قال مندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الأفريقي لـ قناة «القاهرة الإخبارية»، إنه جرى انتخاب مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقي لمدة عامين.

مجلس السلم والأمن الأفريقي

يذكر أن مجلس السلم والأمن الأفريقي، هو جهاز تابع للإتحاد الإفريقي، ويضلع بمسئولية تنفيذ قرارات الاتحاد، وهو مشابه إلى حد ما لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

ويتم انتخاب أعضاء مجلس السلم والأمن الأفريقي، من قبل الجمعية للاتحاد الأفريقي، بحيث تعكس التوازن الإقليمي في أفريقيا، فضلا عن مجموعة متنوعة من المعايير الأخرى، بما في ذلك القدرة على المساهمة عسكريا وماليا للاتحاد، والإرادة السياسية للقيام بذلك.

ويتكون مجلس السلم والأمن الأفريقي من خمسة عشر دولة، منها خمسة بلدان يتم إنتخابها كل ثلاث سنوات، وعشرة دول لمدة سنتين..

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السلم والأمن الأفريقي انتخاب انتخاب مصر مجلس السلم والأمن الأفریقی

إقرأ أيضاً:

البرهان يعين صلاح رصاص بمجلس السيادة بديلاً للهادي إدريس

المرسوم الذي أصدره عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني استند إلى ما أسماه الالتزام بتنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان.

بورتسودان: التغيير

أصدر رئيس مجلس السيادة، قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الخميس، مرسوماً دستورياً قضى بتعيين صلاح الدين آدم تور “ضلاح رصاص” عضواً بمجلس السيادة، عن حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي، بدلاً عن العضو المقال من المجلس الهادي إدريس يحيى.

وأعفى البرهان في نوفمبر الماضي، رئيس حركة جيش تحرير السودان– المجلس الانتقالي، رئيس الجبهة الثورية السودانية الهادي إدريس من عضوية مجلس السيادة، بعد تمسكه بموقف الحياد من الحرب التي اندلعت بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 ابريل 2023م، وانخراطه ضمن القوى المدنية المناهضة للحرب.

وبحسب إعلام المجلس السيادي، الخميس، وجه البرهان الأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية بالدولة بوضع مرسوم تعيين “رصاص” موضع التنفيذ.

وأشار إلى أن هذا المرسوم الدستوري يأتي في إطار الالتزام بتنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان.

وكان قد جرى تعيين الهادي إدريس، رفقة الطاهر أبو بكر حجر، ومالك عقار إير في مجلس السيادة، بمرسوم دستوري في فبراير 2021م، ضمن حصة الموقعين على اتفاق جوبا لسلام السودان، واستناداً على الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لسنة 2019م، (تعديل) لسنة 2020م.

ووقعت الحكومة السودانية وأطراف تحالف الجبهة الثورية وحركات أخرى على اتفاق جوبا للسلام في السودان أكتوبر 2020م بدولة جنوب السودان، فيما لم تشارك الحركة الشعبية- شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، وحركة جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور.

وكان مرسوم إعفاء الهادي إدريس دعا أطراف اتفاق سلام جوبا لترشيح بديل له.

يذكر أن صلاح رصاص انشق عن رئيسه في حركة تحرير السودان- المجلس الانتقالي الهادي إدريس، بدايات العام الحالي، بعد تباين المواقف من قضية الحرب، ليؤسس تنظيماً بنفس المسمى ويعتلي قيادته.

ولم تخف المجموعة التي يقودها رصاص مساندتها للجيش السوداني في حربه ضد الدعم السريع، بل إن قواته انخرطت في القتال ضمن القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح بدارفور والتي أعلنت مفارقتها الحياد ومقاتلة الدعم السريع.

الوسومالجيش الدعم السريع الطاهر أبوبكر حجر الهادي إدريس حرب 15 ابريل حركة تحرير السودان- المجلس الانتقالي صلاح رصاص مالك عقار مجلس السيادة السوداني

مقالات مشابهة

  • «الاتحاد النسائي العام» يطلق الدفعة الرابعة من «مبادرة الشيخة فاطمة لتمكين المرأة في السلام والأمن»
  • تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك.. الاتحاد النسائي العام يطلق الدفعة الرابعة من «مبادرة الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن»
  • انتخاب سيريل رامابوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • إعادة انتخاب رامافوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لخمس سنوات قادمة
  • سيارتو: إدراج كافة شروط هنغاريا على الوثيقة حول مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي
  • "كاف" يعتمد دورات تدريبية في مصر لرخص المدربين بينها "المسار السريع"
  • «كاف» يعتمد دورات تدريبية في مصر لرخص المدربين بينها «المسار السريع»
  • الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بشأن انضمام أوكرانيا ومولدوفا
  • البرهان يعين صلاح رصاص بمجلس السيادة بديلاً للهادي إدريس
  • العبود يلمح لعودته للاتحاد.. فيديو