كشفت مصادر في المجلس الأعلى للجامعات الحكومية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن رفع حالة الطوارئ والاستعدادات القصوى بمختلف المستشفيات الجامعية في المحافظات، تزامنا مع احتفالات عيد القيامة المجيد واحتفالات شم النسيم، والتاكيد على قبول مختلف الحالات المرضية على مدار 24 ساعة يوميا بمختلف المستشفيات، سواء حالات الطوارئ أو العلاج السريري، وكذلك إجراء العمليات العاجلة.

رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات

وأضافت المصار في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الاستعدادات تأتي في إطار حرص الجامعات على ضمان تقديم أفضل الخدمات الطبية لجميع المواطنين على أعلى مستوى من الكفاءة والتميز، موضحة أنه جرى التوجيه بضرورة تواجد كافة الأطقم الطبية وفرق التمريض على مدار الساعة بمختلف المستشفيات.

زيادة أعداد الأطباء المناوبين بالأقسام

وأكدت المصادر أنه جرى التاكيد على زيادة أعداد الأطباء المناوبين بمختلف بأقسام الاستقبال والطوارئ والأقسام الجراحية، والعمل أيضا على تجهيز فرق احتياطية من التخصصات الطبية المختلفة والتجهيزات الطبية ومستلزمات الطوارئ لاستقبال  الحالات المرضية في أي وقت، والعمل على تقديم العلاج اللازم لها.

وأكدت المصادر استعدادات مراكز السموم في الجامعات، وضرورة توافر الأمصال اللازمة لحالات التسمم الغذائي الطارئة، وكذلك استعدادات بنك الدم وتوافر الكميات الكافية لأكياس الدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المستشفيات الجامعات التعليم العالي وزارة التعليم العالي الجامعات

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي: وفد اليونسكو يزور المتحف المصري الكبير

على هامش زيارة وفود من 20 دولة من الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو لجمهورية مصر العربية، للاستفادة من التجربة المصرية عن بنك المعرفة المصري والاستفادة منها وتعميمها على باقي الدول الأعضاء بالمنظمة، نظمت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، زيارة لممثلي الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو إلى المتحف المصري الكبير.

واستهل الوفد زيارته للمتحف بتفقد البهو العظيم والدرج العظيم والمنطقة التجارية والحدائق الخارجية، كما استمعوا إلى شرح حول أبرز الآثار الموجودة في المتحف والتي سيتم إتاحتها للجمهور عقب الافتتاح الرسمي للمتحف.

وشاهد الوفد بعض العروض المُتميزة التي تم تسليط الضوء فيها على الحضارة المصرية القديمة العريقة، ودقة وإبداع المصري القديم.

وأعرب الوفد عن سعادته بحُسن الاستضافة والبرنامج المتميز الذي تم إعداده طوال فترة تواجدهم بجمهورية مصر العربية، لكي يتعرفوا على الثقافة والحضارة المصرية الأصيلة، كما أعربوا عن سعادتهم بزيارة المتحف المصري الكبير الذي تم تصميمه بشكل يُعبر عن الهوية والحضارة المصرية العريقة.

وكان الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي قد استقبل وفود 20 دولة من الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، واستعرض الوزير خلال لقاءه بهم أهمية مبادرة بنك المعرفة المصري ودورها الرائد في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية المصرية على المستوى الدولي، وعقب ذلك تم عقد العديد من الجلسات النقاشية المثمرة لنقل التجربة المصرية الرائدة عن بنك المعرفة المصري لباقي الدول الأعضاء للاستفادة منها وتعميمها، وتبادل الخبرات بين الدول.

وتتكون وفود الدول الأعضاء باليونسكو التي تزور مصر حاليًا ممثلي دول: (البحرين - أوروجواي -الصين - الإمارات العربية المتحدة - الأردن - بنجلاديش - تشيلي - الهند - إندونيسيا - كينيا - لبنان - ليبيريا - ليبيا - ماليزيا - مالطا - موريشيوس - سلطنة عمان - سوريا - تنزانيا - أوغندا).

جدير بالذكر أن المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو كان قد اعتمد بالإجماع مشروع القرار الذي قدمه وفد مصر لدى المُنظمة للمجلس، والذي جاء بعنوان: "بنك المعرفة المصري"، والذي تضمن تسليط الضوء على مُبادرة بنك المعرفة المصري التي تهدف إلى خدمة القطاع التعليمي والبحث العلمي بالجامعات المصرية، والمراكز البحثية المصرية، ودعا المجلس التنفيذي في قراره إلى دراسة تلك المُبادرة المهمة بدقة من أجل استخلاص أهم الدروس المُستفادة، وآليات التشغيل، وكيفية التغلب على التحديات، ونقلها للدول الأعضاء بالمنظمة من أجل الاستفادة منها في إنشاء منصاتها الوطنية للتعلم الرقمي، وإتاحة المعرفة وتبادل الخبرات.

جانب من اللقاء 

 

مقالات مشابهة

  • مبادرة لانقاد السنة  الجامعية الطبية. مناظرة وطنية أجندة للحوار واستئناف فوري للدراسة
  • وكيل الصحة بقنا يجتمع ومديري المستشفيات لمناقشة ملفات التشغيل للمستشفيات
  • مطالبات برلمانية لوزير الصحة بالجلسة العامة بتأجيل تطبيق زيادة تذاكر المستشفيات
  • امين صندوق الأطباء: "تأجير المستشفيات الحكومية "سيؤثر على ٧٥% من الأطقم الطبية
  • إجراءات عاجلة من وزارة الصحة بخصوص اشتباكات مدينة الزاوية
  • الطوارئ الطبية: توفير 26 عيادة طبية و9 سيارات إسعاف في مراكز اقتراع تكميلية البلدي
  • مستشفيات جامعة أسيوط تنظم دورة تدريبية لأفراد رجال الأمن حول التأهيل والإرشاد النفسي
  • اعتماد عدد من منشآت برجيل مراكز لجراحة وطب العظام
  • التعليم العالي: وفد اليونسكو يزور المتحف المصري الكبير
  • مسؤولون في كاليدونيا يلغون اجتماعا مع ماكرون.. فما أهميتها لباريس