كشف الدكتور سمير طنطاوي استشاري التغيرات المناخية بالأمم المتحدة، أسباب قوة الإعصار دانيال الذي أثر بقوة على ليبيا خلال الأيام الماضية.

لا تخرجوا من منازلكم.. "صحة النواب" تحذر المواطنين من تأثير العاصفة دانيال 20 ألف عائلة نازحة في درنة.. آخر مستجدات عاصفة دانيال في ليبيا

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن التغيرات المناخية تسببت في الإعصار دانيال الذي ضرب ليبيا خلال الأيام الماضية، نتيجة زيادة تركيزات الغازات المسببة لظاهرة الاحترار.

الإعصار الأول في البحر المتوسط

وأوضح أن الارتفاع في درجة الحرارة يسبب خللًا في الضغوط الجوية ما ينتج عنه الأعاصير والعواصف والتي تتشبع بالمياه مع مرورها فوق المسطحات المائية والناتجة عن التغيرات المناخية.

وأضاف أنه لم يثبت وجود علاقة حتى الآن بين التغيرات المناخية والزلازل، مشيرًا إلى أن الأعصار دانيال مثل غيره من الأعاصير يتم تسميتها طبقًا للمناطق التي نشأ فيها.

وأشار إلى أن الإعصار دانيال هو الأول الذي يضرب منطقة البحر المتوسط كونها منطقة مغلقة لا تسمح بمثل هذا النوع من الأعاصير التي تحتاج مناطق واسعة مثل المحيطات لتتكون، وهو ما ينذر بتوقعات صعبة تخص التغيرات المناخية في المنطقة.

وطالب الدكتور سمير طنطاوي دول العالم للاتحاد في مؤتمر كوب 28 لاتخاذ قرارت حازمة وحاسمة لمواجهة التغيرات المناخية قبل أن تتطور الأمور شكل أكثر صعوبة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التغيرات المناخية الأمم المتحدة البحر المتوسط صدى البلد عزة مصطفى المسطحات المائية منطقة البحر المتوسط تغيرات المناخ مواجهة التغيرات الإعلامية عزة مصطفى التغيرات المناخي مواجهة التغيرات المناخية التغيرات المناخية بالأمم المتحدة التغیرات المناخیة الإعصار دانیال

إقرأ أيضاً:

"قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)

قدمت الدكتورة سارة شوقي، استشاري التغذية العلاجية، بعض النصائح للمواطنين بشأن تناول اللحوم والبطيخ وغيرها من الوجبات المفيدة للأطفال.

استشاري قلب محذرا: هذا المشروب قد يؤدي إلىالوفاة المفاجئة الفلفل الحار والشطة يؤديان إلى الوفاة.. استشاري تغذية تحذر نصائح تناول اللحوم 

وأضافت "سارة شوقي" خلال لقائها مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على فضائية "صدي البلد" مساء اليوم الإثنين، أنه من الصعب على القولون والشرايين؛ تناول اللحوم بكثرة لأنها غنية بالفيتامينات المشبعة، ويجب التنوع بين أنواع البروتين المختلفة.

وتابعت: اللحوم الحمراء والكبدة مفيدة جدا وغنية بالفيتامينات، والإسراف في تناولهما غير جيد، كما يجب تناول السمك ولو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، لتعدد مصادر إدخال البروتين في الجسم.

وأوضحت أن تناول الأطفال أكثر من القدر المحدد لهم؛ يعتبر جريمة في حقهم، لأن الله خلق الأطفال بهرمونات خاصة من الشبع والجوع، فالدهون تتكون لديهم من سن 3 سنوات، معقبةً: "لا يجب الضغط على الشخص حتى يأكل أكثر من طاقته".

قياس نسبة الدهون للأطفال 

وأكملت: حجم قبضة يد الطفل هو حجم البروتين الذي يجب أن يتناوله الطفل، لأن هذه الكمية هي الكمية المناسبة له، ولا يجب إضافة البروتينات للطفل أكثر من اللازم.

واستكملت "يبدأ السماح للأطفال من عمر الـ 12 سنة، بقياس نسبة الدهون في الجسم، وتصحيح بعض الأمور الطبية، مش حاجة علمية، ولكن يعطي بعض المؤشرات حول حجم العضلات وزيادة الكتلة العضلية في الجسم".

وأردفت "السكريات ينتج عنها دهون كبيرة على الكبد، وكثر أكل البطيخ ليس مياه فقط، ولكن يحتوي على كمية كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية".

مقالات مشابهة

  • الكاميرا ترصد حيوانات غامضة في أعماق البحار!
  • الكاميرون في مهمة صعبة خارج الديار أمام أنجولا بتصفيات المونديال
  • تجمع الرياض الصحي يوضّح أعراض الإصابة بسرطان الدماغ
  • استشاري أورام يكشف عن لقاح روسي لكل أنواع السرطان.. فيديو
  • "قبل عيد الأضحى".. نصائح مهمة من استشاري تغذية للمصريين بشأن الوجبات المناسبة للأطفال (فيديو)
  • البيئة.. وتحديات الحياة
  • الجليل.. أرض الحجر المستدير
  • وزارة العمل تنظم ورش حول عمل التغيرات المناخية على العمال والمنشآت بالشرقية
  • وزير التعليم الفلسطيني: نعيش فترة صعبة تشهد قتل الأبرياء وتدمير للهوية
  • تغيرات المناخ تهدد ليبيا