ريف دمشق-سانا

تفقد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا واقع العمل في مركز خرابو لإنتاج الغراس المثمرة بعد إعادته إلى الخدمة في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وشدد الوزير قطنا على أن تكون الغراس المنتجة مطابقة للمواصفات الفنية، وعلى إنتاج أنواع مناسبة تغطي احتياجات الغوطة، وخاصة من اللوزيات والكرمة والجوز، وفرز الغراس المنقولة من المراكز الأخرى، والاعتماد على تقنيات الري الحديثة في ري الغراس والمساحات المزروعة.

كما تابع الوزير قطنا خلال جولته في منطقة الغوطة الشرقية مراحل العمل في إعادة تأهيل مركز الجربا لتربية الخيول، مؤكداً العمل وفق الأولويات التي تضمنتها الدراسة المعدة حول المركز، واستكمال الأعمال ليكون جاهزاً للعمل قريباً، والاستفادة من المساحات القابلة للزراعة التابعة له.

وشملت جولة وزير الزراعة أيضاً عدداً من مراكز بيع الأعلاف والأدوية البيطرية ومحطة بحوث المحاصيل في البحارية، التابعة لمركز البحوث العلمية الزراعية بريف دمشق.

رافق الوزير في الجولة مدير زراعة ريف دمشق، ومديرو الإنتاج النباتي والحيواني في الوزارة، وعدد من المعنيين بالقطاع الزراعي.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الزراعة: رفع التعرفة الجمركية على بيض المائدة يدعم الإنتاج الوطني

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أفادت وزارة الزراعة بأن قرارها الخاص برفع التعرفة الجمركية على بيض المائدة المستورد، أسهم بدعم منتجيه المحليين وتغطية كلف إنتاجه، بما يضمن ضمان عملهم، لاسيما في ظل رفدهم بالأعلاف المدعومة.      
وكان مجلس الوزراء قد أقر في الـ 25 من شهر نيسان الماضي، فرض رسم جمركي إضافي بنسبة 50 بالمئة على بيض المائدة المستورد، إضافة إلى أصل الرسم الجمركي البالغ 20 بالمئة، ليصبح الكلي 70 بالمئة.
وبين مدير عام دائرة الثروة الحيوانية في الوزارة الدكتور وليد محمد رزوقي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن وزارته تبنت عدداً من الإجراءات لحماية المنتج المحلي والحفاظ على استقرار أسعار بيض المائدة في الأسواق المحلية ودعم كلف إنتاجه للمشغلين لمشاريعه، أولها رفع التعرفة الجمركية على البيض المستورد.
وأضاف أن الإجراءات تضمنت أيضاً التشديد على المعابر الحدودية عند استيراده معززة بشهادات صحية، فضلاً عن رفد جميع مربي الثروة الحيوانية من الدواجن والأبقار والأغنام والأسماك، بمادة الذرة الصفراء وبسعر 300 ألف دينار للطن الواحد، بدلاً من 375 ألفاً للسعر المدعوم السابق.
ونوه رزوقي بأن منتجي الدواجن المحليين يبيعون حالياً صندوق بيض المائدة بسعر 36 إلى 40 ألف دينار، أي ما يعادل أربعة آلاف دينار للطبقة الواحدة، لتباع إلى المستهلك بسعر ستة آلاف دينار في الأسواق المحلية، عاداً السعر للمنتج مجزياً كونه يحقق له أرباحاً صافية تصل إلى 30 بالمئة.

وأشار إلى أن هناك أسباباً أخرى لانخفاض أسعار بيض المائدة حالياً، تتمثل في الزيادة الحاصلة بكميات المعروض منه، مقابل قلة الطلب عليه في موسم الصيف، ما يؤدي إلى تحقيق أرباح لمنتجيه بنسبة 20 إلى 30 بالمئة، مقابل 40 إلى 50 بالمئة نسبة الأرباح المتحققة في فصل الشتاء حين يزداد الطلب عليه محلياً ويصل سعر الطبقة.
 

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان وسريلانكا توقعان مذكرة تفاهم في المجال الزراعي
  • افتتاح مركز ثان بريف درعا لاستلام محصول الشعير من الفلاحين
  • الزراعة: رفع التعرفة الجمركية على بيض المائدة يدعم الإنتاج الوطني
  • ورشة تنسيقية بين الجمعيات وتجار التمور بمحافظتي الحديدة والجوف
  • مجلس الشيوخ: التصنيع الزراعي يحافظ على قيمة إنتاج المحاصيل
  • «زراعة الشيوخ» توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق
  • زراعة الشيوخ توصي بسياسة واضحة للتصنيع الزراعي تبدأ بدراسة الأسواق
  • وزير الأوقاف يطلع على مستوى التجهيزات في مخيمات مشعري منى وعرفات
  • السقاف يطلع على سير العمل في مكتب وزارة التعليم الفني بحجة
  • محافظ الأحساء يطلع على استراتيجية السلامة المرورية بالمنطقة لـ 10 سنوات