اقدم شاب على قتل والدته وشقيقته، واصاب والده بجروح، الجمعة 13 اكتوبر 2023م، في محافظة إب الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي (وسط اليمن).

قالت مصادر محلية، أن الشاب الشاب مراد حمود محمد الحوشبي، من أبناء منطقة "ظهرة مليع" بمديرية حبيش، اقدم على قتل والدته وشقيقته، واصاب والده بجروح خطيرة.

وذكرت المصادر، أن الواقعة جاءت على خلفية خلافات أسرية بين الجاني وأفراد اسرته، وسط تنامي جرائم العنف الأسري في مختلف المناطق لسيطرة المليشيا الحوثية.

وذكر صندوق الأمم المتحدة للسكان، يوم أمس الاول، في بيان مقتضب نشره على منصة (إكس) بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف 10 أكتوبر من كل عام، ان ربع سكان اليمن، الذين يقدر عددهم باكثر من 30 مليون نسمة، بحاجة إلى الدعم والرعاية في مجال الصحة النفسية، جراء صدمات الصراع وتداعياته المستمرة منذ تسع سنوات.

وأكد الصندوق الأممي أن "واحدا من بين كل 4 أشخاص في اليمن يعانون اضطرابات في الصحة النفسية وبحاجة لخدمات دعم ورعاية".

وبحسب تقرير لمنظمة الصحة العالمية، تسببت الحرب باضرار نفسية وعقلية، لأكثر من 5.5 مليون شخص، وان عددهم في تزايد.

وذكر أن دراسة أجريت في العام 2019 حول حالات الصحة العقلية في البلاد، تمثل 42 في المئة من السكان، أن اضطراب ما بعد الصدمة هو حالة الصحة العقلية ذات أعلى معدل انتشار 45 في المئة بين السكان. وتلا ذلك الاكتئاب 27 في المئة، والقلق 25 في المئة، والفصام 18 في المئة، واخيراً الرهاب 4 في المئة.

وتسببت الإصابات النفسية للسكان بعشرات الحوادث، تفاوتت ما بين العزلة والعدائية، والأخيرة دفعت بأصحابها إلى ارتكاب جرائم بحق أنفسهم وأقاربهم ومن حولهم، شملت الانتحار والقتل.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: فی المئة

إقرأ أيضاً:

أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب

كشف بحث علمي جديد، عن توقعات بإصابة حوالي 61 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة سيصابون بأمراض القلب والأوعية الدموية بحلول عام 2050.

وأكدت جمعية القلب الأمريكية، أن الدراسة استندت لأنّ الدافع الأكبر لهذا الاتجاه إلى العدد الكبير من الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل خطيرة مثل الأزمة القلبية، أو السكتة الدماغية.

كذلك، توقعت الجمعية في البحث، أنّ 45 مليون بالغ سيعانون من أحد أشكال أمراض القلب والأوعية الدموية، أو سيصابون بسكتة دماغية في عام 2050، مع تسجيل ارتفاعٍ من 28 مليونًا في عام 2020.

وبحلول عام 2050، تشير الدارسة إلى أن أعمار 22 في المئة من سكان الولايات المتحدة ستفوق الـ65 عامًا، في حين كبار السن كانوا يشكّلون 13 في المئة فقط من السكان قبل 10 سنوات.


وتشير أبحاث أخرى إلى أنّه متوقع أن يرتفع العمر الوسطي في الولايات المتحدة من 37 عامًا في عام 2010 إلى 41 عامًا في عام 2050.

وقفزت توقعات جمعية القلب الأمريكية لعدد الأشخاص الذين يُصابون بسكتة دماغية بين مرضى القلب والأوعية الدموية من 3.9 في المئة إلى 6.4 في المئة. وهذا من شأنه أن يضاعف تقريبًا عدد الأشخاص الذين يصابون بالسكتة الدماغية من 10 ملايين إلى 20 مليون بالغ بين عامي 2020 و2050.

كما يُتوقع أن يكون النظام الغذائي السيئ، الذي يمكن أن يضر بصحة القلب، السلوك الذي سيؤثر على غالبية الناس. ويشير التقرير إلى أن قرابة 70 مليون شاب بالغ سيأكلون بشكل سيئ في عام 2050، حيث يتوقع البحث الجديد أن عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة سيرتفع من 43.1 في المئة إلى 60.6 في المئة، ما يؤثر على أكثر من 180 مليون شخص بحلول عام 2050. وسيرتفع عدد مرضى السكري من 16.3 في المئة إلى 26.8 في المئة، ما يؤثر على أكثر من 80 مليون شخص في تلك الفترة.


وقال الباحثون إن الملاحظة الإيجابية الواحدة بصحة القلب، هو انخفاض عدد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول. حيث تشير الدراسات إلى أن هذه النسبة تتراجع منذ سنوات، ومرد ذلك جزئيا إلى الزيادة الحادة في عدد الأشخاص الذين يتناولون أدوية تسمى الستاتينات، التي يمكن أن تقلل من كمية الكوليسترول المنتجة في الكبد.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي: تدمير منصتي إطلاق صواريخ للحوثيين في اليمن
  • أكثر من نصف البالغين بأمريكا سيصابون بأمراض القلب لهذه الأسباب
  • الحوثي: غارة أمريكية بريطانية تستهدف الحديدة غرب اليمن
  • تجمع الرياض الصحي يوجه 5 طرق تعزز السعادة وتحسن الصحة النفسية
  • ثلاثيني يقتل والدته بسكين
  • شاب مختل عقلياً يقتل والدته بدار رماد في الفيوم
  • الصحة النيابية:الإعدام والمؤبد العقوبة الجديدة في تعديل قانون المخدرات
  • رسائل مهمة للحوثيين و”الكيانات المساندة للمجلس الرئاسي”.. نص بيان المجلس الوزاري لدول الخليج بشأن اليمن
  • استشاري الصحة النفسية: روشتة لتنظيم وقت الطلاب قبل بداية امتحانات الثانوية العامة
  • استاذ الصحة النفسية: بدء امتحانات الثانوية بالمواد غير المضافة للمجموع قرار صائب