الوطن:
2024-06-12@11:24:15 GMT

لو أخذت شيك بدون رصيد واتنصب عليك.. ازاي ترجع حقك؟

تاريخ النشر: 3rd, April 2024 GMT

لو أخذت شيك بدون رصيد واتنصب عليك.. ازاي ترجع حقك؟

يعد الشيك البنكي أحد أهم طرق التعامل بين التجار، وعملاء البنوك، وقد أحاط واضع القانون هذه الأداة بالعديد من الضمانات لضمان حصول صاحب الحق على أمواله ليكون هناك استقرارا في التعاملات المالية والتجارية.

ما هو الشيك البنكي

وقال أيمن محفوظ المحام بالنقض والإدارية العليا، إن الشيك البنكي هو ورقة مالية تُعتبر صكاً للوفاء بسداد مبلغ محدد من حساب الجهة المُصدرة للشيك إلى الجهة المستفيدة، ويتكون من ثلاثة أطراف الساحب وهو الشخص المصدر للشيك والمسحوب عليه وهو البنك والمستفيد وهو من صدر له هذا الشيك.

وأضاف محفوظ في تصريحات لـ«الوطن»، أنه في حالة ذهاب المستفيد إلى البنك المسحوب عليه الشيك وعدم وجود رصيد كاف فيقوم البنك بإصدار رفض على هذا الشيك، على أن يكون التوقيع بالرفض على الشيك في مدة أقصاها 6 أشهر من تاريخ استحقاق الشيك.

تحرير محضر بالواقعة

واستكمل المحام، يتوجه المستفيد بالشيك مصحوباً بالرفض وبطاقته الشخصية إلى دائرة قسم الشرطة التي يقيم بها المتهم أو دائرة القسم الواقع فيها البنك الذي أصدر أمر الرفض، ويحرر محضراً يكون معد مسبقاً على نموذج في قسم الشرطة متضمناً بيانات الشيك من حيث اسم مصدر الشيك ورقمه وتاريخ الاستحقاق وسبب صدور هذا الشيك.

عقوبة إصدار شيك بدون رصيد 

وأردف، يعطي محرر المحضر في القسم رقم المحضر حتى يتمكن صاحب الحق من متابعة المحضر عند وصوله إلى النيابة العامة، تمهيداً لتحديد جلسة عاجلة أمام محكمة الجنح المختصة، مشيراً إلى أن المادة 534 عقوبات حددت عقوبة إصدار شيك بالحبس مدة لا تزيد عن 3 سنوات وغرامة مالية لا تزيد على 50 ألف جنيه، أما في حالة العودة لنفس الجريمة خلال 5 أعوام من تاريخ الحكم تصبح الغرامة 100 ألف جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المستحقات المالية النيابة العامة تحرير محضر جلسة عاجلة دائرة القسم شيك بدون رصيد صاحب الحق غرامة مالية إصدار

إقرأ أيضاً:

فضيحة تحكيمية في لقاء قطر والهند في تصفيات المونديال .. فيديو

ماجد محمد

شهدت مباراة منتخب قطر ونظيره الهندي ، التي أقيمت مساء اليوم ، ضمن مباريات الجولة الأخيرة من المرحلة الثانية للتصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 .

وأظهر مقطع مصور متداول ، لحظة تسجيل المنتخب العنابي هدف التعادل في الدقيقة 73 ، حيث خرجت الكرة من الملعب ثم أعادها اللاعب يوسف أيمن وسجلها في شباك الهند ، وقرر الحكم احتساب الهدف ؛ نظراً لعدم وجود تقنية الـ VAR .

وأحرز هدفي قطر كل من يوسف أيمن وأحمد الراوي في الدقيقتين 73 و85 ، بينما سجل المنتخب الهندي أولاً عبر ليانزوالا تشاهنجتي في الدقيقة 37 .

وبهذا الفوز ، ارتفع رصيد قطر إلى النقطة 16 في صدارة المجموعة الأولى ، بينما تجمد رصيد الهند عند 5 نقاط بالمركز الثالث .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/gGCd-USk7SzaysrA.mp4

مقالات مشابهة

  • إعتقال الحجوجي أحد أشهر المنعشين العقاريين بالدارالبيضاء بسبب شيكات بدون رصيد
  • ازاي تحمي عينك من أشعة الشمس الضارة؟.. 3 طرق بينها الدموع الصناعية
  • فضيحة تحكيمية في لقاء قطر والهند في تصفيات المونديال .. فيديو
  • تزامنًا مع اقتراب عيد الأضحى.. حملات مكثفة على محال الجزارة بالعاشر من رمضان
  • «جاب صحابه وشتموني».. رضا البحراوي يحرر محضرًا ضد شقيق كهربا
  • حملات تموينية تفتيشية على محال الجزارة بالعاشر من رمضان
  • نظم المالية الإسلامية في عُمان أخذت بأحدث التجارب.. والبيئة التنظيمية مناسبة لتحقيق النتائج المرجوة
  • السنغال تعمق جراح موريتانيا بعد السودان
  • الوفاء بالشيك
  • تنصيب مديرين عامين جديدين لـ”BNA” و”كناب بنك”