شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن مشروع لقياس ملوحة المياه الجوفية بجنوب الباطنة، الرستاق ـ العُمانية تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مشروع لقياس ملوحة المياه الجوفية لعدد من الآبار في ولايتي بركاء والمصنعة .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مشروع لقياس ملوحة المياه الجوفية بجنوب الباطنة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مشروع لقياس ملوحة المياه الجوفية بجنوب الباطنة

الرستاق ـ العُمانية: تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه مشروع لقياس ملوحة المياه الجوفية لعدد من الآبار في ولايتي بركاء والمصنعة بمحافظة جنوب الباطنة بهدف مراقبة التغير في نوعية مياه الآبار الواقعة في الولايات الساحلية ومعرفة مدى التأثير الناتج من التداخل بين المياه العذبة والمالحة. وقال المهندس أحمد بن إبراهيم العيسائي مدير دائرة موارد المياه بالمديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة جنوب الباطنة: إن تنفيذ المشروع يأتي في إطار الجهود المبذولة لحماية الثروة المائية وتنمية مواردها سواء من حيث الكم أو النوع، ولمواجهة ظاهرة تداخل مياه البحر بالأجزاء الساحلية. وأشار إلى أن تنفيذ مشروع قياس ملوحة المياه الجوفية الذي تقوم الوزارة بتنفيذه يستهدف حوالي 1400 بئر موزعة على امتداد ساحل الباطنة وسهل صلالة، لمراقبة التغير في نوعية مياه الآبار الواقعة بتلك الأجزاء بصفة دورية كل خمسة أعوام ومعرفة مدى التأثير الناتج من التداخل بين المياه العذبة والمالحة. وأوضح أنه يتم حاليا أخذ عينات من الآبار في ساحل الباطنة لولايتي بركاء والمصنعة، وسيستمر حتى نهاية شهر يوليو الجاري للوقوف على الوضع الحالي ومعرفة مدى التداخل بين المياه المالحة والعذبة وفق المنهجية المتبعة في هذا المجال.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

إنتاج حقل شمال الحمادة يتجاوز 8 آلاف برميل يومياً

طبقاً لبرنامج التطوير للمرحلة الاولي والذي يستهدف انتاج 10 الاف برميل يومياً لحقل شمال الحمادة بالقطعة 47 حوض غدامس التابع لشركة نفوسة للعمليات النفطية ، وصل انتاج الحقل اليوم الي 8170 برميل يوميا من عدد خمسة آبار.

وسيتم وضع بئرين آخرين علي الانتاج مع نهاية شهر سبتمبر للوصول الي 10 الاف برميل يومياً وهو المستهدف من المرحلة الاولي.

ويجري العمل علي استكمال التسهيلات السطحية لباقي الآبار للربط النهائي ليكون عدد الآبار المنتجة 10 آبار ومن المتوقع ان يصل الانتاج الي 15 الف برميل بعد ربط كل الآبار وبمتوسط انتاجية 1500 برميل لكل بئر.

وتم تجهيز كل الآبار بوحدة قياس التدفق المتعدد الاطوار ( Multli Phase Flow Meter )ووحدة تحكم في راس البئر ( Well Head Control Panel ) ومحطة للطاقة الشمسية ( solar Panel ) وصمامات الاقفال في حالات الطوارئ ( Emegency Shutdown Valve ) وكذلك صمام سلامة داخل البئر  )Sub surface Safety Valve (  ووحدة نقل المعلومات عن بعد ( RTU)
كما تم تركيب سياج حماية وكاميرات مراقبة حيث تتم متابعة ومراقبة البئر من غرفة التحكم بمحطة الانتاج والمكتب الرئيسي بطرابلس عن طريق كوابل الالياف البصرية التي تم مدها مع كل خطوط التدفق وخط التجميع وخط الشحن الرئيسي وتركيب منطومة الحماية المهبطية لكل
الخطوط .

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقى مجموعة من النواب لمناقشة طلبات المواطنين
  • وزير الري يوجه بسرعة تخصيص أرض لتنفيذ مشروع لخدمة الأهالى بالوادي الجديد
  • تتويج الفائزين في ختام "ملتقى الصداقة الكروي" بجنوب الباطنة
  • وزير الري يكشف آخر تطورات تأهيل منظومة المياه والاستعداد لفترة أقصى الاحتياجات
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تدشن مشروع أنظمة رش المياه في روضة نورة
  • حياة كريمة.. قرى بجنوب بورسعيد تودع الحرمان من المياه والكهرباء.. والمواطنين: "شكرا يا ريس"
  • الصحة: رضاء المرضى ضروري لقياس جودة الخدمات الصحية
  • إنتاج حقل شمال الحمادة يتجاوز 8 آلاف برميل يومياً
  • باحثون يكتشفون تقنية جديدة لقياس النشاط الدماغي للأطفال الرُضع
  • القبض على شخصين بتهمة حيازة كميات من المخدرات في شمال الباطنة