العُمانية: أقيمت في قاعة الفراهيدي ندوة بعنوان "التشبث بالأرض في الأدب الفلسطيني"، ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة لمعرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ28 بمشاركة الكُتّاب: السوري صبحي حديدي والفلسطيني عادل الأسطة والأردني فخري صالح وأدارها الكاتب سليمان المعمري.

وقال الكاتب صبحي حديدي إن محمود درويش هو شاعر الأرض والمقاومة ويندرج شعره تحت خمسة أنماط، حيث كان يتميز بحب الأرض، وسخّر شعره للقضية الفلسطينية، مشيرا إلى كتاب "بكل بساطة" لشاكر النابلسي وهو يصف محمود درويش بأنه الأرض والزيتونة لفلسطين.

وأضاف أن بعض الكُتاب الفلسطينيين هُضمَ حقهم ومنهم إيميل حبيب، وجبرا الجبرا، وغسان كنفاني، وعباد يحيى، وعاطف أبو سيف، الذين شكلوا منعطفا جديدًا في كتابة الرواية بعد أن تغنوا باسم فلسطين وحب الأرض والزيتون والنضال والصمود.

وأكد أن التشبث بالأرض في الأدب الفلسطيني لا يزال واسعا ويستحق الذكر والإشادة لصمود الشعب الفلسطيني عامة وغزة خاصة في وجه عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبه أوضح الكاتب فخري صالح أن ربط تطور الأدب الفلسطيني بالأدب المعاصر عبر تناوله العراك الدائر في فلسطين ومفاعيل هذا الصراع على مدار 100 عام، وتضمين الشعراء تلك القضية في شعرهم والتعلق بالأرض وتشبيه المرأة بأنها هي الأرض والعكس.

وأشار إلى أن الكاتب غسان كنفاني ألصق ذكر المرأة بالأرض في رواياته وكتاباته الأدبية عائدا إلى شعر محمود درويش في قصيدة الأرض التي سميت بأحداث الأرض، واستشهاد الكثيرين من الفلسطينيين ومخاطبته للرموز الفلسطينية المناضلة.

أما الكاتب عادل الأسطة، فقد ركز خلال الندوة على الرواية الفلسطينية ودخولها في لب الصراع الذي يعود إلى أكثر من 120 عامًا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأدب الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

المقاومة الفلسطينية تقضي على عدد من جنود الاحتلال في رفح

القدس المحتلة-سانا

أوقعت المقاومة الفلسطينية اليوم عدداً من جنود الاحتلال الإسرائيلي بين قتيل ومصاب، ودمرت عدة دبابات وآليات عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقالت المقاومة في بيان اليوم: “استهدف مقاتلونا دبابتي ميركافا للاحتلال الإسرائيلي بقذائف “الياسين 105” في مخيم الشابورة بمدينة رفح ولاحقوا جنود الاحتلال الذين فروا منهما داخل أزقة المخيم وأجهزوا على عدد منهم من المسافة صفر، واستهدفوا آليتين صهيونيتين من نوع “ايتان” بقذائف “الياسين 105″ ورصدوا هبوط طيران الاحتلال المروحي لإخلاء الجنود القتلى والجرحى”.

وأوضحت المقاومة أنها استهدفت بقذيفة “آر بي جي” دبابة ميركافا للاحتلال ودمرت دبابة أخرى بعبوة شديدة الانفجار في حي الشابورة برفح.

وأشارت المقاومة إلى أنها تخوض اشتباكات ضارية مع جنود العدو الإسرائيلي وسط مدينة رفح.

مقالات مشابهة

  • حول الرواية التاريخيّة.. محاولة في الفهم والتحليل
  • المقاومة الفلسطينية تقضي على عدد من جنود الاحتلال في رفح
  • عزالدين: ما عرضته مسيّرة الهُدهد كان رداً قاسياً وشديداً
  • الأمة العربية ومأساة فلسطين
  • «بلدية الشارقة» تستعرض أفضل ممارساتها في ندوة «سلامة الأغذية» بفيينا
  • بلدية الشارقة تستعرض أفضل ممارساتها في ندوة سلامة الأغذية في فيينا
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بمسيّرة “زواري” مفخخة قوات العدو الإسرائيلي في مستوطنة “حوليت” على أطراف قطاع غزة رداً على مجازره المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني
  • قضايا
  • الأنفاق والكمائن: معركة جديدة تحت الأرض في رفح
  • كيف تنجح كمائن المقاومة في الإيقاع بقوات الاحتلال كل مرة؟