موقع النيلين:
2024-05-20@07:34:31 GMT

سلالة جديدة من كورونا تثير القلق

تاريخ النشر: 8th, May 2024 GMT


نقلت صحيفة “ميرور” البريطانية عن تقارير علمية تأكيدها وجود سلالة جديدة من فيروس كورونا يرجّح أن يكون “إيقافها أكثر صعوبة” مع زيادة مناعاتها ضد اللقاحات الحالية.
ويطلق على هذه السلالة اسم FLiRT، ويعتقد أنها تشكل 25% من حالات الإصابة بكورونا في الولايات المتحدة حالياً.
من جهته، ذكر موقع “ديلي ستار” أن هناك متحوّرا آخر يُعرف باسم KP.

1.1، وهو يمثل 7.5% من حالات كورونا في الولايات المتحدة، وسط مخاوف من انتشاره في أنحاء العالم.
وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: “الفيروسات تتغير باستمرار من خلال الطفرات، وفي بعض الأحيان تؤدي هذه الطفرات إلى نوع جديد من الفيروس. وتسمح بعض التغييرات والطفرات للفيروس بالانتشار بسهولة أكبر أو تجعله مقاوماً للعلاجات واللقاحات. ومع انتشار الفيروس، قد يتحوّر ويصبح من الصعب إيقافه”.
في سياق متصل، قال إريك توبول نائب رئيس مركز “سكريبس” للأبحاث، المطلع على السلالات الجديدة من فيروس كورونا، إن هذه السلالات الجديدة ستكون مسؤولة عن “زيادة كبيرة” في حالات المرض.
يذكر أنه رغم تطور فيروس كورونا الدائم، إلا أن أعراض الإصابة به تظل نفسها إلى حد كبير.
وتشمل أعراض كورونا ارتفاع درجة الحرارة والارتعاش والسعال المستمر وفقدان حاستي الشم أو التذوق وضيق النفس والتهاب الحلق وانسداد أو سيلان الأنف وفقدان الشهية والإسهال.

العربية نت

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

صدمة للمتعافين من فيروس كورونا.. عرض خطير يظهر بعد سنوات من الإصابة

صدمة كبيرة في الأوساط العملية بعد أن ربط علماء بين الإصابة بفيروس كورونا «كوفيد-19» والتعافي منه وبعض أمراض العيون التي تؤثر بشكل مباشر على الرؤية، حيث وجد باحثون في كلية الطب بجامعة ميسوري أنّ الفيروس قد يخترق حاجز شبكية العين الوقائي ما يتسبب في عواقب طويلة المدى على صحة النظر وفقا لـ«روسيا اليوم».

كورونا يصل إلى أعضاء أخرى في الجسم بخلاف الرئتين

ونشرت مجلة PLOS Pathogens أنّ فريقا بحثيا قاده الأستاذ المساعد في طب العيون باوان كومار سينج، قال إنّه عند دخول فيروس كورونا إلى الجسم، يصل إلى أعضاء أخرى بخلاف الرئتين حتى التي تتمتع بحماية عالية مثل العيون، وبالتالي اتضح أنّ فيروس SARS-CoV-2 على المدى البعيد يصيب الخلايا المبطنة للحاجز الدموي الشبكي.

خطر تلف الشكبية نتيجة الإصابة بكورونا

وكشفت الدراسة عن أنّ النتيجة مهمة لأنها تساعد على فهم الأعراض الجانبية طويلة المدى لعدوى SARS-CoV-2، فكلما طالت مدة بقاء بقايا الفيروس في العين، زاد خطر تلف شبكية العين والوظيفة البصرية عموما، نظرا لأنه يسبب استجابة التهابية مفرطة في شبكية العين وبالتالي موت الخلايا في الحاجز الدموي الشبكي، كما قد يتسبب في تمدد الأوعية الدموية الدقيقة في شبكية العين، وانسداد الشريان والأوردة الشبكية، وتسرب الأوعية الدموية.

وتعد الدراسة الأولى التي تكشف واحدا من أخطر الأعراض الجانبية بعيدة المدى للإصابة بفيروس كورونا بإصابة للحاجز الدموي الشبكي حتى لدى الأفراد الأصحاء، ما يؤدي إلى ظهور عدوى داخل العين، حيث يعمل الحاجز الدموي الشبكي على حماية العيون من الالتهابات، من خلال منع مسببات الأمراض الميكروبية من الوصول إلى الشبكية.

مقالات مشابهة

  • صدمة للمتعافين من فيروس كورونا.. عرض خطير يظهر بعد سنوات من الإصابة
  • دراسة غير مسبوقة: فيروس كورونا يخترق "شبكية العين" ويضر بالرؤية
  • متحور كورونا الجديد FLiRT يثير قلق العالم.. و«الصحة العالمية» تدق ناقوس الخطر
  • مستشار الرئيس للصحة يكشف آخر تطورات متحور كورونا الجديد
  • متحور كورونا الجديد يثير الذعر دوليا.. وتحذير من الصحة العالمية
  • موجة كورونا صيفية تثير الذعر في العالم.. هل تصمد اللقاحات أمامها؟
  • متحورات كورونا الجديدة تثير المخاوف.. هذا رأي الخبراء
  • «المصل واللقاح»: متحور كورونا الجديد سريع الانتشار ويجب اتباع الإجراءات الاحترازية
  • صيف 2024 الأشد حرارة.. تحذيرات من انتشار فيروس خطير
  • بريطانيا تنصح بغلي الماء قبل شربه بعد انتشار فيروس غامض.. خرج عن السيطرة