يفكر العديد من الطلاب، خاصة طلاب الثانوية العامة، في تنظيم وقت المذاكرة خلال شهر رمضان المبارك الذي تفصلنا عنه أيام قليلة، ما يجعلهم يطرحون عدة أسئلة حول أفضل الطرق لمذاكرة المناهج الدراسية في شهر رمضان، بالتزامن مع الصيام، من أجل تحقيق أقصى استفادة من الوقت.

تستعرض «الوطن» في السطور التالية أفضل طريقة للمذاكرة خلال الشهر المبارك، وفقًا لآراء الأساتذة والخبراء في مجالات التدريس والتربية.

نصائح للمذاكرة في شهر رمضان 

قدّم الدكتور حسام موافي أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أفضل طريقة للمذاكرة، والتي تمكن الطالب على تثبيت المعلومات وعدم نسيانها وهي أن يذاكر الطالب بعد صلاة الفجر حتى الساعة الثامنة صباحًا، وذلك لأنه في هذا التوقيت يكون معدل الكورتيزول في أعلى مستوياته، ما يجعل المخ أكثر قدرة على التحصيل الدراسي وحفظ المعلومات. 

ونصح «موافي» في تصريحات تليفزيونية، الطلاب خاصة الثانوية العامة بالابتعاد عن لعب كرة القدم والذهاب للكافيهات، لأنها تعمل على ضياع الوقت، لذلك من الأفضل تناول الطعام الصحي، الذي يحتوي على اللحوم والفاكهة، وأيضًا الابتعاد عن تناول المشروبات، التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، لأنها تعمل على زيادة تلف الأعصاب، والتقليل من تناول النشويات، بالإضافة إلى النوم بشكل جيد ولمدة ساعات متواصلة.

أفضل وقت للمذاكرة 

من ناحيته، قال الدكتور مجدي حمزة، الخبير التربوي في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن أفضل وقت للمذاكرة في شهر رمضان المبارك، هو بعد صلاة الفجر، لأنه يعد الوقت الذي يستوعب فيه الدماغ أكبر كمية من المعلومات، إذ يستمر الطالب حتى الساعة العاشرة صباحًا، وبعد ذلك يأخذ قسطًا من الراحة ليعود مجددًا للمذاكرة.

 وتابع «حمزة» يجب على الطلاب الإدراك أن شهر رمضان المبارك يعد من أفضل الشهور للمذاكرة، لأن الشخص يتناول خلاله كميات محددة من الطعام، وفي أوقات معروفة: «طلاب كتير تفضل تقول مش بيعرفوا يذاكروا في رمضان وده غلط أصلا، رمضان ده سبحان الله من أكتر الشهور اللي الواحد فيها يقدر يثبت المعلومة عشان دماغه مش بتفكر في الأكل وكدا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رمضان المبارك الطلاب الدكتور حسام موافي شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

حسام المندوه: صليت ودعيت يوميًا للتتويج بالكونفدرالية من أجل الـ2 مليون دولار

أكد حسام المندوه أمين الصندوق بنادي الزمالك، سعادته بتتويج الزمالك ببطولة الكونفدرالية على حساب نهضة بركان المغربي، بعد الفوز بهدف دون رد، مساء الأحد، في إياب نهائي البطولة.

وأضاف المندوه، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي هاني حتحوت ببرنامج «الماتش» على قناة «صدى البلد»، أن فرحة التتويج باللقب لها طعم خاص، خاصة وأنها جاءت بعد تعب وجهد كبير، متابعًا «كل يوم كنت بصلي وادعي علشان ناخد مكافأة البطولة».

وأشار إلى أن التتويج بالكونفدرالية حدث استثنائي، خاصة وأنه سيعود بالكثير من الفوائد أبرزها المادية التي ستنعش خزينة النادي في ظل الأزمة الخانقة التي يعيشها.

وشدد على أن الزمالك إذا عاش الاستقرار سيكون به كل ما هو طيب ولن تغيب عنه شمس الانتصارات، موجهًا رسالة إلى كل من سبق له العمل بالزمالك، بأن النجاح نتائج ما بذلوه في فتراتهم.

وأوضح أن مجلس الإدارة، لم يتفق على منح الفريق مكافآت خاصة بعد التتويج بالكونفدرالية، إلا أنه سيتم وضع المكافآت للاعبين طبقًا للائحة، بالإضافة إلى مكافآت إضافية غير متفق عليها.

وواصل تصريحاته، بأن الزمالك متحمس للغاية للتتويج ببطولة الدوري الممتاز، خاصة وأن النجاح في الكونفدرالية، سيزيد من طموحات الفريق للاستمرار في الوقوف على منصات التتويج.

واختتم المندوه حديثه، بتوجيه الشكر إلى الأهلي على التهنئة، خاصة وأنه رد فعل على الاستقرار الذي يعيشه القطبين من أجل نبذ التعصب، مضيفًا «نتمنى مواجهة الأهلي في السوبر الإفريقي، ووقتها لكل حدثٍ حديث».

مقالات مشابهة

  • مهن خاصة بالنساء اندثرت مع الوقت.. تعرف عليها
  • شراكة بين مصر للمعلوماتية وتنظيم الاتصالات لتطوير برنامج الأمن السيبراني
  • طريقة بسيطة لخفض نسبة السكر في الدم في دقيقتين فقط
  • جامعة مصر للمعلوماتية تعقد شراكة استراتيجية مع "جهاز تنظيم الاتصالات" لتطوير برنامج الأمن السيبراني
  • جامعة مصر للمعلوماتية تتعاون مع «تنظيم الاتصالات» في مجال الأمن السيبراني
  • حسام المندوه: صليت ودعيت يوميًا للتتويج بالكونفدرالية من أجل الـ2 مليون دولار
  • الأزهر للفتوى يحدد 10 نصائح للطلاب تساعدهم على تحصيل العلم واستثمار الوقت
  • العلاقة بين تناول الفاكهة الصيفية والإصابة بالإسهال: توضيحات من د. حسام موافي
  • تعليم البحيرة أول الجمهورية في مسابقة «التوعية ضد المخاطر الرقمية»
  • حمدي المرغني ضيف شرف أحمد فهمي فى "عصابة المكس"