العرب القطرية:
2024-06-16@09:56:08 GMT

أخصائية تغذية: دهون البطن تؤثر على الخصوبة

تاريخ النشر: 14th, January 2024 GMT

أخصائية تغذية: دهون البطن تؤثر على الخصوبة

أكدت الدكتورة عائشة صقر اخصائية التغذية العلاجية والسمنة، أهمية التوعية بالطرق الصحيحة لمواجهة السمنة، سواء من خلال الحمية الصحيحة، أو التدخلات الدوائية أو الجراحية، لافتة إلى أن السمنة تُصنف عالمياً على أنها مرض.
وحذرت من أن السمنة تؤدي إلى مشاكل في الانجاب، فتراكم الدهون الحشوية على البطن يؤثر على معدل الخصوبة، سواء عند الرجل أو المرأة، وأن الاخصاب يتحسن بإزالة الدهون.


وفي حلقة من برنامج «نبض» بإذاعة قطر، تناولت مقاومة الانسولين، أوضحت د. عائشة صقر، أن الامتصاص عند من يعانون من مقاومة الانسولين يكون أقل، وأن المادة السكرية تظل في الدم لفترة أطول، لذلك فالأولى والأفضل أن تكون بالأمعاء لفترة أطول بأخذ وجبات صغيرة متفرقة، أو إدخال الألياف إلى النظام الغذائي لترتبط بالمادة السكرية وتسهل من عملية الامتصاص.
وأشارت إلى أن القرفة من المواد المستخدمة في إبطاء امتصاص الغذاء، لذا يُنصح بها بعد الوجبة الرئيسية وهي الغذاء، ناهيك عن أنها مادة غنية بالحديد، يُنصح بها لمن يعاني من فقر في الحديد، ولكن يُنصح بعدم أخذها للنساء خلال الدورة الشهرية.
وقالت د. عائشة صقر: واحدة من الدراسات تشير إلى أن المدخنين أكثر عرضة لمشاكل مقاومة الأنسولين، كما أنهم أكثر عرضة للسمنة ودهون الكبد، وارتفاع الدهون بشكل عام، سواء الدهون الثلاثية أو الدهون الضارة أو الكوليسترول، فهي من عوامل الخطورة التي تزيد المشكلات الصحية.
وأضافت: كما أن بعض الأدوية ترتبط بمقاومة الأنسولين، فتزيد من الحالة، وعلى الشخص الذي يشك في تعرضه لمقاومة الأنسولين أن يخبر طبيبه، وأن يتنبه الطبيب لمثل هذه الحالات.
وأشارت إلى أن مقاومة الانسولين يمكن أن يتسبب في الإصابة بالألزهايمر، فوجود السكر في الدم لفترات طويلة وعدم وجود انسولين كاف لنقله، يمكن أن يتسبب في الخمول، ما يتسبب في قلة التركيز، وعند كبار السن يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالألزهايمر، مضيفة: راجعتني حالة يتذبذب لديها مستوى السكري، ولاحظت تأثر الذاكرة لديها بصورة واضحة.
وتابعت: في بعض حالات الإصابة بمقاومة الانسولين لا يكون هناك أعراض لها، بينما هناك حالات أخرى يظهر عليها اسمرار في الرقبة أو الأماكن المخفية، كتحت الإبط أو الأفخاذ، كما تعاني بعض الفتيات المصابات بمقاومة الانسولين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر التغذية العلاجية مشاكل الانجاب مقاومة الانسولین إلى أن

إقرأ أيضاً:

أخصائية في طب أسنان الأطفال: يجب تنظيف اللسان بالفرشاة

قالت المتخصصة في طب أسنان الأطفال الدكتورة سوزان صقر إن الكثير منا ينسى أو لا يعرف كيف ينظف أسنان أطفاله، مما يؤدي إلى تسوس الأضراس والأسنان اللبنية والدائمة.

وأكدت الدكتور سوزان -في تصريحات خاصة للجزيرة صحة- أنه لهذا يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة مهما جدا، ويجب أن نعرف كيف ننظف أسنان أطفالنا بالفرشاة لتجنيبهم الكثير من مشاكل الأسنان.

وشرحت أن هناك فئتين عمريتين، الأولى هي الأطفال دون سن السادسة، والثانية هي الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات.

تنظيف الأسنان للأطفال دون سن السادسة

يتم تنظيف الأسنان للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات بتحريك الفرشاة حركة دائرية فوق الأسنان من الخارج ومن الداخل، كما يجب أن ننظف اللسان بالفرشاة حتى لا تبقى عليه فضلات من الممكن أن تسبب تكوّن الأحماض التي تسبب تلفا للطبقة الخارجية من الأسنان (المينا) وبالتالي حدوث التسوس.

الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أعوام

نقوم بتنظيف أسنان الأطفال الذين تزيد أسنانهم عن 6 سنوات بالطريقة نفسها التي يقوم الكبار بتنظيف أسنانهم بها، نضع الفرشاة مائلة 45 درجة عن اللثة ثم نحركها لإخراج بواقي الطعام من بين الأسنان، ونقوم بذلك في الجزء الداخلي من الأسنان وفي الجزء الخارجي منها، ولا ننسى سطح الأسنان العلوي.

ونقوم بتنظيف جميع أسطح الأسنان لا سيما الأضراس. كما يجب علينا تنظيف اللسان بالفرشاة، والتأكد من التخلص من جميع فضلات الطعام حتى لا تتكون الأحماض التي تسبب التسوس.

ومن الضروري استخدام الخيط الطبي لتنظيف المنطقة بين الأضراس لتجنب حدوث التسوس بينها وتكون حفر يعلق فيها الطعام ويسبب ضغطا على اللثة، مما يؤدي إلى التهابها (gingivitis).

وختمت الدكتورة سوزان صقر بالقول "فلنجعل تنظيف أسنان أطفالنا بالفرشاة جزءا من أولوياتنا".

مقالات مشابهة

  • عملية شفط دهون تؤدي بحياة شابة في بغداد.. والطبيب السوري يهرب
  • الاحتفال بالعيد مقاومة.. ورسالة إلى روح مرسي
  • صحتك أولًا| احذر الإفراط في تناول اللحوم.. أطباء: قطعة واحدة تكفي بدون دهون
  • بديل أقل ألمًا لمرضى السكري.. قطرات إنسولين فموية بديلًا للحقن
  • استشارئ تغذية تُحذر من مخاطر الإفراط في تناول اللحوم بعيد الأضحى (فيديو)
  • سلاح جديد في معركة مقاومة المضادات الحيوية
  • بدء تغذية وادي الربيع وعين زارة وتاجوراء بمياه النهر الصناعي
  • كيف يعمل الثوم على خفض مستوى السكر في الدم خلال لحظات؟
  • أخصائية في طب أسنان الأطفال: يجب تنظيف اللسان بالفرشاة
  • مستشفى كمال عدوان: تسجيل أكثر من 200 طفل يعانون من سوء تغذية