قال محمد هامل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز أمام مؤتمر في ترينيداد وتوباجو، الاثنين، إن المنتدى يتوقع تقلص المعروض عالميا في أسواق الغاز الطبيعي المسال حتى عام 2026 مع ارتفاع الطلب 1.5 بالمئة هذا العام وزيادته إلى ما يصل إلى 22 بالمئة حتى عام 2050.

ويضم المنتدى دولا مصدرة للغاز الطبيعي مثل قطر وروسيا وترينيداد وتوباجو.

ويظهر الموقع الإلكتروني للمنتدى أن الدول الأعضاء به تملك أكثر من ثلثي إمدادات الغاز في العالم.

وحذر المنتدى في تقريره السنوي العام الماضي من ارتفاع الأسعار الفورية للغاز وتقلبها لمستويات قياسية في أوروبا وآسيا، وقال إن المخاوف المتعلقة بأمن الطاقة لها الأسبقية على الأهداف المرتبطة بالتخفيف من آثار تغير المناخ، في ظل تركيز صناع السياسات على تلبية احتياجات شعوبهم من الطاقة.

وحذرت أوكسانا ديمبيتسكا من شركة (بي.بي) خلال فعاليات المؤتمر اليوم من الارتفاع الحاد في أسعار الغاز الطبيعي المسال وقالت إن ذلك تسبب في تراجع الطلب، لا سيما في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية مما أدى إلى زيادة الأسعار سبعة أمثال.

وذكرت ديمبيتسكا أن شركة (بي.بي) تتوقع أن تظل أوروبا وجهة رئيسية للغاز الطبيعي المسال لمدة 20 عاما أخرى على الأقل، وهو ما يدعم اتفاقات التوريد.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الغاز الطبيعي المسال طاقة غاز الغاز الطبيعي المسال الغاز الطبيعي المسال طاقة الطبیعی المسال

إقرأ أيضاً:

مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- بدأت مصر في تنفيذ خطة لتنويع مصادر استيراد الغاز الطبيعي اللازم لسد احتياجات البلاد لإنتاج الكهرباء وتشغيل المصانع، واستقبلت وحدة عائمة للغاز الطبيعي المسال من إحدى الشركات النرويجية، تمهيدًا لاستيراد عدد من الشحنات خلال الشهور القليلة المقبلة، وفق ما أكده مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

وتعود مصر لاستيراد الغاز للمرة الأولى منذ عام 2018، بعدما عزز اكتشاف حقول جديدة على رأسها حقل ظهر بالبحر المتوسط حجم إنتاج مصر من الغاز لتتحول إلى تصدير الفائض للخارج، وسجلت أعلى كميات تصدير إلى أوروبا خلال عام 2022 وبلغت 8 ملايين طن بحصيلة 8.4 مليار دولار في أعقاب وقف روسيا تصدير الغاز للقارة العجوز.

وبعدها واجهت مصر نقصًا في حجم الإنتاج المحلي من الغاز أرجعه مسؤولون إلى الانخفاض الطبيعي لإنتاج الحقول، مما اضطرها إلى اتخاذ قرار بوقف تصدير الغاز بداية من مايو/أيار الماضي، لسد احتياجات البلاد محطات إنتاج الكهرباء خلال شهور الصيف، التي ترتفع فيها معدلات الاستهلاك.

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، حمدي عبد العزيز، إن مصر ستستقبل وحدة عائمة للغاز الطبيعي "مركب تغويز" خلال 10 أيام مستأجرة من إحدى الشركات النرويجية لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي المقرر استيرادها لتأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال فترة شهور الصيف.

وتستهدف الحكومة المصرية مواجهة نقص احتياجاتها من الغاز الطبيعي من خلال تكثيف جهود البحث والاستكشاف والإنتاج في البحرين المتوسط والأحمر والصحراء الغربية وخليج السويس، واستثمار بنية تحتية للاكتشافات الجديدة، بحسب تصريحات رسمية لوزير البترول طارق الملا. في وقت تسعى للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة لتمثل نسبة 42% من مزيج الطاقة في مصر بحلول عام 2030؛ لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وأوضح المتحدث باسم وزارة البترول، في تصريحات خاصة لـCNN  بالعربية، أن معدل الاستهلاك المحلي من الكهرباء يرتفع خلال شهور الصيف بسبب ارتفاع درجة الحرارة مما يتطلب تأمين الاحتياجات الإضافية لمحطات إنتاج الكهرباء من الوقود اللازم لتلبية هذا الطلب.

مقالات مشابهة

  • جمعية مستثمري العاشر تبحث إنقاذ «صناعة السيراميك والأدوات الصحية» في مصر
  • بنسب إنجاز عالية.. تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات في العراق
  • أكثر من 100 منفذ.. تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات
  • خط بديل لتسهيل أعمال صيانة خط الغاز الطبيعي الرئيسي في المنيا
  • أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ شهر كانون الثاني بسبب موجة الحر
  • وزير الطاقة يستقبل نائب رئيس الشركة الكورية JP ENERGY GLOBAL
  • الإعلام العبري: مصر ستزيد اعتمادها على إسرائيل لحل أزمة تؤرق البلاد
  • ارتفاع استهلاك الغاز في الصين بنسبة 11.9% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • استهلاك الغاز الطبيعي في الصين يشهد نموًّا خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء