بغداد اليوم - متابعة  

رحب الأزهر الشريف، اليوم الاثنين (13 آيار 2024)، بقرار إعلان مصر التدخل لدعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، فيما طالب بممارسة أقصى درجات الضغط السياسي والعالمي والشعبي على تل ابيب من أجل وقف شلالات الدماء في غزة . 

وذكر الازهر في بيان له " انه "يرحب بالخطوة التي أعلنت عنها جمهورية مصر العربية باعتزامها التدخل لدعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية".

  وأكد البيان دعم الأزهر الكامل "للقيادة السياسية في هذه المبادرة التي تليق بمكانة مصر وتاريخها المديد والمشرف من إطار دعم القضية الفلسطينية، وإحقاق حق الفلسطينيين وإزهاق باطل الظالمين المعتدين، وإعلاء لموقف الشعب المصري الداعم لصمود إخوانه في قطاع غزة".

وطالب، الجميع "بممارسة أقصى درجات الضغط السياسي والعالمي والشعبي من أجل وقف شلالات الدماء، ومحاصرة إسرائيل سياسيا واقتصاديا، ومحاكمتها على جرائمها التي درجت على اقترافها منذ أكثر من 75 عاما في حق الشعب الفلسطيني، ووضع حد للمجازر الحديثة، التي لم تتوقف على مدار الساعة ولمدة تجاوزت الـ220 يوما متصلة".   وكانت قد أعلنت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية في ( 12 آيار 2024)، عن اعتزامها التدخل رسميا لدعم الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للنظر في انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة. 

المصدر: RT

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: ضد إسرائیل

إقرأ أيضاً:

"العدل الدولية".. فلسطين تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل

أعلنت محكمة العدل الدولية في لاهاي يوم الاثنين، أن دولة فلسطين تقدمت للمحكمة بتاريخ 31 مايو بطلب بالإذن وإعلان التدخل في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل لمخالفتها اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.
ويأتي الطلب الفلسطيني في إطار التزام دولة فلسطين بمواصلة اتخاذ الخطوات القانونية على المستوى الدولي كافة، للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ووقف جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكب بحقه.
أخبار متعلقة استشهاد 15438 طفلًا فلسطينيًا منذ بدء العدوان على غزة241 يومًا من العدوان.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين إلى 36479وكذلك في سياق التزام دولة فلسطين بالشرعية والقانون الدولي كأساس لإنهاء الظلم التاريخي والاحتلال الاستعماري ومساءلته عن جرائمه.البرلمان العربي يطالب بإلزام الاحتلال بتنفيذ قرارات "#العدل_الدولية" مع الرفض التام لأية محاولات تصفية للقضية #اليوم | #غزة | #فلسطين
للمزيد: https://t.co/PONF04rhGn pic.twitter.com/W4aqmiB82h— صحيفة اليوم (@alyaum) May 25, 2024
منع الإبادة الجماعيةوأهابت دولة فلسطين بالدول الأطراف في الاتفاقية الدولية كافة لمنع الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، الانضمام إلى إجراءات الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا، لحماية الشعب الفلسطيني من جريمة الإبادة الجماعية، ولضمان عدم ارتكاب هذه الجريمة البشعة في المستقبل، وللحفاظ على جدوى النظام الدولي القائم على القانون.
ودعت دولة فلسطين الدول كافة، إلى التزام بالأوامر الاحترازية الصادرة عن محكمة العدل الدولية، وسرعة تنفيذها.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تعلن الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية
  • إسبانيا تبدي رغبتها في الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا أمام «العدل الدولية»
  • إسبانيا تنضم لقضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا في قضية الإبادة المرفوعة ضد إسرائيل
  • إسبانيا تنضم لقضية جنوب إفريقيا ضد الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم إلى الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل
  • مهران: انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا خطوة جريئة لفضح جرائم الاحتلال
  • العدل الدولية: فلسطين تقدمت بطلب إعلان التدخل في دعوى "الإبادة"
  • واشنطن توزع مشروع قرار بمجلس الأمن يدعم مقترح بايدن لوقف النار في غزة
  • "العدل الدولية".. فلسطين تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل