صدر حديثًا عن دار قناديل للنشر والتوزيع، كتاب «انبعاث بابل»، تأليف: روبرت كولدفاي، وترجمة: تُـقى محمد الخفاج.

يعدُّ هذا الكتاب إنجيل التنقيبات البابلية، فقبل أن يظهر (روبرت كولدفاي) المهندس والرسَّام والمنقب، كانت عمليات التنقيب العشوائية هي السائدة في عالم الآثار، وكان البحث عن الكنوز هو الهدف الأسمى لها، وكانت الأنفاق تحت التلال الأثرية تحطم تسلسل الطبقات وتتلف التاريخ، حتى جاء كولدفاي، فبنى علم آثار حديثًا ومتقنًا وحسَّاسًا.

في هذا الكتاب عصارة لما فعل كولدفاي في بابل، وما أنجزه وغامر فيه ونجح به خطوة بخطوة، لذلك يُعدُّ هذا أهم ما كُتب عن بابل؛ لأنَّه كُتب بقلم أهم من نقَّب فيها، والأكثر دقةً وكفاءة والأشد حرصا بين كل من وطأت أقدامه أرضها. 

الكتاب الحافل بالصور والمخططات والخرائط والمتابع لكلِّ الأدوار الحضرية للمدينة الشهيرة، مِمَّا لا يغتفر للآثاري أن يتخطَّاه أو يغفل عنه، فهو أوَّل مدرسة في التنقيب الآثاري الحديث لأعرق مدن الإنسان على الأرض.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

توضيح رسمي بشأن الهجوم على مجمع سكني غربي بغداد

أصدرت قيادة عمليات بغداد، اليوم الجمعة، توضيحاً رسمياً بشأن الهجوم علىموقع اسد بابل السكني غربي العاصمة بغداد. وذكر القيادة في بيتن ورد لـ السومرية نيوز، انه "بالساعة ١٣٢٠ من اليوم الجمعة حاول شخصين دخول موقع اسد بابل السكني الذي هو قيد الإنشاء في قضاء ابي غريب لغرض السرقة، مما دفع حراس الموقع وهم من المدنيين إلى إطلاق النار عليهما، ادى ذلك إلى قتل احدهما".

واضافت، انه "نتيجة لذلك قام ذوي المقتول والساكنين في القرية المجاورة للشركة بمحاولة اقتحامها واطلاق النار بشكل عشوائي مما ادى الى حدوث اضرار مادية بالعجلات الموجودة في داخل المجمع، وعلى اثر ذلك توجهت قوة من لواء المغاوير/قيادتنا بإشراف مباشر من الفريق الدرع قائد العمليات يرافقه نائبه لشؤون الدفاع لتطويق المكان".

واشارت الى انه " تم القاء القبض على (١٦) متهماً هم اطراف الحادث ضمنهم حراس الموقع والقاتل، وتسليمهم الى الجهات ذات الاختصاص لإكمال الاجراءات القانونية بحقهم".

مقالات مشابهة

  • الأمير الحسن: هويتنا هي هوية الاستقلال المتكافئ والمتكافل
  • الرافدين يطلق رواتب المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية
  • الرافدين والرشيد يباشران برفع رواتب المتقاعدين لحزيران
  • القومي للترجمة يطلق كتاب رحلة الخير: العائلة المقدسة في مصر ويكرم فريق العمل
  • رواية رسمية تكشف ما حصل في مجمع أسد بابل غربي بغداد
  • توضيح رسمي بشأن الهجوم على مجمع سكني غربي بغداد
  • كتاب جديد يعرّف بفناني كاريكاتور وكوميكس عرب
  • “الدارة” تترجم كتابًا يناقش التحديات الفلسفية التي تواجه علم التاريخ ومنهجيته
  • صدور النسخة الإسبانية من كتاب «محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية»
  • صدور الطبعة الإسبانية من كتاب “صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية” لجمال السويدي