شبكة انباء العراق:
2024-06-02@21:35:53 GMT

التقلزم في بحر القلزم

تاريخ النشر: 27th, December 2023 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

صدق من أطلق على البحر الأحمر تسمية (بحر القلزم)، فسوف تتقلزم فيه السفن الحربية التي جاءت لتأمين سلاسل التوريد الاسرائيلية وحمايتها من هجمات الحوثيين. .
التقلزم في اللغة العربية هو: الموت والاضمحلال والتلاشي، وسوف يكون مصير المدمرات والفرقاطات، التي جاءت لنصرة تل ابيب، هو التقلزم في بحر القلزم.

.
كان من المفترض ان تختار الولايات المتحدة اللون الأخضر لتلبية مناشدات الشعوب والأمم، وهي نفسها مطالب الحوثيين. فتتخذ قرارها الإنساني بإيقاف الحرب على غزة. وتسمح بوصول المساعدات الغذائية والدوائية إلى المحاصرين هناك. ويا دار ما دخلك شر. عندئذ تنتهي أزمة باب المندب. ولن تتعرض السفن التجارية للهجمات حتى لو كانت ترفع العلم الاسرائيلي. لكنها اختارت اللون الأحمر الملطخ بدماء الأبرياء. .
اما الآن وبعد ان ازدحمت السفن الحربية في مياه البحر الأحمر وفي مياه البحر الأبيض المتوسط، واقتربت من فوهتي قناة السويس، وحاصرتها من الشمال والجنوب، فان القناة نفسها أصبحت مهددة بالموت خنقاً بداء التقلزم. آخذين بعين الاعتبار ان السفن التجارية غير مضطرة للسير في قوافل تشق طريقها بصعوبة وسط الحاملات والغواصات والمدمرات، ولا تريد المجازفة بالمرور تحت وابل الصواريخ والراجمات. ولا تنخدع أبدا بالصورة السريالية التي رسمها الفريق (مهاب مميش). وشتان بين الملاحة في المساحات الآمنة وبين الملاحة في المساحات الساخنة. ويا روح ما بعدك روح. .
لقد أعلنت أكثر من 20 دولة موافقتها على المشاركة في الشوط الثاني من المعركة التي أطلقت عليها الولايات المتحدة أسم : (حارس الازدهار) وهي اقرب في حقيقتها إلى الانهيار. في حين لم تؤكد بعض الدول مشاركتها، بينما قالت دول أخرى إن جهودها تقتصر بحماية الحركة التجارية في البحر الأحمر، وستكون جزءا من الاتفاقيات البحرية الحالية ولا تريد الانخراط بالعملية الجديدة التي يقودها البنتاغون. وقد أدى الافتقار إلى التفاصيل والوضوح بشأن ما ستفعله الدول إلى إرباك حسابات شركات الشحن، والتي قامت بعضها بتغيير مسارات سفنها بعيداً عن المنطقة بعد ارتفاع وتيرة الهجمات، .
يقول الحوثيون إن هجماتهم جاءت للرد على الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة. .
اما البلدان التي أعلنت المشاركة بسفنها الحربية في العملية حتى الآن، فهي: الولايات المتحدة وبريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا واليونان وأستراليا. واغلب الظن ان حكومة العسكر في مصر ومعها حكومة الوصاية سوف تشترك مع سفن القراصنة ولكن على استحياء (من بعيد لبعيد)، ولا تريد نشر الخبر الآن حتى لا تغضب شعوبها. .
تمتلك فرنسا قاعدة بحرية في الخليج العربي، ولديها قاعدة أخرى في جيبوتي. وفرقاطتها لانغدوك (Languedoc) موجودة الآن في البحر الأحمر. وسوف ترسل ايطاليا الفرقاطة فيرجينيو فاسان (Virginio Fasan) الى المنطقة. وارسلت بريطانيا المدمرة HMS Diamond. وارسلت اليونان فرقاطة واحدة لم تعلن عن اسمها. .
وهكذا توافدت السفن الحربية من معظم البلدان الأوروبية لتزيد الطين بلة، وتضيف الرياح القوية للكارثة، وتضع موانئ البحر الأحمر تحت الوصايا الأوروبية من دون ان تحتج جامعة ابو الغيط، ومن دون ان تغضب حكومة السيسي التي ستخسر قناة السويس برمتها، فالذي تغافل عن سد النهضة سوف يتغافل عن مصير قناة السويس، اما ميناء العقبة فهو مرشح الآن للموت بالسكتة الدماغية حاله حال ميناء إيلات الذي لفظ انفاسه الأخيرة منذ مدة. . .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

