أوصت لجنة الصناعة بمجلس النواب خلال اجتماع اللجنة الذي ترأسها  اليوم الاثنين النائب معتز محمود وكيل اللجنة ، الإسراع في عمل الطواحين الخاصة لشركة شلاتين لحماية الذهب من التنقيب العشوائي 

مجلس النواب يوافق على 3 اتفاقيات دولية مجلس النواب يوافق مبدئيا على تعديلات قانون حماية المستهلك

كما أوصت اللجنة باستكمال مناقشة طلب الاحاطة بعد إصدار اللائحة الخاصة بالشركة لمعرفة آلية التعامل مع التنقيب العشوائي عن الذهب .

 

جاء ذلك خلال ​مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود الضبع، بشأن محاربة التنقيب العشوائي عن الذهب وطالب مقدم طلب الاحاطة بتنظيم عملي استخراج الذهب من المناجم وضرورة محاربة التنقيب العشوائي لحماية اموال مصر .

 

وقال ممثل هيئة الثروة المعدنية ان ظاهرة التعدين العشوائي موجودة ولا يمكن ان تنكرها الدولة الان هناك إجراءات اتخذتها الدولة لمحاربة هذه العشوائية حيث انه تم عمل شركة شلاتين لتقنين أعمال التنقيب الصحيح والعشوائي وسيتم تنفيذ هذه الشركة بمنطقة أسوان . 

 

وطالب  النائب محمد الجبلاوي ان تكون هيئة الثروة المعدنية مستقلة اقتصادية حتي يكون خيرها لمصر، مقترحا بان تكون هناك قوات حماية خاصة للتعدين على غرار شرطة الكهرباء لحماية المناجم من العصابات .

 

وقال النائب معتز محمود وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب ان مناجم الذهب على مساحات شديدة الاتساع ، لذلك لابد من الرقابة الصارمة لحماية هذه المناجم وهو امر قد يكون صعب ، طالبا بضرورة آلية محددة ومناسبة ومحفزة لجذب المنقبين  عن الذهب وتسليمه للدولة .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بمجلس النواب اجتماع اللجنة التنقيب العشوائي

إقرأ أيضاً:

بعد انتشار المطبات والحفر.. إسكان الشيوخ توصي بخطة عاجلة لتطوير شوارع الإسكندرية

كتب- نشأت علي:

ناقشت لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب خالد سعيد، الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد صبري، عضو مجلس الشيوخ عن محافظة الإسكندرية، أمين الشئون البرلمانية المركزية بحزب مستقبل وطن، بشأن سوء حالة الرصف بمحافظة الإسكندرية، وذلك بحضور سكرتير عام محافظة الإسكندرية اللواء خالد جمعة، ومديرة إدارة الطرق بمحافظة الإسكندرية المهندسة أمل محمود.

وقال النائب محمد صبري، إن محافظة الإسكندرية نفذت العديد من مشروعات البنية التحتية خلال الفترة الماضية، ولكن تلاحظ أن معظم شركات المقاولات التي تولت الأعمال لم تنفذ إعادة الشيء لأصله مما تسبب في سوء حالة الرصف في معظم الأحياء بخاصة منطقة حي شرق، مقترحًا سرعة إعادة الشيء لأصله لجميع الشوارع التي تم تنفيذ أعمال المرافق بها وتكليف الأحياء بعمل صيانات عاجلة للطرق الرئيسية حيث تلاحظ كثرة المطبات والحفر في العديد من الشوارع الرئيسية والتي تحتاج فقط لصيانة لبعض أجزائها لحين إعادة رصفها عند توافر الميزانية اللازمة لذلك.

وبناء على ذلك، أوصت لجنة الإسكان خلال اجتماعها بزيارة مكتب سكرتير عام محافظة الإسكندرية بعد عيد الأضحى وتواجد رؤساء الأحياء بالمحافظة وممثلي مديريات الطرق، لوضع خطة عاجلة للشوارع التي تتطلب أولوية في رفع كفاءتها وتوفير الموارد المالية من خلال النافورات المتواجدة في أحياء المحافظة.

وتطرق النائب محمد صبري، إلى هدم كوبري العامرية بمحافظة الإسكندرية المتجه إلى القاهرة لبدء تطويره بمدخل القاهرة الصحراوي، قائلًا: يشكل خطورة كبيرة ويتسبب في إحداث أزمة مرورية كبيرة.

وقال ممثل الهيئة العامة للطرق والكباري، ردًا على النائب: إن هدم كوبري العامرية بمحافظة الإسكندرية المتجه إلى القاهرة لبدء تطويره سيستمر قرابة العام ونصف.

وأوصت لجنة الإسكان، في هذا الشأن، بمنع سيارات النقل الثقيل من المرور من المنطقة المتواجد بها كوبري العامرية خلال شهر الصيف، منعا لإحداث حالة من الازدحام وتحويل مسار سيارات النقل الثقيل إلى طريق النهضة.

كما أوصت اللجنة، برصف مزلقان القطر القديم المؤدي إلى منطقة العامرية لتيسير حالة التنقل بين المواطنين، ومنع سير التوك توك في المنطقة لتسهيل حركة التنقلات.

مقالات مشابهة

  • 3 شركات أجنبية للتنقيب عن الذهب في مصر
  • مجلس الذهب العالمي: عمليات التنقيب أصبحت أكثر صعوبة
  • بعد انتشار المطبات والحفر.. إسكان الشيوخ توصي بخطة عاجلة لتطوير شوارع الإسكندرية
  • “إسكان الشيوخ” توصي بوضع خطة عاجلة لرفع كفاءة شوارع الإسكندرية
  • "صناعة النواب" تناقش وضع ضوابط منظمة للتجارة الإلكترونية
  • سياحة الشيوخ توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي العمرة بلس
  • سياحة الشيوخ توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي "العمرة بلس"
  • “سياحة الشيوخ” توصي بضرورة تفعيل منتج "العمرة بلس"
  • «سياحة الشيوخ» توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي «العمرة بلس»
  • «صناعة الشيوخ» تناقش خطورة إعادة تدوير زيوت الطعام