بوابة الوفد:
2024-07-27@01:56:15 GMT

القمر يقترن مع السماك الأعزل في هذا الموعد

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

تشهد سماء مصر والعالم ظاهرة فلكية تعد الأخيرة خلال شهر فبراير الجاري وهي اقتران القمر مع النجم سبيكا للمرة الثانية في هذا الشهر، وهو نجم السماك الأعزل أو السنبلة.

رئيس جامعة الأزهر: الحديث عن علم الفلك يطول كأنه لا آخر له المشاركون بمؤتمر "علوم الفلك": تراث الماضي نواة قوية لنهضة الحاضر اقتران القمر مع نجم السبيكا يوم 28 فبراير 


ويُزين السماك الأعزل سماء مصر يوم 28 فبراير الجاري وهو ألمع نجم في برج العذراء وهو من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبًا مثل حجم الشمس، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس ، ويبعد عن الأرض حوالي 260 سنة ضوئية.


ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة بحلول الـ 9:30 مساءا تقريبا ، ويظلا مرئيان طوال الليل إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

أفضل الاماكن لرؤية الظواهر الفلكية 


كما أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه، فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

علاقة الكواكب بحدوث الزلازل
كما أنه ليس هناك علاقة بين اصطفاف واقترانات الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ظاهرة فلكية السماك الأعزل الظواهر الفلكية الزلازل

إقرأ أيضاً:

«أرتميس 2» إلى القمر في 2025

أطلقت وكالة ناسا المرحلة الأساسية الثانية لصاروخ المركبة «أرتميس 2»، عقب نقلها إلى مبنى تجميع المركبات في مركز كينيدي للفضاء بفلوريدا، في إطار جمع 17 توأماً من المعززات الصاروخية الصلبة تستخدم لإطلاق أول مهمة مأهولة من طراز «أرتميس» في أواخر عام 2025.  
ويقوم أربعة رواد فضاء بمغامرة حول القمر على متن مركبة أرتميس 2، ضمن أول مهمة مأهولة على طريق ناسا لتأسيس وجود طويل الأمد على القمر للعلوم والاستكشاف.

أخبار ذات صلة صواريخ "فالكون 9" جاهزة للاقلاع مجدداً «الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات» تنجز مراجعة مفهوم مركبة الهبوط على كويكب جوستيشيا المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • معهد الفلك: المولد النبوي الشريف 15 سبتمبر المقبل
  • «أرتميس 2» إلى القمر في 2025
  • سماء باريس تزدحم بالطائرات بالتزامن مع افتتاح الأولمبياد
  • هل تتعرض الأرض لعاصفة شمسية تتسبب في انقطاع الإنترنت ؟
  • برق الموت يضيء سماء الضالع ..صاعقة تفتك بمواشي وتجرح راعياً مسناً
  • مسبار الفضاء الصيني يعثر على أثر للمياه على سطح القمر
  • عطارد يحتضن النجم ريجولس في مشهد بديع .. الليلة
  • مرسال الآلهة يقترن مع نجم قلب الأسد.. السماء على موعد لظاهرة فلكية يمكن رؤيتها غدًا
  • الغيوم تحجب الشمس في سماء أبو سمبل.. تفاصيل حالة الطقس
  • القمر يُعانق لؤلؤة المجموعة الشمسية في مشهد بديع.. الليلة