سنتكوم: تدمير صاروخين استهدفا المدمرة الأمريكية "يو أس أس غرافلي" في البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، تدمير صاروخين باليستيين، استهدفا المدمرة الأمريكية يو أس أس غرافلي، في الوقت الذي تم اعتراض مسيرة حوثية، جنوب البحر الأحمر.

 

وقالت المركزية الأمريكية في بيان لها، على منصة إكس: "بين الساعة 9 صباحًا و7:30 مساءً (بتوقيت صنعاء) في 1 يونيو/حزيران، دمرت قوات القيادة المركزية الأمريكية (USCENTCOM) نظامًا جويًا غير مأهول للحوثيين مدعومًا من إيران في جنوب البحر الأحمر. لاحظت قوات القيادة المركزية الأمريكية أيضًا تحطم طائرتين بدون طيار أخريين في البحر الأحمر. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

 

 

وأضافت: "بين الساعة 7 والساعة 11:30 مساءً، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في الاشتباك مع صاروخين باليستيين حوثيين مضادين للسفن (ASBM) في جنوب البحر الأحمر. تم إطلاق الصاروخ ASBM في اتجاه السفينة USS Gravely وتم تدميره دفاعًا عن النفس، دون الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

 

وأشارت إلى أن المركزية الأمريكية قررت أن الطائرات بدون طيار والصواريخ الباليستية المضادة للصواريخ تشكل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، لافتة إلى أنه تم "اتخاذ إجراءات USCENTCOM لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية".

 

وفي وقت متأخر من مساء أمس، أعلنت جماعة الحوثي، تنفيذ ست عمليات استهدفت استهدفت حاملة الطائرات "إيزنهاور" ومدمرة أمريكية وأربع سفن في البحرين الأحمر والعربي.

 

وقال الناطق العسكري لجماعة الحوثي يحيى سريع، في بيان له على منصة إكس، إن جماعته نفذت ست عمليات، استهدفت الأولى حاملة الطائرات الأمريكية "إيزنهاور" شمالي البحر الأحمر بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة، وهو ثاني استهداف للحاملة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

وأوضح أن العملية الثانية استهدفت مدمرة أمريكية في البحر الأحمر مشيرا إلى "إصابتها إصابة مباشرة بعدد من المسيرات".

 

ولفت إلى أن العمليات الأربع الأخرى استهدفت سفناً منها سفينةMAINA ) والتي تم استهدافها بعمليتين في البحر الأحمر وكذلك في البحر العربي، فيما استهدفت العملية الثالثة سفينة ALORAIQ ) في المحيط الهندي، والرابعة استهدفت سفينةABLIANI ) في البحر الأحمر.


مقالات مشابهة

  • المركزية الأمريكية: دمرنا أمس طائرة مسيرة تابعة للحوثيين جنوب البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا أمس طائرة مسيرة تابعة للحوثيين في جنوب البحر الأحمر
  • الشحن البحري يعاني مع تحويل مسار السفن عن البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا صاروخين باليستيين للحوثيين ومسيرة جنوب البحر الأحمر
  • سنتكوم: تدمير صاروخين استهدفا المدمرة الأمريكية "يو أس أس غرافلي" في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون تنفيذ 6 عمليات عسكرية في البحر الأحمر
  • واشنطن: تدمير 4 مسيَّرات حوثية
  • الجيش الأمريكي: الحوثيون أطلقوا صاروخين باليستيين مضادين للسفن في خليج عدن
  • أنشأ مقر قيادة في اليمن وجنَّد المرتزقة.. فيلق القدس يشرف على عمليات الحوثي في البحر الأحمر
  • الاتحاد الأوروبي يعزز وجوده البحري بمدمرة فرنسية في البحر الأحمر وسط تصاعد هجمات صنعاء