قال الرئيس الصيني شي جين بينج لرئيس تايوان السابق ما ينج جيو، اليوم الأربعاء، إن التدخل الخارجي لا يمكن أن يوقف "لم شمل الأسرة" بين ضفتي مضيق تايوان، وإنه لا توجد قضايا لا يمكن منعها من المناقشة، وفقا لوكالة رويترز.

والتقي الرئيس الصيني بنظيره التايواني السابق في قاعة الشعب الكبرى في بكين، حيث أجري الجانبان محادثات شدد خلالها شي على أن المواطنين في تايوان هم مواطنين صينيين.

وقال شي في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام التايوانية، ان التدخل الخارجي لا يمكن أن يوقف الاتجاه التاريخي للم شمل البلاد والأسرة".

ولم يخض شي في تفاصيل، ولكن في المصطلحات الصينية، فإن الإشارة إلى التدخل الخارجي في تايوان تستهدف بشكل عام إلى الدعم الذي تحصل عليه تايبيه من الدول الغربية مثل الولايات المتحدة، وخاصة مبيعات الأسلحة التي تثير غضب بكين.

وأضاف الرئيس الصيني، أن المواطنين على جانبي المضيق صينيين، لافتا إلى أنه "ليس هناك ضغينة لا يمكن حلها، ولا توجد مشكلة لا يمكن مناقشتها، ولا توجد قوة يمكن أن تفرقنا".

من جانبه، قال الرئيس التايواني السابق لنظيره الصيني، إن التوترات تسببت في عدم ارتياح العديد من التايوانيين.

وتعتبر زيارة ما ينج جيو إلى الصين هي أول زيارة من نوعها لمسؤول تايواني منذ حرب تايوان عام 1949.

وأصبح ما ينج، الذي تولى الرئاسة من عام 2008 إلى عام 2016، العام الماضي أول زعيم تايواني سابق يزور الصين، وهو الآن في رحلته الثانية إلى البلاد.

اتفاق بين الفلبين وأمريكا واليابان على التعاون بشأن أمن بحر الصين الجنوبي الصين وأمريكا تتفقان على عقد مباحثات جديدة لتحقيق نمو اقتصادي متوازن

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الصينى شي جين بينج تايوان الولايات المتحدة الصين رئيس تايوان السابق لا یمکن

إقرأ أيضاً:

بناءً على المقترح الصيني.. الأمم المتحدة تعتمد يومًا عالميًا للحوار بين الحضارات

 

الرؤية- الوكالات

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع قرارًا اقترحته جمهورية الصين الشعبية، لإطلاق يوم عالمي للحوار بين الحضارات، وذلك خلال اجتماعات الدورة الـ78 للمنظمة الدولية.

وينص القرار على أن جميع الإنجازات الحضارية تمثل "التراث الجماعي للبشرية"، ويدعو القرار إلى احترام تنوُّع الحضارات، ويؤكد على الدور الحاسم للحوار بين الحضارات في الحفاظ على السلام العالمي، وتعزيز التنمية المشتركة، وتعزيز رفاهية الإنسان، وتحقيق التقدم الجماعي. ويدعو القرار إلى “الحوار المتكافئ والاحترام المتبادل” بين الحضارات المختلفة، وهو ما يعكس بشكل كامل الجوهر الأساسي لمبادرة الحضارة العالمية. ويقرر تخصيص يوم 10 حزيران يوما عالميا للحوار بين الحضارات.

وقدم فو تسونغ، مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، مشروع القرار في الجلسة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرًا إلى أنه في السياق الحالي الذي يتسم بالأزمات والتحديات المتشابكة المتعددة، دخل العالم فترة جديدة من عدم الاستقرار والتغيير، مما يضع المجتمع البشري في موقف صعب. وفي مفترق طرق التاريخ مرة أخرى.

وعلى هذه الخلفية، اقترحت الصين إنشاء اليوم الدولي للحوار بين الحضارات للاستفادة الكاملة من أهمية الحوار الحضاري في “القضاء على التمييز والتحيز، وتعزيز التفاهم والثقة، وتعزيز التواصل بين الشعوب، وتعزيز التضامن والتعاون”. ” وتضخ هذه المبادرة طاقة إيجابية في الجهود العالمية الرامية إلى التصدي للتحديات المشتركة.

وقال المبعوث الصيني إن ذلك يظهر "دعم الصين الثابت للتعددية" وعمل الأمم المتحدة، ويسلط الضوء على مسؤولية الصين كدولة كبرى في قرن من التغييرات غير المسبوقة.

ويدعو القرار جميع الدول الأعضاء ووكالات الأمم المتحدة إلى الاحتفال باليوم الدولي. وتشجع الصين جميع أصحاب المصلحة على تنظيم فعاليات وأنشطة احتفالا باليوم الدولي مسترشدين بقرار الجمعية العامة.

وفي المقابلة الصحفية بعد اعتماد القرار، أكد فو أن الرئيس الصيني شي جين بينغ طرح مبادرة التعاون العالمي في مارس من العام الماضي، موجهًا نداءً صادقًا إلى العالم من أجل التبادلات المتعمقة والتفاهم المتبادل بين الحضارات وتقدم المجتمع البشري.

وقال فو إن المجتمع الدولي استقبل هذه المبادرة بترحيب حار، مشيرًا إلى أن الدعم الواسع النطاق لإطلاق اليوم العالمي للحوار بين الحضارات، يُظهِر تمامًا أن مبادرة الحوار بين الحضارات تتماشى مع اتجاه العصر واحتياجاته.

مقالات مشابهة

  • كيف تنتخب إيران رئيسها؟
  • المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند
  • رئيس الوزراء الصيني يزور أستراليا
  • الصين تطالب الأطراف الخارجية بعدم التدخل في تعاونها مع روسيا
  • الجيش الأميركي يعد مشهد الجحيم لردع الصين عن مهاجمة تايوان
  • بناءً على المقترح الصيني.. الأمم المتحدة تعتمد يومًا عالميًا للحوار بين الحضارات
  • الصين تحقق مع مسؤول كبير في شركة استثمار مدعومة من الدولة
  • توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني
  • هكذا عرفت الصين.. محمد خليل يروي قصة الفرق بين الصين في الثمانينيات واليوم
  • الصين تطالب الولايات المتحدة بإلغاء مبيعات أسلحة إلى منطقة تايوان