشهيرة "أم اللول"
  • السوداني يكشف تعقيدات استئناف صادرات نفط الاقليم
  • قضية المحتوى الهابط دلت عليها وكانت مطلوبة من العام الماضي.. تفاصيل جديدة بقضية ام اللول
  • قضية المحتوى الهابط دلت عليها وكانت مطلوبة منذ عامين.. تفاصيل جديدة بقضية ام اللول
  • أزمة مجلس محافظة كركوك مستمرة
  • لجنة نيابية تُحدد السبب الأساس لعدم إقرار قانون النفط والغاز.. ما علاقة كردستان؟
  • المفوضية لشفق نيوز: ننتظر ردّاً من رئاسة الاقليم بشأن تحديد موعد جديد للانتخابات
  • كركوك تحدد سعر الأمبير الواحد للمولدات الأهلية للشهر الحالي
  • مصدر سياسي: السوداني فشل في حسم تشكيل حكومة كركوك المحلية