بوابة الوفد:
2024-07-27@02:03:39 GMT

يبدأ 10 مارس.. أهم المعلومات عن شهر برمهات

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

أيام قليلة وينتهي شهر أمشير الذي يعد من أعنف شهور العام القبطي، حيث شهدت فيه البلاد تقلبات جوية حادة وسريعة مع انخفاض كبير في درجات الحرارة وهطول  الأمطار بغزارة على كافة أنحاء البلاد.

موعد انتهاء أمشير.. أعنف شهور العام القبطي حكومة «أمشير»


وكثيرًا ما يتساءل العديد من المواطنين عبر محرك البحث"جوجل"، عن موعد انتهاء شهر أمشير حيث من المقرر أن ينتهي يوم 9 مارس المقبل ليبدأ شهر برمهات الذي يعتدل فيه الجو إلى حد كبير.

 

برمهات الشهر السابع 
ويعد برمهات هو الشهر السابع في العام القبطي الذي يرجع إلى عام 1235 قبل الميلاد عندما قسم الفراعنة السنة إلى 12 شهرًا، وكان كل شهر يحتوي على 30 يومًا، يُضاف إليها 5 أيام، تُعرف باسم الشهر الصغير، أو أيام النسي.
وتسمى شهور السنة القبطية أو التي تُعرف أحيانًا باسم السنة المصرية، أو الفرعونية "توت، بابه، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤونة، أبيب، مسرى
شهر برمهات كل عام من 10 مارس  حتى 8 إبريل
برمهات ينسب للفرعون أمنمحات
أطلق المصريون القدماء على برمهات شهر الشمس
كما يُنسب شهر برمهات إلى الاله "با ــ منحات" وهو إله الحرارة
يعتبر شهر الزراعة وفيه تنضج المحاصيل
أشهر الأمثلة 
 من أهم الامثلة التي تقال عن شهر برمهات " روح الغيط وهات" أي "روح" إلى الغيط، واحصل على ما لذب وطاب من ثمار المحاصيل المصرية اللذيذة
برمهات روح الغيط وهات قمحات وعدسات وبصلات
في هذا الشهر تحصد الزراعة وتوضع الغلة في الأجران

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهر أمشير العام القبطي درجات الحرارة انخفاض كبير في درجات الحرارة الأمطار

إقرأ أيضاً:

بنسعيد: 22 ألف مسجل في البرنامج الوطني للتطوع

زنقة 20 ا الرباط

قال وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، إن عدد المسجلين هذه السنة في النسخة الثانية من البرنامج الوطني للتطوع (متطوع) بلغ 22 ألفا، تم اختيار 5 آلاف مشارك منهم.

وأوضح الوزير، في كلمة خلال زيارته المشاركين في النسخة الثانية من هذا البرنامج برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-أكدال، أن اختيار المشاركين هذه السنة مر بمراحل دقيقة، مؤكدا أنه ستيم العمل على الرفع من عددهم سنة بعد أخرى.

كما أشاد بنسعيد بالإقبال الكبير للمشاركين وتجاوبهم مع مفهوم التطوع ومع أهداف البرنامج، مذكرا بأن البرنامج يرتكز بالأساس على قيم المغاربة وعلى تعزيز تمثل الشباب لهذه القيم، لاسيما التآزر والتطوع والتعاون في جميع المجالات.

ونوه الوزير بالجيل الأول من المشاركين وبتشبثهم بقيم التطوع، معتبرا أن البرنامج استمر بفضل مبادراتهم، ومنها خلقهم لأندية في جميع دور الشباب على الصعيد الوطني بعد انتهاء النسخة الأولى، ومشاركتهم في تنظيم النسخة الثانية.

وأشار إلى أن البرنامج يخصص العديد من المحاضرات والفعاليات في مختلف المجالات من أجل الاستجابة لتطلعات الشباب، منها مجالات المواطنة وحقوق الإنسان، وريادة الأعمال والابتكار الاجتماعي، والبيئة والتنمية المستدامة، والتكنولوجيا الحديثة، مشددا على أن هذا التنوع يروم حث الشباب المشاركين على استثمار وقتهم وتوسيع مداركهم، وكذا مواكبتهم للمساهمة في المشاريع التنموية والاجتماعية.

وأبرز الوزير أن البرنامج يرمي أيضا إزالة عوائق اليأس في أذهان الشباب واستثمار مهاراتهم من أجل أن يكون لهم تأثير إيجابي في المجتمع، مضيفا أنه يساهم في توفير فرص التكوين وصقل كفاءات المشاركين، وكذا توفير فرص التشبيك وتقاسم المعارف، مما يمكن من التفكير بالخروج بمشاريع مبتكرة وناجحة.

وأطلقت وزارة الثقافة والشباب والتواصل البرنامج الوطني للتطوع (متطوع) في جميع جهات المملكة، وهو برنامج موجه لفئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة.تورد الصباح.

مقالات مشابهة

  • «المالية» تعلن تبكير صرف مرتبات أغسطس وسبتمبر 2024.. «اعرف موعد قبضك»
  • أفضل أدعية للمتوفي في يوم الجمعة
  • حظك اليوم برج الأسد الجمعة 26-7-2024 مهنيا وعاطفيا.. مارس رياضة المشي
  • تنبيه عبر خريطتين.. “الحصيني” يشير إلى “توقعات الأمطار في 72 ساعة”
  • بوتين يستقبل الأسد ويبحثان التصعيد بالشرق الأوسط
  • الكويت تسجل عجزاً 1.6 مليار دينار في 2023-2024
  • لقجع: كلفة ورش الحماية الاجتماعية ستبلغ 29 مليار درهم السنة المقبلة
  • بنسعيد: 22 ألف مسجل في البرنامج الوطني للتطوع
  • شرط وحيد يعجل بإنهاء إجازة رونالدو
  • أتوبيس الفن الجميل يصطحب أطفال الكيت كات في جولة بمصر القديمة