بوابة الوفد:
2024-04-17@18:34:49 GMT

القمر يقترن مع السماك الأعزل في هذا الموعد

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

تشهد سماء مصر والعالم ظاهرة فلكية تعد الأخيرة خلال شهر فبراير الجاري وهي اقتران القمر مع النجم سبيكا للمرة الثانية في هذا الشهر، وهو نجم السماك الأعزل أو السنبلة.

رئيس جامعة الأزهر: الحديث عن علم الفلك يطول كأنه لا آخر له المشاركون بمؤتمر "علوم الفلك": تراث الماضي نواة قوية لنهضة الحاضر اقتران القمر مع نجم السبيكا يوم 28 فبراير 


ويُزين السماك الأعزل سماء مصر يوم 28 فبراير الجاري وهو ألمع نجم في برج العذراء وهو من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبًا مثل حجم الشمس، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس ، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية.


ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة بحلول الـ 9:30 مساءا تقريبا ، ويظلا مرئيان طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

أفضل الاماكن لرؤية الظواهر الفلكية 


كما أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

علاقة الكواكب بحدوث الزلازل
كما أنه ليس هناك علاقة بين اصطفاف واقترانات الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية السماك الأعزل الظواهر الفلكية الزلازل

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: أتربة ورمال باللون الوردي تغطي سماء مطروح والسواحل الغربية

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، منذ قليل، وجود نشاط كبير للرياح الغربية المثيرة للرمال والأتربة، وذلك على غرب البلاد ومحافظة مطروح، وتتقدم للداخل مع تقدم ساعات النهار.

نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة

وأشارت الأرصاد، في بيان صادر عنها منذ قليل، إلى أنَّ صور الأقمار الصناعية تشير إلى وجود نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، بدءا من السواحل الغربية للبلاد، وامتدادا إلى محافظة مرسى مطروح، ومع تقدم ساعات النهار سوف تصل إلى محافظات «الإسكندرية- الشرقية- البحيرة- القاهرة- الجيزة- القليوبية- كفر الشيخ- بورسعيد - السويس - خليج السويس - دمياط - الإسماعيلية - الغربية - الدقهلية - المنوفية - بني سويف - المنيا - البحر الأحمر».

وأكّدت أنَّ الأتربة المثارة تظهر باللون الوردي حالياً، وسرعات الرياح ستتراوح بين 36 و40 كيلومترًا في الساعة، مما يؤدي إلى انخفاض في الرؤية الأفقية لذا يجب الحذر.

تحذيرات من التعرض المباشر لأشعة الشمس

جدير بالذكر أنَّ الأرصاد الجوية، قد حذرت المواطنين اليوم من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ذروة الارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الظهيرة والعصر، ناصحة بالإكثار من تناول المياه  لموجة ارتفاع الحرارة، وارتداء النظارات الشمسية والملابس القطنية والفضفاضة.

مقالات مشابهة

  • حجمه ضعف الشمس 33 مرة.. اكتشاف أضخم ثقب أسود بدرب التبانة
  • «الأرصاد»: أتربة ورمال باللون الوردي تغطي سماء مطروح والسواحل الغربية
  • هكذا يولد الهلال .. وهكذا نراه!
  • بدر شهر شوال يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • أغرب الظواهر الضوئية التي عجز العلم عن تفسيرها
  • لمحبي التفاصيل الفلكية.. قمر شوال في تربيعه الأول فرصة لرصد تضاريسه
  • الصين تطلق قمرا جديدا لرصد الأرض (فيديو)
  • راقبوا السماء.. تفاصيل حدوث ظاهرة فلكية في سماء مصر غدا الثلاثاء|ورد قاطع من دار الإفتاء
  • رواد الفضاء يرصدون مشهدا غريبا على الأرض خلال الكسوف (صور)
  • القمر يقترن بـ"خلية النحل" في مشهد بديع.. غدًا