أكدت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، أن الإسلام نظر إلى المرأة على أنها قوام المجتمع وأساس نهضته وتقدمه.

وأوضحت خلال كلمتها في افتتاح «ملتقى الفتاة الأزهرية»: في هذه الأيام نحن في أمس الحاجة وأشدها، لأن تتبوأ المرأة المكانة اللائقة بها عضوًا رئيسًا وفاعلًا في المجتمع.

مكانة عالية في الإسلام 

وبيَّنت، أن ذلك لن يكون إلا بتقديم جميع أوجه الدعم لها، والعمل على تمكينها تمكينًا عمليًّا وفعليًّا، انطلاقًا مما لها من مكانة عالية في الإسلام، وتأثيرها المهم على تشكيل حياة أفراد المجتمع، عبر تنشئتهم بشكل سليم.

وأوضحت، أن هذا هو ما جعل الإسلام يولي المرأة أهمية خاصة؛ حيث منحها الكثير من الامتيازات والحقوق، ووضع الأسس الصحيحة؛ لتمكينها في المجتمع، على أن يكون هذا التمكين من منطلق التعاليم الإسلامية والأحكام القرآنية التي وضعت كل الضمانات لذلك، وليس ما جاء به المشروع الغربي للتمكين، والذي يهدف في معظمه إلى إخراجها عن رسالتها الأساسية، وتغيير هويتها، وانسلاخها من ثقافتها الإسلامية.

التمكين للمرأة المسلمة

وأكدت أنه من الضروري أن يتم التمكين للمرأة المسلمة؛ بتوفير الفرص الكاملة لها للتطور والتقدم في مختلف مسارات حياتها المجتمعية والسياسية والاقتصادية وغيرها، وبحيث تصبح عنصرًا فعالًا في تحقيق نهضة المجتمع وتقدمه، على أن يكون هذا التمكين متماشيًا مع هويتنا وثقافتنا الإسلامية الأصيلة، وأن تبتعد عن ذلك النموذج الغربي المليء بالعيوب والمساوئ الذي لا يتناسب وطبيعة ديننا الحنيف، شريطة أن تتمسك المرأة المسلمة بما حباها الله تعالى به من خصوصية فريدة.

وأوضحت، أن الإسلام قد كفل للمرأة حقوقها كاملة، وأوصى القرآن الكريم، ونبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- في أكثر من موضع بها، وهناك الكثير من الأحاديث والآيات القرآنية التي دعت إلى إعطاء المرأة حقوقها، ودعت إلى رفع ما كانت تعانيه من ظلم في عصور ما قبل الإسلام، فكان ظهور الإسلام سببًا في إنهاء حقبة مظلمة تعرضت خلالها المرأة للكثير من الظلم والاضطهاد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتورة نهلة الصعيدي الأزهر الشريف الجامع الأزهر جامعة الأزهر على أن

إقرأ أيضاً:

مايا مرسي تشارك في إطلاق أول أغنية للمرأة العربية

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية ورئيسة المجلس القومي للمرأة فى إطلاق أغنية المرأة العربية التى أنتجتها منظمة المرأة العربية للتعبير عن مكانة و دور المرأة العربية، بالإضافة لدعم النساء العربيات وإبراز دورهن، وتسليط الضوء علي قضاياها ، بحضور الدكتورة فادية كيوان المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، والوزيرات رئيسات الآليات الوطنية للمرأة العربية وممثلي الدول الأعضاء، الموسيقار الكبير أسامة الرحباني، والكاتب هنرى زغيب،عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

القومي للمرأة يختتم معسكر "أنا وبابا"  لتقوية الروابط الأسرية بمحافظة المنيا القومي للمرأة ينظم تدريب حول "التمكين الاقتصادي" لفنانات التلى بأسيوط

وفي كلمتها عبرت  الدكتورة مايا عن سعادتها بالمشاركة في فعاليات إطلاق أول أغنية للمرأة العربية  موجه الشكر لمنظمة المرأة العربية على فكرة اطلاق أول أغنية خاصة للمرأة العربية تعبر عن قضاياها والتحديات التي تواجهها .. كما تعبر عن تطلعاتها ..
 

 وقالت د مايا :ويتزامن اطلاق الأغنية مع ما تمر به المرأة في العديد من الدول العربية من تحديات على مستويات مختلفة .. فلطالما كانت هي الطرف الأكثر تضرراً ومعاناة من ويلات الحروب والنزاعات المسلحة وما تعانيه المرأة الفلسطينية الآن يمثل جميع أشكال التحديات التي تواجه المرأة في ظل الحروب على الإطلاق..على مدى أكثر من مائتي يوم متواصلة.

وأضافت وأتمنى أن يأتي اليوم على منطقتنا العربية دون نزاعات أو حروب أو احتلال، وأن تنعم دائمًا بالأمن والاستقرار والرخاء، وأن تنعم فلسطين الغالية بحق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها (القدس) وأن ينعم أهل فلسطين بالحرية والأمن والسلام.

كما أكدت رئيسة المجلس القومي للمرأة على الرسالة السامية للفن باعتباره احد أدوات القوى الناعمة في اى مجتمع .. علاوة على أنه يعد لغة عالمية .. عابرة للحدود .. و كان ومازال وسيلة لتحقيق تقدم المجتمعات ونهضتها .. علاوة على دوره الفعال في الحفاظ على التاريخ والهوية..  والقضاء علي الأفكار السلبية التي تعوق تحقيق هذا التقدم.. 

وقدمت د مايا الشكر والتقدير الى الموسيقار الكبير أسامة الرحباني لدعمه لفكرة الأغنية واقباله على انتاجها وتلحينها وتوزيعها مما يؤكد ايمانه ودعمه لقضايا المرأة وهو أحد أعمدة المدرسة الرحبانية العظيمة في تاريخ الموسيقى العربية بما تحمله معها من "هوية" خاصة جعلتها متفردة ومميزة دائمًا.. 

مقالات مشابهة

  • البحوث الإسلامية: توزيع 10 الآف نسخة من «دليل المضحي» للتوعية بأحكام الأضحية
  • الأزهر يرحب بقرار مجلس الأمن بوقف العدوان على غزة
  • الأزهر الشريف يهدي 114مُجلدًا لمكتبة مصر العامة بدمنهور
  • الأزهر الشريف يهدي 114 مجلدا لمكتبة مصر العامة بدمنهور
  • “لملح الأرض أنا”.. أول نشيد  للمرأة العربية
  • اليوم.. «البحوث الإسلامية» يختتم قوافل توعية الحجيج في مطارات وموانئ مصر
  • «البحوث الإسلامية» يختتم اليوم قوافل التوعية بالمطارات والأمين العام يجري جولة تفقدية للتأكيد على احتياجات الحجاج
  • مايا مرسي تشارك في إطلاق أول أغنية للمرأة العربية
  • البحوث الإسلامية يختتم اليوم قوافل توعية الحجيج في مطارات وموانئ مصر
  • غدًا.. منظمة المرأة العربية تطلق أول أغنية للمرأة العربية