عاجل| جو بايدن يصدر بيان بخصوص الهجوم الإيراني على إسرائيل، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أن الجيش الأميركي قدم الدعم لإسرائيل في إسقاط جميع الطائرات دون طيار والصواريخ القادمة من إيران والتي كانت تستهدف إسرائيل، كما أشار إلى أنه سيقوم بالتنسيق مع مجموعة السبع لتحديد رد دبلوماسي موحد على الهجوم الإيراني.

في بيان صدر عنه، أدان الرئيس جو بايدن بشدة الهجمات الجوية التي نفذتها إيران ووكلاؤها ضد المنشآت العسكرية في إسرائيل، والتي وصفها بأنها غير مسبوقة.

بيان الرئيس الأمريكي جو بايدن 

في بيان صادر عنه، أدان الرئيس جو بايدن بشدة الهجمات الجوية التي شنتها إيران ووكلاؤها من اليمن وسوريا والعراق ضد المنشآت العسكرية في إسرائيل في وقت سابق من اليوم.

وأشار البيان إلى أنه، وفقًا لتوجيهاته الشخصية لدعم الدفاع عن إسرائيل، قامت القوات المسلحة الأميركية بنقل طائرات ومدمرات للدفاع الصاروخي الباليستي إلى المنطقة خلال الأسبوع الماضي.

وأكد بايدن في بيانه أن صد الهجمات الإيرانية يُرسل رسالة واضحة إلى إيران بأنها غير قادرة على تهديد أمن إسرائيل بشكل فعّال.

عاجل.. بايدن: أدين بأشد العبارات الهجوم الإيراني على إسرائيل إعلام أمريكي: قلق بين كبار المسؤولين الأمريكيين من رد إسرائيلي سريع على هجوم إيران تأكيد التزام أميركا القوي بأمن إسرائيل

وجاء في البيان: "للتو، تواصلت مع رئيس الوزراء نتنياهو لأعيد تأكيد التزام أميركا القوي بأمن إسرائيل، أبلغته أن إسرائيل قد أظهرت قدرة مذهلة على التصدي للهجمات الغير مسبوقة وتحقيق النصر فيها، مما يرسل رسالة واضحة إلى خصومها بأنهم غير قادرين على تهديد أمن إسرائيل بشكل فعال."

وفي ختام البيان، أضاف: "غدًا، سأجتمع مع زملائي من زعماء مجموعة السبع لتنسيق رد دبلوماسي موحد على هذا الهجوم الإيراني الجريء. وستعمل حكومتي على التفاعل مع نظرائها في جميع أنحاء المنطقة، بالإضافة إلى البقاء على تواصل وثيق مع قادة إسرائيل، وبالرغم من عدم تعرض قواتنا أو منشآتنا لأي هجوم اليوم، فإننا سنبقى يقظين تجاه جميع التهديدات وسنتخذ جميع الإجراءات الضرورية لحماية شعبنا."

بايدن يشعر بالقلق

ووفقًا لمصادر إسرائيلية، فإن الرئيس بايدن حث إسرائيل على الامتناع عن الرد على الهجمات الإيرانية، وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن بايدن يشعر بالقلق من إمكانية أن يسعى نتنياهو إلى دفع الولايات المتحدة نحو توسيع الصراع.

وأفاد مسؤول في الإدارة الأميركية لشبكة إن بي سي الإخبارية بأن الولايات المتحدة تتصدى الآن لاحتمال حرب مباشرة بين دولتين.

عاجل - رئيس مجلس النواب الأمريكي: استرضاء إدارة بايدن لـ إيران أدى إلى التطورات الرهيبة الحالية عاجل - بعد هجوم إيران.. بايدن يتهم نتنياهو بمحاولة جر الولايات المتحدة إلى صراع واسع النطاق

وفي السياق ذاته، أدلى المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، بتصريح يفيد بأن الهجوم الإيراني على إسرائيل يكشف عن "ضعف كبير" في الولايات المتحدة خلال فترة حكم جو بايدن.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جو بايدن امن اسرائيل الرئيس الأمريكي الهجمات الجوية ايران المنشآت العسكرية اسرائيل الهجوم الإيراني الصواريخ الطائرات الهجوم الإیرانی على إسرائیل الولایات المتحدة جو بایدن

إقرأ أيضاً:

تعرف على أول مرشح رئاسي في إيران

أنقرة (زمان التركية) – أصبح وزير الصحة الإيراني الأسبق مسعود بيزشكيان، أول من يعلن الترشح في الانتخابات الرئاسية في إيران، وهو برلماني عن مدينة تبريز.

بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية، تشهد إيران انتخابات رئاسية مقرر إجراؤها في 28 يونيو/حزيران.

من هو مسعود بيزشكيان؟

وأعلن مسعود بيزشكيان، أحد قيادات الجناح الإصلاحي في إيران، والذي تعرض ترشحه سابقا للنقض من قبل مجلس صيانة الدستور، أنه سيتقدم للترشح في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 28 يونيو المقبل. .

وبحسب وكالة أنباء فارس شبه الرسمية الإيرانية، كان بيزشكيان أول من أعلن أنه سيتقدم بطلب الترشح في الانتخابات الرئاسية.

وصرح بيزسكيان البرلماني عن تبريز، وأحد الشخصيات البارزة في الجناح الإصلاحي، أنه مستعد للترشح للانتخابات الرئاسية الرابعة عشرة، التي تقرر إجراؤها في 28 يونيو بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي.

وقال بيزسكيان بشأن التقدم للترشح: “هناك انطباع حول إيران على المستوى الوطني والدولي بأن الناس يشعرون بالإهانة في صناديق الاقتراع، هدفي من المشاركة في الانتخابات هو زيادة مشاركة الناس في صناديق الاقتراع”.

وكان بيزشكيان، الذي شغل منصب وزير الصحة في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي، قد رشح نفسه في انتخابات عام 2021، لكن ترشيحه تعرض للنقض من قبل مجلس صيانة الدستور، وفاز في تلك الانتخابات إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في 19 مايو الماضي.

وبعد وفاة رئسي في حادث تحطم مروحية في 19 مايو/أيار الماضي، تولى بحسب الدستور، النائب الأول للرئيس محمد مخبر الرئاسة بالوكالة، بموافقة المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي.

ووفقا للدستور الإيراني، في حالة وفاة الرئيس الحالي، يتعين على الهيئة المكونة من رئيس البرلمان ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول للرئيس اتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب الرئيس الجديد خلال 50 يوما على الأكثر.

وفي هذا الصدد، تقرر في الاجتماع الاستثنائي الذي عقد يوم 20 مايو الماضي بين رؤساء السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، إجراء الانتخابات الرئاسية في 28 يونيو المقبل.

وعلى الراغبين في الترشح للانتخابات التقدم بطلب إلى وزارة الداخلية لمدة 5 أيام، ابتداء من 30 مايو الجاري.

وفي إيران، يتم انتخاب الرؤساء من قبل الشعب من بين المرشحين الذين يوافق عليهم مجلس صيانة الدستور.

 

Tags: أنقرةإبراهيم رئيسيإيراناسطنبولالانتخابات الرئاسيةتركياطهرانمسعود بيزشكيان

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تقاطع مراسم إحياء ذكرى رئيسي في الأمم المتحدة
  • طهران: المفاوضات حول رفع العقوبات لم تتوقف بعد وفاة رئيسي
  • إيران بعد رئيسي.. هل تواصل سياستها الأفريقية؟
  • إيران وفاجعة أذربيجان
  • إيران تدخل مرحلة الانتخابات الرئاسية بعد رحيل إبراهيم رئيسي
  • مصرع الرئيس الإيراني
  • أمريكا تضغط على حلفائها بخصوص برنامج إيران النووي
  • الرئيس الإيراني المؤقت يتحدث أمام البرلمان الجديد
  • وزير الخارجية يلتقى الرئيس الايراني المكلف بطهران
  • تعرف على أول مرشح رئاسي في إيران